السعودية: شبكة التجسس الايرانية في الكويت تدخل ايراني سافر

اتهمت السعودية ايران بالتدخل في شؤون دول الخليج ردا على تصريح ايراني اعتبر ان المملكة "تلعب بالنار" عبر ارسالها قوات عسكرية الى البحرين.

واعرب مصدر مسؤول ليل الجمعة السبت لوكالة الانباء السعودية الرسمية عن "بالغ الاستنكار والاستهجان للتصريح غير المسؤول والصادر عما يسمى بلجنة الامن القومي والسياسة الخارجية لمجلس الشورى الاسلامي الايراني، الذي نعت السياسة السعودية باللعب بالنار في منطقة الخليج وطالب المملكة بسحب قواتها من البحرين".

والخميس، طلبت لجنة الشؤون الخارجية والامن القومي في البرلمان الايراني انسحاب القوات السعودية من البحرين، متهمة الرياض ب"اللعب بالنار" في الخليج.

واعتبر المصدر ان البيان الايراني "تجاهل عن سابق ارادة وتصميم حقائق التدخلات الايرانية في شؤون دول المنطقة وانتهاك سيادتها واستقلالها، ومحاولات اثارة الفتن والقلاقل على اراضيها".

واتهم طهران بممارسة "سياسات عدوانية تضرب عرض الحائط بكل الاعراف والقوانين الدولية ومبادىء حسن الجوار وآخرها التدخل الايراني السافر في دولة الكويت الشقيقة بشبكة تآمرية مرتبطة بعناصر رسمية ايرانية".

وقررت الكويت الخميس طرد دبلوماسيين ايرانيين متهمين بالتآمر على امن الدولة النفطية الخليجية.

وجاء ذلك بعدما حكمت محكمة كويتية الثلاثاء بالاعدام على ايرانيين اثنين وكويتي اعتقلوا في مايو 2010 لانتمائهم الى خلية تجسس لحساب ايران.

واكد المصدر السعودي ان "ليس من حق إيران انتهاك سيادة مملكة البحرين او اقحام انفها في شؤونها او شؤون اي دولة خليجية او محاولة مصادرة حق البحرين المشروع في الاستعانة بقوات درع الجزيرة الخليجية".

وقامت السعودية بارسال قوات الى البحرين لمساعدتها في احتواء الحركة الاحتجاجية الشيعية.