وزارة الصحة

الصحة: افتتاح فرع للتبرع بالدم في مركز حمد الحميضي وشيخة السديراوي الصحي بالشويخ السكنية

افتتحت إدارة خدمات نقل الدم التابعة لوزارة الصحة اليوم الاثنين فرعا للتبرع بالدم في مركز حمد الحميضي وشيخة السديراوي الصحي بمنطقة الشويخ السكنية ضمن خطتها الاستراتيجية لتوفير أفرع جديدة في كل منطقة صحية وزيادة المخزون العام للدم.

وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة الدكتور جمال الحربي في تصريح للصحافيين على هامش الافتتاح إن زيادة أفرع التبرع بالدم تأتي ضمن خطة التنمية للوزارة واهتمامها في تحسين وتطوير الخدمات الصحية المقدمة مشيرا الى وجود افرع للدم في مستشفيات الاميري والعدان والجهراء والحرس الوطني.

واضاف الحربي ان بنك الدم المركزي والافرع التابعة له يجمع سنويا نحو 75 ألف كيس دم وثمانية آلاف كيس صفائح دموية باستخدام احدث التقنيات العالمية من ناحية السلامة والجودة مبينا أن افتتاح فرع الدم اليوم سوف يساهم في زيادة الدخل اليومي للتبرع بالدم بنسبة 5 في المئة.

واشاد بجهود ادارة خدمات نقل الدم في تحسين وتطوير الخدمات المسؤولة عنها مشيرا الى خطة مستقبلية لافتتاح فرع للدم في منطقة الشويخ يخدم مستشفيات منطقة الصباح الصحية لأن 40 في المئة من استهلاك اكياس الدم يكون من تلك المنطقة الصحية.

من جانبها قالت مديرة ادارة خدمات نقل الدم الدكتورة ريم الرضوان إن فرع مركز حمد الحميضي وشيخة السديراوي يحتوي على ستة أسرة ليبلغ عدد الأسرة بشكل عام في كل الافرع 36 سريرا مشيرة الى ان الفرع يستقبل المتبرعين في الفترة الصباحية من الساعة الثامنة حتى الواحدة ظهرا ليخدم منطقة العاصمة وضواحيها.

وبينت ان الانجاز في مجال التبرع بالدم وتطوير وتحديث منظومة بنك الدم وفقا لأحدث التقنيات والمعايير والمواصفات يجسد اليوم على ارض الواقع فقد وجدت اهمية التبرع بالدم في الكويت منذ عام 1959 حيث تم نشر اعلان في جريدة الكويت اليوم لاستقطاب المتبرعين.

وذكرت أنه تم افتتاح اول بنك دم مؤقت في الكويت عام 1965 كقسم تابع لمختبرات مستشفى الأميري وتطور ليصبح مختبرات منفصلة خلف المستشفى ذاته عام 1970 وفي عام 1976 تم استيراد اول سيارة للتبرع بالدم في اماكن عامة وتم افتتاح بنك الدم المركزي في عام 1987.

بدورها اكدت مدير منطقة العاصمة الصحية الدكتورة افراح الصراف في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن إدارة المنطقة تعمل على قدم وساق لتقديم افضل الخدمات الطبية والصحية للمرضى والمراجعين بجميع مرافقها.

واشارت الى ان منطقة العاصمة الصحية تعمل وفق خطط واستراتيجيات تهدف الى احداث نقلة نوعية في الخدمات الصحية بمستشفى الاميري ومراكز الرعاية الصحية الاولية التابعة للمنطقة كما ان ادارة المنطقة تدعم جميع الانشطة الصحية والتوعوية التي تخدم المرضى.

واوضحت بأن افتتاح فرع لبنك الدم بمنطقة العاصمة الصحية يعتبر من الخطط التي تم تنفيذها على ارض الواقع مشيرة الى ان افتتاحه سيخفف الضغط على البنك الرئيسي ويوفر العناء والوقت والجهد للمراجعين.

وشددت الصراف على اهمية التبرع بالدم لانقاذ الارواح مشيدة بجهود جميع العاملين في بنك الدم لسعيهم المستمر لنشر حملات التبرع بالدم على جميع فئات المجتمع ليستفيد منها المحتاجون والتوعية بأهمية تلك المبادرة وأثرها باعتباره سلوكا حضاريا ذا أثر ونتائج صحية جيدة.