الفلكي السعدون

الفلكي السعدون: "مربعانية الصيف" تبدأ 7 يونيو وتستمر حتى 16 يوليو

قال الخبير الفلكي والمؤرخ عادل السعدون ان فترة (مربعانية الصيف) او ما يعرف بموسم (البوارح) والتي تغلب عليها الرياح السريعة المحملة بالغبار تبدأ في 7 يونيو الجاري وتستمر حتى 16 يوليو المقبل.

واضاف السعدون في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاحد ان فترة المربعانية تقع فلكيا ضمن نجوم (الثريا) و(التويبع) و(الجوزاء الأولى) كما تسمى بفترة (البارح الكبير) او (بارح الثريا).

واوضح ان (الثريا) وهي عنقود نجمي تبدأ بإشراق يوم 7 يونيو لكن لا تشاهد لانها قريبة من الشمس وتستمر حتى 13 يونيو حيث يمكن مشاهدتها مبينا ان هذه الفترة تغلب عليها الرياح الشمالية الغربية النشطة التي تصل سرعتها الى اكثر من 50 كيلومترا في الساعة وتكون محملة بالغبار.

وذكر ان هذه الرياح تكون حارة جافة تأتي من الاراضي الشمالية الغربية الصحراوية وقد تتخللها ايام سكون واحيانا تهب الرياح الجنوبية الشرقية المحملة بالرطوية نظرا لعبورها على المسطح المائي من الخليج العربي.

ولفت الى ان سبب هبوب هذه الرياح هو المنخفض الهندي الموسمي الذي ينشط في هذه الفترة ويسبب هبوب الرياح من المناطق ذات الضغط المرتفع الشمالية بسبب برودتها النسبية وتكون الرياح التي تمر بالمسطحات الترابية حارة جافة.

 

×