الذرة الحمراء

مزارع كويتي ينجح بزراعة الذرة الحمراء والبطيخ البرتقالي في البلاد

أعلن المزارع الكويتي يوسف الكريباني اليوم الاثنين نجاحه في توطين أصناف زراعية جديدة في البلاد منها الذرة الحمراء والبطيخ الأبيض والبرتقالي والقطن.

وقال الكريباني لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن هذه الأصناف لم تكن معروفة على مستوى الشرق الأوسط كالذرة الحمراء والزرقاء والبطيخ الأبيض والبرتقالي وأنواع أخرى من القطن مشيرا إلى اهتمامه بزراعة نوادر الخضار والفاكهة.

وأوضح أن الذرة الحمراء تمتاز بلونها الأحمر الداكن وطعمها شديد الحلاوة المختلف عن الذرة العادية وموطنها الأصلي أمريكا الوسطى والجنوبية.

ولفت أيضا إلى البطيخ البرتقالي وهو صنف معروف في الولايات المتحدة ويتميز بطعم متوسط الحلاوة إضافة إلى البطيخ الأبيض وهو صنف قديم كان يستخدم في صناعة الحلويات في القرن ال19 في أامريكا الشمالية.

وأضاف أنه تمكن أيضا من زراعة أجود أنواع القطن وهو القطن الأمريكي المطور من القطن المصري مبينا أن هناك العديد من الصعوبات التي واجهته أثناء الزراعة مثل شح المياه ودرجات الحرارة المرتفعة فضلا عن غياب مصادر ودراسات عن طرق زراعة الأصناف النادرة في الشرق الاوسط لأنها لم تزرع من قبل لكنه تمكن من التغلب على هذه المشاكل من خلال التجارب واستخدام الاساليب الزراعية الحديثة والمتطورة.

وقال الكريباني إنه يعمل حاليا بعد نجاحه بإنتاج أكثر من 70 صنفا من نوادر الخضار والفواكه ومن ثم الاستعداد لطرح هذه المنتجات في السوق المحلي قريبا وتصديرها إلى الأسواق الخليجية في مرحلة لاحقة.

وأكد أن أرض الكويت صالحة لزراعة أغلب المحاصيل الزراعية وحتى غير التقليدية وذلك بفضل جهود أبنائها المزارعين والدور الحكومي الواضح في دعم الزراعة والمزارعين في البلاد.