امير البلاد يضع حجر اساس ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان

تحت رعاية سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد اقيم صباح اليوم حفل وضع حجر اساس ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان.

هذا ووصل موكب سموه الى موقع الحفل حيث استقبل بكل حفاوة وترحيب من قبل وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر علي صفر واعضاء لجنة الاستقبال.

وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ومعالي رئيس مجلس الامة جاسم محمد الخرافي ومعالي كبار الشيوخ وسمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح ونائب وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ علي جراح الصباح وكبار المسؤولين بالدولة.

وبدأ الحفل بالسلام الوطني ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم بعد ذلك القى نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد فهد الاحمد الجابر الصباح كلمة بهذه المناسبة شكر فيها سموه على افتتاح هذا المشروع والذي يعد ذو اهداف كبيرة ويحقق امال وتطلعات الشعب الكويتي.

والذي لطالما تمنى بناء ميناء بهذا الموقع الاستراتيجي والفعال والذي بدوره سيحول الكويت الى مركز مالي وتجاري.

ثم القى وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر علي صفر كلمة كالاتي

بسم الله الرحمن الرحيم

حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه سمو الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ولي العهد حفظه الله معالي السيد جاسم محمد الخرافي رئيس مجلس الامة الموقر اصحاب المعالي الشيوخ الموقرين سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله معالي الوزراء المحترمين الضيوف الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

احييكم اصدق تحية وارحب بكم اجمل ترحيب اذ نتشرف اليوم بحضور ورعاية حضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى حفظه الله وحضوركم لوضع حجر الاساس لاعمال الجزء الثاني من مشروع ميناء مبارك الكبير البحري.

صاحب السمو..

الحضور الكرام انطلاقا من النظرة التنموية الشاملة المتكاملة لتطوير المناطق الحضرية لدولة الكويت وذلك تاهبا لتصبح الدولة مركزا ماليا وتجاريا اقليميا وعالميا وذلك مع الاخذ بعين الاعتبار كافة الجوانب الاقتصادية والعمرانية والارتقاء بدور الدولة وصولا الى اقصى درجات الكفاءة في عملية التنمية بدأ التفكير في تطوير جزيرة بوبيان الاستراتيجية وذلك بهدف الاستفادة من الموقع والطبيعة الفريدة لهذه الجزيرة من حيث اقامة المشاريع التنموية او السياحية او توفير مناطق سكنية واستثمارية والمحافظة على منطقة المحميات الطبيعية.

وقد بدأ العمل بالجزيرة بانشاء وانجاز ميناء بحري يتم تنفيذه على احدث المستويات العالمية ويكون هو بمثابة اللبنة الاساسية لتطوير الجزيرة والذي سيبدأ من خلالها النشاط الحيوي للجزيرة.

وتم اعداد مشروع ميناء مبارك الكبير ليتم تنفيذه على اربع مراحل وقد تم البدء فعليا في تنفيذ المرحلة الاولى من المشروع والتي تشتمل على تنفيذ طريقين للسيارات والقطارات لتصل بين طرفي الجزيرة وصولا لمنطقة الميناء وكذلك تنفيذ جسر للقطارات واخر للسيارات فوق خور الصبية.

ومن المقرر ان تصل عدد المراسي في الميناء الى 60 مرسى وعمق القناة الملاحية الى 20 مترا وذلك بهدف اتساع نطاق استخدام الميناء واستيعابه للسفن ذات السعة والاحجام الكبيرة ليواكب النمو المتزايد في حركة نقل الحاويات اقليميا وعالميا وخلق فرص استثمارية وتوفير فرص عمل للكوادر الوطنية بعد حصولها على التدريب المناسب في ادارة وتشغيل الموانئ.

صاحب السمو..

ان تشريفكم وحضوركم الكريم لهذا الحفل ووضع سموكم حجر الاساس لهذا المشروع وحرصكم الدائم على العمل على كل ما من شانه رفعة ونهضة الكويت لهو شرف نعتز به وحافز عظيم يدفعنا جميعا الى المزيد من العمل والانجاز ونحن اذ نبتهل الى الله ان ينعم على سموكم بموفور الصحة والعافية لنتمنى مزيدا من التقدم والرقي لبلدنا الغالية الكويت في ظل قيادة سموكم الحكيمة حفظكم الله ورعاكم.

والسلام عليكم ورحمة الله من جانبه القى الرئيس التنفيذي لشركة هيونداي كيم جونغ كيوم كلمة عبر فيها عن عظيم شكره وجزيل امتنانه على هذه الرعاية من سموه حفظه الله لهذا المشروع الحيوي والذي سيساهم بشكل فعال بالحركة الاقتصادية والتنمية في الكويت.

وأضاف أن الشركة اكتسبت تقنيات وخبرات تتيح أمامها تحويل ميناء مبارك الكبير الى مرفأ صديق للبيئة ومتعدد الأغراض ومنطقة سكنية في نفس الوقت على أفضل نحو.

وشدد على أن مجموعة المقاولين ستركز على تطبيق معايير الصحة والسلامة والبيئة في العمل مشيرا الى أن المشروع يمثل فرصة لاقامة علاقات صداقة وتعزيزها بين البلدين.

ثم قام النوخذة خليفة راشد الراشد بتقديم فقرة تاريخية من ماضي الكويت.

بعدها قام حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بضغط زر مجسم ميناء مبارك الكبير ايذانا بتدشين المشروع.

وفي نهاية الحفل تم تقديم هدية تذكارية لسموه رعاه الله بهذه المناسبة.

ثم غادر سموه مكان الحفل بمثل ما استقبل به من حفاوه وتقدير.