مجلس التعاون: الخليج ملك لجميع الدول وليس من حق ايران ادعاء غير ذلك

ندد الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني اليوم الاثنين بالتصريحات "العداونية" لرئيس اركان الجيش الايراني حول امتلاك بلاده لمنطقة الخليج، موضحا ان طهران "لا تملك الا مياهها الاقليمية".

وقال الزياني للصحافيين ان "الخليج ملك لجميع الدول المطلة عليه، وليس من حق ايران ان تدعي غير ذلك، فهي لا تملك من الخليج الا مياهها الاقليمية".

وكان الجنرال حسن فيروزبادي هاجم السبت "جبهة الدكتاتوريات العربية" في الخليج معتبرا ان هذه المنطقة "كانت دائما ملك ايران" مشيرا الى ان "الانظمة العربية الدكتاتورية في الخليج الفارسي غير قادرة على منع الانتفاضات الشعبية".

واضاف الزياني ان "ما تضمنته تلك التصريحات من عبارات عدوانية تجاه دول مجلس التعاون، ومزاعم، تنم عن نوايا توسعية تتنافى ومبادئ حسن الجوار، والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول".

واكد ان "التصريحات تمثل تدخلا سافرا ومرفوضا في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون، وتعبر عن جهل تام بتاريخ المنطقة وهويتها العربية، وطبيعة الانظمة السياسية في دول مجلس التعاون".

وختم قائلا ان "هذه التصريحات غير المسؤولة التي دأبت على تكرارها بعض الجهات في ايران، لن تؤدي الا الى اشاعة مناخ من عدم الثقة والتوتر في المنطقة".

وقد شدد فيروزابادي على ان "الخليج الفارسي انتمى وينتمي وسينتمي دائما لايران"، كما ندد برفض دول الخليج العربية تسمية الخليج ب "اسمه التاريخي".

وتدهورت العلاقات بين ايران وجيرانها العرب في الاسابيع الاخيرة. وتتهم دول الخليج العربية ايران بالسعي الى زعزعة استقرارها ودعم انتفاضات شعبية اندلعت في العديد من الدول العربية.

وانتقدت ايران بشدة التدخل السعودي في البحرين لقمع تظاهرات الشعب ذي الغالبية الشيعية مثل ايران. وطردت البحرين والكويت دبلوماسيين ايرانيين اتهموا بالتجسس.

وكانت ايران طالبت لفترة طويلة بالبحرين باعتبارها تابعة لها كما ان طهران في نزاع مع دولة الامارات بشان ملكية ثلاث جزر في مياه الخليج.

×