تطبيق قرارات االبدون الاسبوع القادم .. واستخدام عبارة "غير كويتي"

قال الرئيس التنفيذي للجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية صالح الفضالة انه بحث اليوم مع ممثلين لعدد من الجهات الحكومية المعنية الية تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بتقديم خدمات ومزايا وتسهيلات لفئة المقيمين بصورة غير قانونية استنادا الى مبادرة الجهاز بهذا الشأن.

واوضح الفضالة في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب ترؤسه اليوم اجتماعا تنسيقيا للجهاز مع ممثلين لعدد من الجهات الحكومية المعنية بالتعامل مع المقيمين بصورة غير قانونية انه تم الاتفاق خلال هذا الاجتماع على استمرار تقديم الخدمات لفئة المقيمين بصورة غير قانونية وعلى الية بدء جهات حكومية اخرى باتخاذ اجراءاتها لتقديم مزايا وتسهيلات جديدة لهذه الفئة.

وذكر انه تم الطلب من ممثلي الجهات الحكومية المعنية اعتماد عبارة غير كويتي في خانة الجنسية بدلا من عبارة مقيم بصورة غير قانونية في شأن معاملات هذه الفئة التي يتم تقديمها لهذه الجهات الحكومية وذلك في اطار القوانين والانظمة والقرارات التي تضمنتها خريطة الطريق التي اعتمدها مجلس الوزراء والمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية في اجتماعهما المشترك الذي عقد اخيرا بهدف ايجاد حل جذري شامل لهذه المشكلة وانهاء كل ذيولها وتبعاتها.

واكد ان هذه الخدمات والمزايا والتسهيلات التي تقدم لفئة المقيمين بصورة غير قانونية لن يتم منعها او حرمانها عن اي شخص من هذه الفئة ممن يريد تعديل وضعه القانوني اي بمعنى اخر انها لن تقف حجر عثرة امام من يريد من هذه الفئة تعديل وضعه القانوني.

واوضح ان هذه الخدمات كانت تقدم في السابق لهذه الفئة من قبل الجهات الحكومية بشكل منفرد اما الان وبعد قرارات مجلس الوزراء ومبادرة الجهاز فقد تم تنظيم الية عمل هذه الجهات بشأن هذه الفئة.

وقال الفضالة انه استمع اليوم الى ملاحظات ممثلي الجهات الحكومية المعنية بتقديم الخدمات لفئة المقيمين بصورة غير قانونية والصعوبات التي يواجهونها للبدء باتخاذ اجراءاتهم في سبيل مباشرة تقديم هذه الخدمات لهذه الفئة وحاجة عدد من الجهات الحكومية لبعض الوقت من اجل ضمان تقديم هذه الخدمات وفق القوانين المعمول بها مضيفا ان الجهاز وافق على اعطاء بعض هذه الجهات مهلة زمنية محددة حتى تقوم بترتيب امورها لتكون جاهزة لاستقبال معاملات هذه الفئة.

وذكر ان مدير ادارة السجل المركزي للمواليد والوفيات في وزارة الصحة راشد العازمي اكد خلال الاجتماع ان الوزارة ستقوم اعتبارا من الاسبوع المقبل بتنفيذ قرار مجلس الوزراء ومبادرة الجهاز بشأن استقبال المعاملات الخاصة بمواليد ووفيات فئة المقيمين بصورة غير قانونية ومنحهم شهادة ميلاد وشهادة وفاة على ان يدون في خانة الجنسية عبارة غير كويتي.

واضاف ان وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور اللواء محمود الدوسري اكد خلال الاجتماع استمرار الادارة العامة للمرور بتجديد رخص القيادة ورخص تسيير المركبة لفئة المقيمين بصورة غير قانونية اما بالنسبة للحالات الجديدة لهذه الفئة فسيكون هناك تنسيق بين الادارة العامة للمرور والجهاز لمنحهم رخص قيادة ورخص تسيير المركبة.

وقال الفضالة ان نائب المدير العام لبيت الزكاة لشؤون الخدمات الاجتماعية خالد الحسيني اكد خلال الاجتماع استمرار بيت الزكاة في تقديم الخدمات للمستحقين من كل شرائح فئة المقيمين بصورة غير قانونية نظرا لان البيت يعمل من منطلق انساني.

وذكر ان مدير ادارة التموين في وزارة التجارة محمد العنزي اوضح الاجراءات التي ستقوم بها الوزارة لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء ومبادرة الجهاز بمنح بطاقات تموينية لفئة المقيمين بصورة غير قانونية حيث اكد انه سيتم في القريب العاجل تنفيذ هذا القرار بعد تذليل بعض المعوقات خاصة ما يتعلق بتوسعة مراكز توزيع المواد التموينية في المناطق الذي تسكن فيها هذه الفئة بكثافة.

واعلن الفضالة انه سيتم الاسبوع المقبل عقد اجتماع مماثل للجهاز مع ممثلين عن ديوان الخدمة المدنية والهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة ووزارة العدل للتنسيق معهم حول الية بدء تقديم الخدمات لهذه الفئة.

×