إدارة الإحصاء: غدا بدء عملية التعداد السكاني لعام 2011 الكترونيا وميدانيا

اعلنت الادارة المركزية للاحصاء اليوم عن البدء في التعداد العام للسنة الحالية وبدخول تكنولوجيا جديدة في ادخال البيانات لاول مرة في الكويت تسهل عملية تحصيل المعلومات عن طريق الشبكة العنكبوتية.

وقال مدير عام الادارة المركزية للاحصاء الدكتور عبدالله سهر في مؤتمر صحفي عقد بمناسبة تدشين تعداد عام 2011 ان (التعداد الالكتروني) الذي سيبدأ العمل فيه من يوم غد يتيح للمواطنين والمقيمين ادخال بياناتهم بشكل ذاتي عن طريق الدخول الى موقع الادارة المخصص لذلك ما يوفر الوقت والجهد بشكل كبير.

واضاف سهر ان المواطنين والمقيمين يستطيعون ابتداء من الغد ادخال وتسجيل بياناتهم الاولية عبر الموقع الالكتروني حيث سيتم بعدها التدقيق على البيانات المسجلة ومن ثم استخلاص البيانات الكلية دون الحاجة الى زيارة ميدانية للمساكن حيث يعد ذلك وسيلة اسهل واكثر ملاءمة للأسر.

واوضح انه بالاضافة الى هذه الخدمة الجديدة فان الادارة وبمساعدة القطاع الخاص ستبدأ بعملية الاحصاء الميداني حيث سيقوم مجموعة من العدادين بزيارة البيوت خلال الفترة المسائية فقط ابتداء من تاريخ 21 ابريل المقبل.

وذكر ان التعداد لهذا العام ينفذ حسب افضل الممارسات العالمية حيث تمت الاستعانة بشركة عالمية متخصصة في مجال الاحصاء وادارة العمل الميداني وشركة اخرى تقوم بتنفيذ الحملة الاعلامية للتعداد اضافة الى مساهمة مركز (التميز) التابع لجامعة الكويت لتنفيذ التعداد التسجيلي.

وقال سهر ان الادارة قامت بتشكيل فرق عمل تشمل اكاديميين ومستشارين عقدوا اكثر من 30 اجتماعا لوضع الخطة الاساسية لمشروع التعداد العام 2011 فضلا عن تشكيل لجنة وطنية تشمل الادارة العامة للاحصاء ومؤسسات حكومية معنية بالمشروع.

واوضح ان التعداد العام ينقسم الى ثلاثة اقسام هي تعداد السكان وتعداد المباني والمساكن وتعداد المنشآت بهدف رسم التوزيع الجغرافي والديموغرافي للمجتمع الكويتي وكذلك توفير البيانات حول الظروف السكنية ورسم خريطة كاملة لتوزيع الانشطة الاقتصادية وعدد المشتغلين في كل قطاعات الدولة.

واضاف ان متخذي القرار في جميع المؤسسات سيجنون فوائد كبيرة من هذا التعداد حيث يحتاجون الى معلومات ومسوحات دقيقة وصائبة تساهم في تقديم صورة واضحة عن الوضع السكاني في الكويت اضافة الى اظهار مكامن النقص والتطوير والفرص الاستثمارية التي تتطلبها الدولة لتحويلها الى مركز مالي وتجاري عالمي.

وشدد سهر على اهمية تعاون مختلف شرائح المجتمع لانجاح التعداد موضحا ان اهميته تكمن في تقرير احتياجات الدولة لخدمات اساسية مثل الصحة والتعليم والكهرباء اضافة الى جودة البنى التحتية وسلم الرواتب وما سواها.

موقع التسجيل: www.kuwaitcensus.com