محطة الفضاء الدولية

علوم الفلك: عبور محطة الفضاء الدولية في سماء الكويت فجر الجمعة

أعلنت إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي ان محطة الفضاء الدولية (ISS) سوف تعبر سماء الكويت فجر يوم بعد غد (الجمعة) الموافق السادس من مايو الجاري.

وقال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي بدر حمود العميرة في تصريح صحافي اليوم، أن محطة الفضاء الدولية (ISS) ستظهر بالسماء من جهة الأفق الجنوبي الساعة (4:57) صباحاً بعد غد (الجمعة) باتجاه أفق الشمال الشرقي ولمدة (8) دقائق، موضحاً انه يمكن مشاهدتها على هيئة نجمة لامعة من القدر الظاهري (-2.5) وهو قدر لامع بحيث ترى بالعين المجردة بوضوح وسط إضاءة المدينة.

وأضاف ان محطة الفضاء الدولية (ISS) عبارة عن استراحة لرواد الفضاء على ارتفاع حوالي (400) كيلومتر من الأرض، وهي مخصصة لإقامة رواد الفضاء فيها لمدة طويلة في منطقة انعدام الجاذبية لدراسة تأثيرها على جسم الإنسان، وأيضاً مزودة بمعامل أبحاث علمية مختلفة لإجراء التجارب المعملية في مناخ نقي خارج الأرض.

وأوضح انها ثمرة نتاج تعاون وتمويل دولي بلغ (100) مليار يورو، وحجمها تقريباً يماثل حجم ملعب كرة قدم حيث يبلغ طولها (72) متراً وعرضها (108) أمتار، ومزودة بخلايا شمسية لتزويدها بالطاقة اللازمة، لافتاً إلى انها تدور حول الأرض بسرعة (28) ألف كيلو متر بالساعة وتعتبر من أكبر المشاريع العلمية التي أقامها الإنسان خارج الأرض.