تحديث [1]: الداخلية: 930 بلاغ حصيلة عاصفة الأمس ووفاة شخصين وفقدان مواطنان وعماني

قال مدير منطقة الاطفاء البحري في الادارة العامة للاطفاء العقيد خالد المكراد ان العاصفة التي تعرضت لها البلاد أمس أدت الى وفاة مواطن قرب جزيرتي فيلكا ومسكان وفقدان شخصين آخرين علاوة على تسعة حوادث بحرية.

واضاف المكراد في تصريح صحافي اليوم انه تم العثور على جثة لمواطن قرب جزيرتي فيلكا ومسكان وتم التعرف اليها وماتزال عمليات البحث جارية حتى الآن لايجاد شخصين آخرين فقدا عندما كانوا جميعا في رحلة بحرية حينما فاجأتهم العاصفة أمس.

واكد ان الادارة تعمل جاهدة وبكل طاقاتها وامكاناتها في عملية البحث عن المفقودين عبر المراكز البحرية في الشعيبة والشويخ وفيلكا والسالمية وبالتعاون مع الادارة العامة لخفر السواحل بوزارة الداخلية والطيران العمودي وبتنسيق منظم بين الجهات المشاركة.

وناشد الأخوة مرتادي البحر أن يتخذوا كل اجراءات الأمن والسلامة عن طريق معرفتهم بالأحوال الجوية والابلاغ المسبق لدى خروجهم الى رحلاتهم البحرية وتوفير سترة للنجاة ومطفأة للحريق في زوارقهم وذلك ضمانا لسلامتهم حيال اي طارىء.

ومن جهته قال وكيل وزارة الكهرباء والماء المساعد لشؤون التدريب والتطوير د. مشعان العتيبي في تصريح صحافي، أنه نظراً لما اجتاح البلاد ليلة أمس، من موجة غبارية، توجه المواطنين على سحب كميات هائلة من المياه بعد اعتدال الجو وانصراف الغبار، منذ صباح اليوم وحتى الساعة الثانية ظهراً، مما أدى الى خفض ضغط المياه في خزانات الماء من 12 متر الى ثلاثة امتار"، موضحاً ان "ذلك لم يكن في جميع أجزاء البلاد لكنه في بعض مناطقها".

وأكد العتيبي ان "جميع مقطرات المياه تعمل بكامل طاقتها الانتاجية بعد ان عاد الضغط الى مستواه الطبيعي في الساعة الثالثة من ظهر اليوم".

وأعلنت وزارة الداخلية في بيان لها عن حصيلة البلاغات التي تلقتها مختلف أجهزة الأمن في جميع المحافظات وعمليات خفر السواحل التي بلغت في مجموعها 930 بلاغا بين مساعدة وإنقاذ وتوجيه من جراء العاصفة الترابية الشديدة التي تعرضت لها الكويت مساء يوم أمس.

وذكر البيان أن البلاغات التي امتدت من الساعة الخامسة مساء لحظة انتشار وكثافة الغبار وازدياد سرعة الرياح وهبوط الغمامة السوداء وحتى الساعة الثانية عشر مساء منتصف الليل ، حيث أدت العاصفة الترابية عن تلقي ( 43 ) بلاغا عن سقوط أعمدة إنارة واقتلاع أشجار و ( 21 ) إطلاق جرس إنذار و ( 28 ) شخصا تائها في مناطق برية ( 10 ) أطـفال تائهيـن و ( 3 ) تعطل طراد في الطريق العام و( 1 ) بلاغ عن تطاير تانكي ماء في الشارع وعدد ( 26 ) غرز سيارة في مناطق البر و( 2 ) كسر أبواب و(26) حادث مروري و (4) تصادم وإصابة و ( 2 ) انقلاب مركبة و( 62 ) تعطل مركبة في عدة طرق مختلفة ووقوع ( 7 ) حرائق و ( 8 ) تعطل مصعــد و( 10 ) حالات العثور علي حيوانات سائبة ومساعده ( 189 ) حالة مرضية إضافة إلي ( 144 ) بلاغا عن مساعدات إنسانية مختلفة.

كما تلقت عمليات الإدارة العامة لخفر السواحل ( 25 ) بلاغا عن وفاه شخصين أحدهما مواطن كويتي والأخر مقيم مصري و( 3 ) مفقودين مواطنان كويتيان ومواطن عماني إضافة لـ ( 199 ) توجيه قامت بها دوريات خفر السواحل في عرض البحر كان أبرزها إنقاذ باخرة عليها (122) طالبة من كلية الحقوق.

ولا زالت دوريات خفر السواحل تواصل عمليات المسح البحري بالتعاون مع أجهزة الإنقاذ وجناح طيران الشرطة والقوة البحرية للعثور علي الأشخاص المفقودين وتقديم المساعدة لغيرهم ممن تقطعت بهم السبل في عرض البحر