الصحة: 25 بالمئة من المواطنين في الكويت مصابون بأمراض الحساسية

كشف اختصاصي أمراض الحساسية في مركز عبد العزيز الراشد للحساسية د. ناصر الأحمد عن أن 25% من المواطنين  في البلاد مصابون بأمراض الحساسية، مشيرا إلى أن أمراض الحساسية هي أكثر من مجرد عطاس أو كحة حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية.

وأضاف الأحمد في تصريح صحافي اليوم بمناسبة الاحتفال بأسبوع الحساسية الذي يوافق الفترة من 11 إلى 17 ابريل أن أمراض الحساسية هي منظومة شاملة ومعقدة تنتج عن ردة فعل سلبية للجهاز المناعي في الجسم تجاه مواد ومركبات في المحيط الخارجي والتي من المفترض أن لا تسبب مشاكل صحية.

وذكر أن هذه الأمراض متعددة الأعراض وتصيب أي جهاز أو نسيج بالجسم، فهي قد تؤثر على الجهاز التنفسي العلوي مسببة لحساسية الأنف ومشاكل الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى أنها تؤثر على الجهاز التنفسي السفلي مؤدية إلى مرض الربو، كما أنها قد تؤثر على الجلد فتسبب مرض الرتيكاريا (الشرى) أو الاكزيما أو في كثير من الأحيان مشاكل الحكة وجفاف الجلد و غيرهم.

وأوضح الأحمد أن هناك الكثير من المرضى الذين لديهم حساسية من الأطعمة بمختلف أنواعها، وعلى الرغم أن هناك 8 أنواع من الأطعمة الأكثر تسبباً للحساسية هي القمح والفول السوداني والمكسرات والبيض والحليب البقري والأسماك والقشريات والصويا.

وكشف عن اختلاف نسبة الإصابة بأمراض الحساسية عالميا، مبينا أنه في آسيا  تختلف النسبة بين الدول حيث تشكل من 0.8% إلى 29% لمرض الربو ومن 5% إلى 45% لحساسية الأنف، و يلاحظ ازدياد الإصابة بالمجتمعات والتي تتبنى النظام الاجتماعي والحياتي الغربي الحديث.