الشريعان: الامارات تنظم الى شبكة الخليج الكهربائية غدا

قال وزير الكهرباء والماء الدكتور بدر الشريعان ان مشروع الربط الكهربائي سيحقق انجازا جديدا بانضمام دولة الامارات العربية المتحدة غدا الى مشروع الربط الكهربائي الخليجي الذي يعد من المشاريع الحيوية لدول مجلس التعاون الخليجي.

واكد الشريعان لوكالة الانباء الكويتية ( كونا ) قبيل مغادرته اليوم الى الامارات لتدشين المرحلة الثانية من مشروع الربط الكهربائي الخليجي ان انضمام الامارات يعد انجازا يسجل للعمل الخليجي المشترك وخطوة اخرى في تحقيق خطط وبرامج مجلس التعاون الخليجي.

وبين ان مشروع الربط الكهربائي الخليجي من المشاريع الحيوية والمهمة لدول مجلس التعاون حيث كان ذلك واضحا من خلال تدشين المرحلة الاولى رسميا في شهر ديسمبر من عام 2009 بحضور اصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في قمتهم التي عقدت في دولة الكويت.

وقال الشريعان ان طموح هيئة الربط الكهربائي الخليجي تقضي بربط منظومتها الخليجية بشبكات الانظمة المجاورة التي من خلالها يمكن الربط بالمنظومة الاوروبية ما يعطيها امكانية تبادل وتجارة الطاقة لاختلاف ذروة الاحمال في المواسم.

وعلى صعيدا اخر اعلن الشريعان ان محطة الصبية لتوليد الطاقة ستدخل الخدمة في شهر يونيو المقبل عن طريق ستة مولدات غازية على عدة مراحل ويتخلل كل مولد غازي عملية التشغيل الاولي وربط الوحدة بالشبكة وفي النهاية التشغيل التجاري.

وذكر "اننا نتابع بجد نقل هذه الطاقة عبر خطوط النقل ومحطات النقل الرئيسية التي حتى الان هي تحت طور الانشاء والاختبارات النهائية " مضيفا انه في شهر يونيو المقبل سيكون الوضع ملائما للاستفادة من الطاقة الجديدة من محطة الصبية ما يجعل هذا الصيف مريحا مقارنة بالسنوات الماضية بالنسبة للانتاج.

وقال الشريعان ان هناك فرقا متخصصة تعمل في مجال التوزيع من خلال المحولات الموجودة بين المنازل والتي تعاني من ضعف وقدم هذه الخطوط حيث ان بعضها تجاوز عمره 40 سنة مبينا انه تم وضع جدول زمني لاستبدال اكثر من الف محول هذا العام وسيتم البدء بالاقدم.

وعن محطة الزور الشمالية التي ستعمل بنظام القطاع الخاص اوضح ان هذا المشروع يخطو بخطى ثابتة حيث تم اصدار وثائق طلب استدراج العروض في 24 مارس الماضي وستتاح الفرصة للشركات المتنافسة على المشروع وعددها 11 شركة للقيام بزيارات موقعية لارض المشروع في 27 ابريل الجاري.

واضاف ان اخر موعد لتسلم العروض سيكون 27 سبتمبر المقبل وسيتم اعلان الشركة الفائزة بالمشروع والتوقيع معها قبل نهاية العام الحالي مبينا ان هذا المشروع يتميز بانتاج الماء الى جانب الكهرباء.

يذكر ان احتفال التدشين في ابو ظبي غدا سيكون تحت رعاية وحضور رئيس وزراء دولة الامارات العربية المتحدة وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ووزراء الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي.

×