اللواء مازن الجراح

الداخلية: مناقشة إجراءات تنقل المواطنين والمقيمين بدول التعاون خلال الاجتماع الـ31 لمدراء الجوازات

أعلن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء الشيخ مازن الجراح اليوم الاثنين البدء في اصدار الجواز الالكتروني الجديد اعتبارا من منتصف سبتمبر المقبل شريطة توافر البصمة الوراثية لاستخراجه كي تكتمل قاعدة بيانات جميع المواطنين لدى قطاع الجنسية والجوازات.

وقال اللواء الجراح في كلمته خلال الاجتماع ال31 للمديرين العامين للجوازات بدول مجلس التعاون الخليجي الذي يستمر حتى الأربعاء المقبل ان جواز السفر الالكتروني والربط الآلي بين دول المجلس من ابرز الموضوعات التي تقدمت بها الوفود المشاركة في الاجتماع.

واضاف ان الاجتماع سيناقش موضوعات بالغة الأهمية تهدف الى تحقيق تطلعات وامال المواطن الخليجي من خلال التنسيق في مجالات التدريب وتبادل المعلومات بين دول المجلس مبينا ان الاجتماع يعقد في ظروف بالغة الدقة لمناقشة الإجراءات التنفيذية لقرارات وزراء الداخلية لدول مجلس التعاون بتسهيل التنقل للمواطنين والمقيمين.

واعرب اللواء الجراح عن تمنياته بان يخرج الاجتماع بتوصيات تعكس وحدة الرؤى بين الدول الخليجية الشقيقة.

من جانبه أكد مساعد مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة في وزارة الداخلية العميد عبدالله الهاجري في كلمة مماثلة حرص الوزارة على تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك والتعاون في المجالات التدريبية وتبادل المعلومات والخبرات في مجال الجوازات بين كافة دول مجلس التعاون.

وقال الهاجري ان المرحلة الدقيقة التي تشهدها المنطقة تستدعي تضافر الجهود وتكثيف التنسيق انطلاقا من وحدة الواقع والمصير الواحد لدول المجلس املا ان يحقق الاجتماع النتائج المرجوة منه والتوصل إلى توصيات مناسبة تهم المواطن الخليجي.

من جهته اوضح مدير عام الإدارة العامة للعلاقات والاعلام الأمني بوزارة الداخلية العميد عادل احمد الحشاش في كلمته ان المراحل النهائية لاستخراج الجواز الالكتروني ستحدد لاحقا اذ ستعرض كل دولة مشاركة بالاجتماع خطتها ورؤيتها بهذا الشأن.

ولفت الى وجود شريحة الكترونية في الجواز الجديد تحمل كافة تفاصيل صاحب الجواز دون الحاجة للاستعلام من أجهزة الحاسب الالي مؤكدا استحالة تزييفه او تزوير بياناته وان أي محاولة من هذا القبيل ستؤدي إلى إتلاف الجواز وعدم صلاحية استخدامه.

وشدد على ضرورة تسليط الضوء إعلاميا وإرشاديا على كافة الأعمال المتعلقة بجوازات السفر الخليجية وكذلك العمالة المنزلية وكيفية توعية المواطنين والمقيمين بهذا الشأن حتى لا يكونوا ضحايا لأي عملية نصب او احتيال عبر معرفة حقوقهم وواجباتهم عند استقدام العمالة المنزلية الى جانب العمل على توحيد الأجور على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

وبين ان الاجتماع يبحث كيفية الاستفادة من تجارب ورؤى المشاركين في نظام الإقامات ونقل المعلومات وتحديث البيانات اضافة إلى تقديم المعلومات الإرشادية والتوعوية خلال أسبوع الجواز الخليجي مشيرا الى ان كافة الموضوعات المطروحة في الاجتماع تتعلق بصلب العمل الأمني ومتطلباته.