معهد الأبحاث: تأسيس شركة البطاطا للمحافظة على الأمن الغذائي في الكويت

اعلن نائب المدير العام لمعهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور محمد جاسم سلمان انه تم رصد مليار دولار امريكي من اجل تحقيق 42 مبادرة حكومية قدمها المعهد ضمن خطة التنمية في الكويت خلال السنوات الاربعة المقبلة.

وقال سلمان في حديث لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم على هامش جلسات الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا) ان المعهد يعمل على استراتيجية علمية تعود بالفائدة على التنمية في الكويت عبر انجاز 42 مبادرة حكومية ضمن خطة التنمية في الكويت.

واضاف ان المعهد حدد ضمن خطة التنمية 29 برنامجا بحثيا وحدد لها الطاقم الاداري وتم تكليف الدكاترة المتخصصين للاشراف على المشروعات البحثية والبرامج العملية مشيرا الى ان المعهد اعاد العام الماضي هيكلتة عن طريق انشاء مراكز بحثية داخلية كمركزالنفط والطاقة والطاقة المتجددة والمياة والعلوم الحياتية والبيئة لكي تخرج في ابحاثها بمردود مادي واضح على الكويت والتنمية فيها.

واشار الى ان المعهد وقع مع وزارة التربية اتفاقية بتزويد 102 ومدرستين في محافظة (مبارك الكبير) باساليب وطرق واجهزة علمية تعمل على ترشيد الطاقة والتوعية باهميتها وتركيب في عدد من المدارس خلايا شمسية تعمل على انتاج الطاقة بهدف تحقيق استراتيجية المعهد في التعريف بالمشاريع التي يقوم بها وتحقيق الهدف الاسمى بزيادة الوعي باهمية ترشيد الطاقة والبحث عن طرق جديدة لتوفيرها.

وذكر سلمان انه تم الانتهاء من تأسيس شركة قابضة تعنى بتسويق مخرجات المعهد البحثية الى النور بما يعود على المعهد بعائد مادي ومن ثم يكون له انعكاسات كبيرة على التنمية في المجتمع والكويت بصورة عامة.

واكد ان شركات الابحاث المزمع تاسيسها ستكون ذات عائد مادي من خلال القيام بتسويق منتج بحثي واضح ذو فائدة مادية كبيرة للشركة وهي شركة مياة كاظمة والنخيل والبطاط النسيجية والخدمات البترولية والطاقة.

واوضح ان الشركات التي سيتم تاسيسها بعد ان انتهى المعهد مؤخرا من وضع النظام الاساسي للشركة القابضة والشركات الملحقة بها سيتم طرحها للاستثمار بعد ثلاث سنوات من عملها في المنتوج البحثي وبعد ان يتم التاكد من العائد المادي لها وعرضها للاكتتاب العام من قبل القطاع الخاض على ان يحتفظ المعهد بحوالي 24 بالمئة من اسهمها.

وكشف ان الشركات الثلاث التي ستعمل في الفترة المقبلة هي الخدمات البترولية ومياه كاظمة والنخيل والبطاطا النسيجية مشيرا الى ان منتج البطاطا سيتفوق بجودتة وسيحقق عائدا ماديا كبيرا للكويت بمحافظته على الامن الغذائي في الكويت فضلا عن تكلفته المادية البسيطة.

ويتكون مشروع البطاطا النسيجية من معالجة البذرة لتنتج العديد من البذرات الاخرى التي تتم زراعتها بطرق خاصة تكون خالية من الامراض والاتربة والملوثات والاسمدة.

واختتم نائب المدير العام لمعهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور محمد جاسم سلمان حديثة لكونا بالاشارة الى ان من ابرز المشروعات التي اعدها المعهد مؤخرا هو انشاء مركز الطاقة بتكلفة قدرها ربع مليون دولار ويعنى بالابحاث في مجال الطاقة وجهز بكامل مختبراتة البحثية والكادر البشري الذي سيعمل على ابحاث الطاقة المتجددة والبديلة والنظيفة.

هذا ومثل دولة الكويت في جلسات الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا) معهد الكويت للابحاث العملية برئاسة نائب المدير العام لمعهد الكويت للبحث العلمي الدكتور محمد جاسم سلمان ومدير برنامج الطاقة المتجددة في المعهد الدكتور سالم فلاح الحجرف ونائب الملحق الثقافي في دبي الدكتور اسامة اليوسف وعبداللة الهاجري من وزارة الخارجية.

وشارك الوفد الكويتي برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح في اعمال الجمعية العامة للوكالة الدولية التي بدات امس بمشاركة حوالي 90 وزيرا و800 موفد يمثلون 150 دولة.

×