المبارك ورئيسة بنغلادش

الرئيس المبارك يعقد جلسة مباحثات في بنغلادش وتوقيع عقدد من الاتفاقيات الثنائية

عقد سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء في مقر الحكومة بالعاصمة دكا اليوم جلسة مباحثات رسمية مع معالي رئيس وزراء جمهورية بنغلاديش الشعبية الصديقة السيدة شيخة حسينة واجد.

وجرت المباحثات في أجواء ودية جسدت متانة العلاقات بين البلدين الصديقين وتركزت حول سبل تعزيز افاق التعاون بينهما ليشمل مختلف المجالات التي تخدم مصالح الشعبين.

وتم خلال المباحثات التأكيد على حرص البلدين على ضرورة تعزيز التبادل في المجالات التجارية والاستثمارية بما يلائم العلاقات الوطيدة بين البلدين.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة القضايا التي تتعلق بسبل تحقيق السلام والاستقرار في منطقة آسيا والشرق الأوسط.

ودعا البلدان إلى تضافر الجهود الدولية من اجل العمل على تحقيق الاستقرار في العالم والتعاون لحل الازمات وتوفير الحياة الكريمة للبشرية.

كما أكد الجانبان على ضرورة التعاون بينهما في مجال مكافحة الإرهاب الذي يهدد مختلف دول العالم.

حضر المباحثات من الجانب الكويتي أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.

كما حضرها من الجانب البنغلاديشي أعضاء الحكومة وعدد من كبار المسؤولين فيها.

وعقب المباحثات وبحضور سمو رئيس مجلس الوزراء ومعالى رئيس وزراء جمهورية بنغلاديش احتفل البلدان بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

وقد وقع الجانبان على اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات حيث وقعها عن دولة الكويت معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر حمد العيسي فيما وقعها عن جمهورية بنغلاديش معالي وزير الصناعة أمير حسن أمو ومعالي وزير الخارجية أبل حسن محمود علي.

كما وقع البلدان على اتفاقية بشأن الإعفاء المتبادل لتأشيرة الدخول المسبقة لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة وقعها عن دولة الكويت معالي خالد سليمان الجارالله نائب وزير الخارجية فيما وقعها عن جمهورية بنغلاديش سعادة وكيل وزارة الخارجية الدكتور محمد مزمل خان.

ووقع الجانبان اتفاقية في المجال العسكري والمجالات الأخرى وقعها عن دولة الكويت معالي خالد سليمان الجارالله وكيل وزارة الخارجية فيما وقعها عن جمهورية بنغلاديش سعادة الفريق محمد محفوظ الرحمن ضابط أركان في بالقوات المسلحة - مكتب رئيس الوزراء.

كما وقع البلدان على اتفاقية تعديل قرض لتمويل مشروع جسر بايرا (ليبوخالى) بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وحكومة بنغلاديش وقد وقعها عن الصندوق المدير العام معالي عبدالوهاب أحمد البدر ووقعها عن جمهورية بنغلاديش سعادة الوكيل للشؤون الاقتصادية في وزارة المالية السيدة محموده بيجوم.

وقام سموه في وقت سابق اليوم بزيارة ضريح الشهداء الوطني في منطقة سافار حيث وضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري للشهداء ثم قام سموه بغرس شجرة.

وعبر سموه في كلمة سجلها بسجل الشرف عن بالغ تعازيه لأسر الشهداء وتقديره لبطولاتهم وتضحيتهم من أجل اعلاء راية وطنهم والدفاع عن كرامته وتحقيق الأمن والاستقرار في ربوعه.