عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس

علوم الفلك: سماء الكويت ستشهد ظاهرة عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس بعد غد الاثنين

أعلنت إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي أن سماء الكويت ستشهد ظاهرة فلكية نادرة مساء بعد غد الاثنين الموافق التاسع من مايو الجاري وهي عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس.

وفي تصريح صحافي له، قال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي بدر حمود العميرة، أن كوكب عطارد من الكواكب الداخلية التي تضم كوكب الزهرة أيضاً، مشيراً إلى ان كوكب عطارد يمر بين الأرض والشمس كل (116) يوماً تقريباً، وتسمى هذه الظاهرة بالاقتران.

وبيّن أن ظاهرة عبور عطارد أمام قرص الشمس من الظواهر الفلكية النادرة، لا تحدث كلما عبر عطارد أمام الشمس، موضحاً أن كوكب عطارد لا يقع على الخط الواصل بين الأرض والشمس من وجهة الراصد الأرضي في كل اقتران، ولا يسقط ظله على الأرض إلا حين يتقاطع مع مستوى دوران الأرض حول الشمس قبل أو بعد بضعة أيام على الأكثر من اقترانه السفلي.

وأفاد العميرة أن ظاهرة العبور تبدأ في تمام الساعة 2:13 ظهر يوم الاثنين المقبل وتبلغ ذروتها في تمام الساعة 4:59 مساءً، وتتنهي عند الساعة 7:51 مساءً بتوقيت دولة الكويت، ويكون غروب الشمس وقتها في تمام 6:29 مساءً، وهذه الظاهرة الفلكية تعتبر من الظواهر النادرة التي تشهدها سماء الكويت.