الوقيان وادوراد يتبادلان وثائق العقد بحضور الوزير أبل والسفير الأمريكي

السكنية: توقيع عقد الخدمات الإستشارية الخاصة لتطوير مشروع جنوب المطلاع

وقعت المؤسسة العامة للرعاية السكنية عقداً مع إحدى الشركات العالمية بحضور معالي وزير الدولة لشئون الإسكان ياسر حسن أبل ومدير عام المؤسسة المهندس بدر الوقيان وسعادة السفير دوغلاس سيليمان سفير الولايات المتحدة الامريكية لدى دولة الكويت وجيمس إدوارد كوتش نائب رئيس اول شركة "هيل انترناشونال " في دولتي الكويت والبحرين لتقديم الخدمات الإستشارية الخاصة بإدارة برنامج تطوير مشروع جنوب المطلاع الإسكاني لمدة خمس سنوات تقوم الشركة خلالها ببذل أقصى جهد وإتباع أفضل الأساليب أثناء تنفيذ هذا العقد.

وطرح أفكار إبداعية جديدة وأساليب متطورة لكيفية تنفيذ المشروع لبلوغ الهدف المنشود منه ، كما يقضي العقد بأن يعد المستشار البرنامج الزمني لتنفيذ مراحل المشروع آخذاً  في الإعتبار إعداد وجدولة وتقسيم برنامج الطرح لما يقارب 60 عقداً إنشائياًً في المشروع بما يساعد المؤسسة على تقليل التكاليف والمدد الزمنية ويؤدي إلى إنجاز وإنشاء كامل المدينة في المدة المحددة ، ومراجعة ومتابعة صحة التنسيق بين كافة أجزاء المشروع في مراحله المختلفة من كافة الأوجه الإدارية والفنية والمالية ، ويقوم بتأهيل المقاولين والإستشاريين والموردين اللذين سيشاركون في تنفيذ المشروع ، إضافة إلى تجهيز المستندات اللازمة لطرح المناقصات ، وتقديم الرأي والمشورة للمؤسسة بخصوص المشروع ، إضافة إلى تكليفه بتقديم العديد من الدراسات التي تساعد في تنظيم العمل ، على أن يقوم بتدريب ونقل الخبرات للعاملين في المؤسسة .

ويعد هذا العقد باكورة عقود مشروع جنوب المطلاع الاسكاني حيث تتضمن مراحل تنفيذ المشروع العديد من العقود والتي تشمل :-

* تنفيذ الطرق الرئيسية + البنية التحتية الرئيسة + خزانات أرضية لمياه الامطار + محطات مضخات للأمطار + جسور علوية + جسور مشاة + جسور خدمات .

* وتشمـل أيضاً على تنفيـذ البنيـة التحتية وتحديـد القسائم للضـواحي ( N5&N6&N7&N8&N9&N10&N11&N12 ) والتي تتضمن 18519 قسيمة ، وتنفيذ البنية التحتية وتحديد القسائم للضاحيتين ( N1 & N4 ) والتي تضم 4996 قسيمة بالإضافة إلى الضاحيتين ( N2 &N3 ) والتي تضم 4848 قسيمة للمطورين العقاريين ، وكذلك إنشاء محطات الكهرباء الرئيسية ومحطات المحولات بالإضافة إلى العديد من المباني العامة .

ويذكر أن  مشروع جنوب المطلاع الإسكاني أحد أكبر المشاريع الإسكانية المتكاملة الخدمات التي تقوم على تنفيذها المؤسسة وتبلغ مساحة المشروع الإجمالية ( 102.64 ) كم2 وبمساحة صافية للإستغلال العمراني حوالي ( 90.37 ) كم2 ، وتبعد (40) كم عن مدينة الكويت في الشمال الغربي من مدينة الجهراء .

ويحد المشروع من جهة الشمال حزام شجري كثيف لحماية المدينة من الاثار البيئية السلبية ويتوقع أن يبلغ عـدد السكان في المشروع نحو 396,603 نسمة .

يشتمل المشروع على المكونات التالية :-

* عـــدد (12) ضاحيـــة رعاية سكنية تحتوي على حوالي 28,363  قسيمة سكنية بمساحة ( 400 م2 ) لكل قسيمة ، وتتوافر في هذه الضواحي جميع المرافق العامة  .

المباني العامة :

حرصت المؤسسة على أن تتضمن هذه الضواحي أحدث المباني العامة التي تغطي كافة الخدمات وتواكب متطلبات الوزارات الخدمية وفق أحدث التصاميم لتوفير الخدمات المتكاملة للسكان حيث تشمل على ( عدد ( 116 ) مدرسة متنوعة ، عدد ( 156 ) مسجداً متنوعاً ، عدد ( 12 ) سوقاً مركزياً رئيسياً ، عدد ( 48 ) فرع جميعة تعاونية ، عدد ( 12 ) مركزاً صحياً عاماً ، عدد ( 3 ) مراكز صحية تخصصية .

بالإضافة إلى ما تحتاج إليه من محطات وقود ، محطات للباصات ، مخافر شرطة ، وخلافه من الخدمات الأساسية .

ويشتمل المشروع أيضاً على العديد من الخدمات والأنشطة الأخرى التي توفر الراحة والتكامل الخدمي للمواطنين وهي ( منطقة خدمات تعليمية [ جامعات ومعاهد تعليمية ]، منطقة خدمات صحية [ مستشفيات ومراكز صحية خاصة ] ، مركز ترفيهي ، مدينة للشباب ، مركز  رياضي ، منطقة وزارات ، مراكز تجارية وإستثمارية وتسوق ، حدائق عامة ومسطحات خضراء مفتوحة ، مساحات للإستعمالات المستقبلية وكافة ما تحتاج إليه من مواقف سيارات سطحية وأخرى متعددة الادوار  ) .

كما سيتم توفير المباني الخدمية اللازمة مثل محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي ، ومحطة لمعالجة الصرف الصناعي وفق أحدث نظم المعالجة المطابقة للإشتراطات البيئية ، وما يلزم من خزانات أرضية للمياه المعالجة اللازمة لري الزراعات وأخرى لتجميع مياه الأمطار وتصريفها وخزانات وأبراج للمياه العذبة .

 

×