الولايات المتحدة تشكو من سوء تعاون الكويت في مكافحة الارهاب

اشتكى مسؤول كبير في وزارة الخزانة الاميركية في واشنطن الخميس من سوء تعاون الكويت مع الولايات المتحدة على صعيد مكافحة تمويل الارهاب.

وقال ديفيد كوهين مساعد وزير الخزانة بالوكالة المكلف مكافحة الارهاب والجريمة المالية "نحن نواجه تحديا حقيقيا مع السلطات الكويتية".

واضاف كوهين الذي كان يتحدث امام اللجنة المالية في مجلس الشيوخ الاميركي ان "الكويت هو البلد الوحيد في مجلس التعاون الخليجي الذي لم يحظر تمويل الارهاب".

واوضح "منذ سنوات ندعو الكويتيين الى تبني قانون يحظر تمويل الارهاب، لكن ذلك لم يحصل بعد ولا اعتقد بوجود ادنى امكانية لصدور القانون في مستقبل قريب".

وقال كوهين ان السلطات الكويتية لا تحرص على "كبح الانشطة الارهابية عموما عندما تكون موجهة خارج الكويت، لكنها حريصة على التصدي للانشطة الارهابية التي يمكن ان تحصل في البلاد".

ومنذ اعتداءات 11 سبتمبر 2001، تضاعف الولايات المتحدة الجهود لحرمان تنظيم القاعدة وحركات اخرى مثل طالبان الافغانية من الدعم المالي الذي يمكن ان يتوافر لها في بلدان الخليج.

وقال كوهين "كلما احرزنا تقدما مع بلدان خليجية اخرى ... انتقل جزء كبير من هذا النشاط (التمويلي) نحو بيئات اكثر تساهلا، وهذه هي المشكلة المطروحة مع الكويت".

×