المؤتمر الصحفي الذي عقدته عمادة القبول والتسجيل‎

جامعة الكويت: رفع نسب القبول اعتبارا من العام 2017/2018 لتصبح 75% للعلمي و80% للأدبي

أعلن عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور عادل حسين مال الله خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمبنى عمادة القبول والتسجيل بالشويخ بأن عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة للعام الجامعي 2016/2017 ستبدأ الكترونيا للطلبة للكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطنو دول مجلس التعاون والطلبة من فئة المقيمين بصورة غير قانونية المستوفيين لشروط القبول من خريجي النظام الموحد والمعهد الديني والثانويات الأمريكية وخريجي المدارس الإنجليزية والمتوقع تخرجهم منها (بالنسبة لطلبة مدارس الكويت فقط)، اعتبارا من يوم الجمعة 17 يونيو وتستمر حتى يوم السبت 25 يونيو 2016.

واوضح مال الله خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته عمادة القبول والتسجيل‎ أن الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات الحاصلين على الشهادة الثانوية من خارج الكويت، وكذلك بقية فئات الطلبة غير الكويتيين المسموح لهم بالتقدم إلى الجامعة سيقومون بتقديم طلبات الالتحاق في صالة القبول والتسجيل بالشويخ في المواعيد المحددة وفقا للخطة الزمنية المرفقة.

واضاف مال الله انه يتم تقديم طلبات الالتحاق باستخدام شبكة الإنترنت من خلال نظام القبول الإلكتروني على العنوان التالي : http://portal.ku.edu.kw/admission، علما بأنه سيتم رصد نتائج اختبارات القدرات الأكاديمية التي عقدت في 4 يونيو 2016 قبل بدء فترة التقديم حتى يتسنى للطالب معرفة معدله المكافئ لجميع التخصصات المتقدم إليها، علما بأنه ستعلن نتائج القبول في الجامعة خلال ثلاثة أيام من انتهاء فترة تقديم طلب الالتحاق.

وأوضح مال الله أن هناك فترة خصصت للطلبة المحولين من جامعات أخرى وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إلى جامعة الكويت بدأت اعتبارا من 29/5 وتستمر حتى 4/8/2016، مؤكدا على أن كافة الإرشادات الخاصة بالقبول والدراسة في الجامعة والمستندات المطلوبة معلنة على شبكة الإنترنت بالإضافة إلى دليل القبول ودليل الكليات ودليل الطالب والمعدة من قبل العمادة للتوزيع على الطلبة.

وقال مال الله نظرا لعقد اختبارات الدور الثاني قبل انتهاء فترة اعتماد القبول، أفاد الدكتور عادل مال الله بأنه حرصا على مصحلة هؤلاء الطلبة وعدم تأخر التحاقهم بالجامعة إلى الفصل الثاني القادم، سيسمح للمستوفيين منهم لنسب القبول بالجامعة بتقديم طلبات الالتحاق مع صورة من شهاداتهم الثانوية المؤقتة مباشرة في صالة القبول والتسجيل بالشويخ، على أن يسلموا الشهادة النهائية قبل نهاية دوام يوم 21/7/2016.

وأكد مال الله أن النسب الدنيا للتقدم للجامعة بالنسبة للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات هي 70% أو 2.50 نقطة للقسم العلمي، و78 % أو 2.90 نقطة للقسم الأدبي، موضحا أن مجلس الجامعة قد قرر قبول الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفيين لشروط القبول للعام الجامعي 2016/2017 موزعين على الفصلين الأول والثاني وفقا لترتيب رغباتهم، على ألا يقل الحد الأدنى للمقبولين منهم للفصـل الأول عن 75 % للقسم العلمي ، 80 % للقسم الأدبي، والبقية للفصل الثاني مع تحديد التخصصات المقبولين فيها خلال أسبوع من إعلان نتائج قبول الفصل الأول.

وبين مال الله أن الذين يرغبون في التقدم إلى الجامعة يجب عليهم أن يكونوا مستوفين لهذه النسب الدنيا وكافة شروط القبول الأخرى المعلنة على صفحة عمادة القبول والتسجيل على شبكة الإنترنت . ولن يقبل أي طلب التحاق إلا من الطلبة الحاصلين على النسب المذكورة كحد أدنى.

واشار مال الله الى ان تطبيق آلية القبول المباشر في التخصصات أصبح إجمالي عدد الرغبات 78 رغبة لخريجي القسم العلمي و36 رغبة لخريجي القسم الأدبي، وللطالب حرية تحديد ما يرغب فيه من تخصصات، علما بأنه وفقا لقرار مجلس الجامعة تلتزم الجامعة بقبول الطالب الذي يختار جميع التخصصات التي يستوفي شروط القبول فيها، أما الطالب الذي يكتفي بعدد معين من التخصصات لابد أن يدرك وجود احتمال لعدم قبوله في ضوء أعداد المقاعد المعتمدة للمستجدين وهذا الاحتمال يقل كلما زاد عدد رغبات الطالب، ولن تسمح الجامعة للطالب بإضافة أية رغبات بعد إعلان نتائج القبول مما ينتج عنه تقدم الطالب المرفوض للفصل الدراسي القادم.

