الصحة: 36% من النساء و20% من الرجال يعانون الاما روماتيزمية في الكويت

حذرت استشارية باطنية وروماتيزم الدكتورة اديبة الحرز من ارتفاع مرض الصدفية الروماتيزمي في البلاد مبينة ان 36 في المئة من النساء و20 في المئة من الرجال يعانون الاما روماتيزمية في الكويت ومعظم هذه الالام في الركب والاكتاف والظهر.

وقالت الحرز في ندوة توعوية اقامتها رابطة الروماتيزم التابعة لوزارة الصحة امس بعنوان (الصدفية الجلدية والروماتيزمية تحديات وطموحات) ان السبب الحقيقي لمرض الصدفية غير معروف ولكن الوراثة وبعض العوامل البيئية تلعب دورا في هذا المرض "فهو خلل في عمل الجهاز المناعي مما يسبب نشاطا في الخلايا المناعية والتهابات في الجلد والمفاصل واحيانا اجهزة اخرى في الجسم".

وبينت ان من اعراض المرض التهابات مفاصل اليدين والقدمين والكوع والكتف والورك والركبة والكاحل وكذلك العمود الفقري مما يسبب الاما في الرقبة والظهر والحوض مبينة ان المريض يشعر بالام المفاصل في الصباح الباكر ويصاحب ذلك تورم وحرارة وتيبس في المفاصل تستمر لساعة او اكثر وقد يتغير شكل الاظافر وتحدث تشققات فيها كما يمكن ان تلتهب الاوتار والاربطة مثل اوتار اسفل القدم.

ودعت الى معالجة هذا المرض فور الشعور بهذه الالام لان عدم المعالجة "يمكن ان يؤدي الى تشوهات في المفاصل واعاقة دائمة للمريض وقد تتزامن التهابات المفاصل مع الطفح الجلدي او قد يسبق احدهما الاخر بسنين ويشخص المرض بالاستماع الجيد لشكوى المريض وفحصه بدقة ثم الاستعانة بالاشعة وبعض التحاليل التي قد تثبت وجود جين وراثي عند المريض يتسبب في هذا المرض.

وعن الطفح الجلدي اوضحت انه يعالج بالكريمات الموضعية اما التهابات المفاصل فتعالج بالادوية المضادة للالتهابات والادوية المعالجة للمرض والتي تسيطر على نشاط الجهاز المناعي وقد ظهرت في السنوات الاخيرة ادوية معالجة حديثة تتميز بكفاءتها العالية جدا في علاج المفاصل والجلد والاظافر كما انها تسيطر تماما على نشاط المرض وتمنع تطور المرض وتاكل المفاصل من جانبها تطرقت استشارية الامراض الجلدية الدكتورة ابتهال العوضي الى مرض الصدفية فقالت "هو مرض مزمن غير معد يصيب الجلد وفروة الرأس والاظافر واحيانا قد يصاحبه التهاب في المفاصل ونسبة حدوث هذا المرض تتراوح بين 2 و 3 في المئة في المجتمع وهو يصيب الرجال والنساء على حد سواء.

واوضحت العوضي ان هذا المرض قد يظهر في اي فئة عمرية الا ان متوسط العمر يتراوح بين 15 و 30 عاما مشيرا الى ان 15 في المئة من مرضى الصدفية الجلدي يصابون بالروماتيزم و20 في المئة من مرضى الصدفية الروماتيزمي يعانون صعوبة شديدة في ممارسة حياتهم اليومية ويظهر المرض على هيئة بقع محمرة تعلوها طبقة من القشرة الفضية البيضاء في فروة الراس والكوعين والركبتين. واكدت ان هناك عدة عوامل لها دور في ظهور الصدفية مثل العامل الوراثي فاذا كان الابوان مصابين فنسبة حدوث المرض في الفرد تصل إلى 41 في المئة واذا كان احد الابوين مصابا فالنسبة تكون 14 في المئة اما اذا كان احد الاخوة مصابا فان الاحتمال يقل الى 6 في المئة.

واضافت ان هناك عوامل اخرى قد تتسبب في ظهور الصدفية او في تفاقمها مثل تناول بعض الادوية والالتهابات والضغوط النفسية والسمنة والتدخين.

×