جانب من فعاليات أسبوع التمنيع

الصحة: 99% نسبة التغطية باللقاحات في تطعيمات الاطفال في الكويت

أعلنت رئيس المكتب الاعلامى لوزارة الصحة الدكتورة غالية المطيرى أن الوزارة تنظم للسنة الثانية على التوالى حملة توعوية عن التطعيمات تمتد لمدة اسبوعين تحت شعار ": سد فجوة التمنيع" بمناسبة الاسبوع العالمى للتنميع الذى تحتفل به منظمة الصحة العالمية.

واوضحت المطيري في تصريح لها، ان الهدف من أسبوع التمنيع ( التطعيم) العالمي  إلى تعزيز استعمال اللقاحات لحماية الناس في جميع الأعمار من المرض حيث تعتبر اللقاحات من أكثر الطرق فعالية فى الوقاية من العديد من الأمراض المعدية الخطيرة التى تسببت فى ملايين الوفيات خاصة بين الأطفال حيث يحول التطعيم دون ما يقدر بـ 2 إلى 3 ملايين حالة وفاة كل عام، مشيرة الى أن منظمة الصحة العالمية تضع هدفا لها  تحقيق التغطية الشاملة باللقاحات على الصعيد العالمي بحلول عام 2020

وذكرت د. المطيرى أن وزارة الصحة الكويتية تعطى اهتماما بالغا للجانب الوقائى من الرعاية الصحية وتأتى التطعيمات على قمة هذا الجانب و ذلك بتوفير اللقاحات الضرورية للأطفال وادخال تلقيحات جديدة و محسنة بصفة دورية مثل لقاح الروتا المقرر ادخاله الى جدول اللقاحات الأساسية خلال الفترة المقبلة و قد انعكس هذا الاهتمام على نسبة تلقى اللقاحات فى الكويت حيث بلغت نسبة التغطية باللقاحات بين الأطفال حوالى 99% لمعظم التطعيمات و هو أحد النسب الأعلى عالميا كما أن الوزارة قد أدخلت خدمة بعث رسائل قصيرة لأولياء الأمور للتذكير بمواعيد التطعيم للحفاظ على هذه النسبة العالمية و الوصول الى نسبة 100%.

وأضافت د. المطيرى أن احتفال هذا العام يركز بجانب نشر الوعى بأهمية التطعيمات للأطفال على التطعيمات الخاصة بالمراهقين والبالغين مثل اللقاحات اللازمةعند الحج و العمرة والسفر الى الخارج خاصة أن الأيام المقبلة سوف تشهد ارتفاعا فى نسبة الرحلات الخارجية.

وأشارت د. المطيرى أن حملة التطعيمات هذا العام تشمل معارض صحية بعدد كبير من مراكز الرعاية الصحية الأولية بمختلف المحافظات بجانب مستشفيات القطاع الخاص و مراكز ترفيه الأطفال حيث تقوم الحملة بتوزيع كتيبات و نشرات توعوية عن أهمية اللقاحات و الأمراض التى تقى منها والحالات التى يجب فيها استشارة الطبيب سواء قبل أو بعد تلقى اللقاح بجانب تسليط الضوء على اللقاحات الجديدة، كما قام المكتب الاعلامى باصدار فيلمين توعويين عن التطعيمات تم بثهما على قناة اليوتيوب الخاصة بوزارة الصحة.

 

×