ولفت مال الله إلى أن هناك نسب دنيا محددة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفيين للشروط المنصوص عليها، على أن يقدم الطالب ضمن أوراقه شهادة إثبات إعاقة حديثة من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، وهؤلاء الطلبة عليهم مراجعة صالة القبول والتسجيل في مواعيد العمل الرسمية لتقديم طلبات التحاقهم بالجامعة للفصل الأول القادم.

وأفاد مال الله بأنه على طلبة مدارس الثانوية الإنجليزية المتوقع تخرجهم للفصل الصيفي تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة إلكترونيا خلال المواعيد المحددة، ومن ثم تقديم نتائجهم النهائية خلال يومي عمل بعد تاريخ تخرجهم حتى يمكن تحديد تخصصاتهم بالجامعة واستكمال إجراءات تسجيلهم . مؤكدا أن فرصة هؤلاء الطلبة في القبول بالجامعة متساوية مع زملائهم الذين تقدموا بأوراقهم خلال فترة استلام طلبات الالتحاق.

وقال مال الله طبقا للقواعد الأساسية للقبول واستمرارا لما هو مطبق في الجامعة منذ عدة سنوات ، تقبل طلبات التحاق الطلبة المقيمين بصورة غير قانونية وليسوا من أبناء الكويتيات على أن يستوفوا الشروط المطلوبة، وهي الحصول على بطاقة أمنية سارية عند تقديم طلب الالتحاق، الحصول على نسبة لا تقل عن 90 % في الشهادة الثانوية للقسمين العلمي والأدبي، علما بأنه يسمح لمن عدل وضعه من هذه الفئة بالتقدم إلى الجامعة بعد تقديم ما يفيد ذلك من الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية، على أن يمنح أولوية لقبول أوراقه في الجامعة بنفس الشروط عن سائر طلبة هذه الفئة.

وشدد مال الله على ان الطلبة غير الكويتيين من الجنسيات الأخرى فأن قواعد القبول حددت الفئات المسموح لها بالتقدم إلى الجامعة والأعداد المحددة لكل فئة، وهذه البيانات متوفرة في دليل القبول وعلى موقع الجامعة، مؤكدا على أن القبول في جميع تخصصات الجامعة يتم وفقا للمعدل المكافئ عدا تخصصات كلية العلوم، وأن المعدل المكافئ يحسب وفقا لأوزان محددة تختلف من كلية لأخرى في ضوء نتيجة الطالب في الشهادة الثانوية ونتائخ اختبارات القدرات الأكاديمية، مطالبا الطلبة المقبولين حاليا بالجامعة للفصل الثاني والذين يرغبون في التنافس على كليات النظام السنوي مراجعة عمادة القبول والتسجيل خلال الفترة المحددة لتقديم طلب الالتحاق للتنافس على هذه الكليات.

أوضح مال الله أن الطلبة الذين سيتم قبولهم في البعثات الخارجية أو الداخلية عليهم تحديد رغبتهم بالاستمرار في البعثة أو التقدم إلى جامعة الكويت حيث يشترط عليهم الانسحاب من البعثة قبل تقديم طلب الالتحاق إلى جامعة الكويت، مؤكدا على أن العمادة مستمرة في استخدام الرقم 1866000 كخط ساخن لإتصال الطلبة المستجدين في حال وجود أي استفسار لديهم خلال الفترة الخميس 16 – الخميس 30 يونيو 2016 . علما بأن هذه الخدمة متوفرة لمدة 24 ساعة يوميا.

وعن رفع نسب القبول بالجامعة، مال الله أن مجلس الجامعة أصدر قراره بتاريخ 2/6/2016 بأن تكون النسب الدنيا للقبول بالجامعة اعتبارا من العام الجامعي 2017/2018 هي (75 %) للقسم العلمي، و(80 %) للقسم الأدبي، مع ضرورة إعلان ذلك الآن حتى يعلم الطلبة الذين انهوا الصف الحادي عشر حاليا بالنسب الدنيا المطلوب منهم تحقيقها للالتحاق بجامعة الكويت.  

وختم عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور عادل حسين مال الله تصريحه بتقديم أطيب التهاني إلى الطلبة وذويهم بمناسبة اجتيازهم المرحلة الثانوية والتحاقهم بالدراسة الجامعية متمنيا للجميع التوفيق والنجاح، مهيبا بجميع المتقدمين للجامعة بالاطلاع على التعليمات والإرشادات التي توفرها الجامعة لهم سواء على شبكة الإنترنت أو في دليل القبول وضرورة الالتزام التام بالمواعيد المحددة لتقديم طلبات الالتحاق.

 

 

×