خطة لتطوير المباركية

البلدية: إطلاق خطة لتطوير المباركية وتشكيل فريق عمل لتنفيذها بالتعاون مع الجهات المختصة

أعلن مدير عام البلدية بالإنابه المهندس احمد المنفوحي عن إنطلاق خطة تطوير سوق المباركية من خلال تشكيل فريق عمل يقوم بمتابعه تنفيذها بالتعاون مع الجهات المختصة.

وقال المنفوحي خلال الجولة التي قام بها صباح اليوم في منطقة المباركية يرافقه رئيسة العمل التطوعي الشيخه أمثال الأحمد الصباح والامين العام للمجلس الوطني للثقافه والفنون والآداب المهندس على اليوحه وعدد من مسؤولين الجهات المعنية بأن مشروع تطوير المباركية يشمل مرحلتين الاولى وهي تخصيص مواقع للخدمات مثل دورات المياه ونقطه امنيه داخل سوق المباركية إلى جانب عمل الوحات الإرشادية التي تدل على تاريخ إنشاء السوق التراثي وهذه المرحلة سيتم البدء فيها فورا.

وأضاف المنفوحي بأن المرحلة الثانية تشمل طرح المشروع على إحدى المكاتب الإستشارية العالمية من أجل تطوير السوق ونقل جميع خدماته لوضعها تحت الأرض مع توفير مواقف للسيارات.

وبين المنفوحي بأن اللجنه العاليا للتخطيط ستبحث في إجتماعها اليوم إصدار القرار المنظم لتطوير السوق مشيرا إلى أن دراسة المستشار ستشمل التكلفة الفعلية للمشروع مع الجدول الزمني لتنفيذه.

وأكد المنفوحي أن مشروع تطوير سوق المباركيه يأتي إنطلاقا من إحياء هذه المنطقة كمركز مالي وتجاري لدوله الكويت إضافة إلى أنها يرتادها جميع الزوار سواء من المواطنين أو ضيوف الكويت مما يستوجب الإهتمام بهذا الموقع التاريخي.

من جانبها أشادت رئيسة العمل التطوعي الشيخه أمثال الأحمد الصباح بالجهود التي يقوم بها فريق العمل برئاسة المهندس أحمد المنفوحي ومبادراته في متابعة تطوير سوق المباركية الذي يعتبر من أحد رموز الكويت قديما و حديثا، مشيرة إلى ضرورة تعريف أسماء الشوارع المحيطة بالمنطقة  باللغتين العربية والإنجليزية إلى جانب وضع لوحات تعريفية لتاريخها.

وأشارت الأحمد إلى أهمية توفير مرافق عامة تشمل دورات المياه لخدمة رواد السوق ووضع آلية لتنظيم العمل على صيانتها دوريا ، إلى جانب متابعة شكاوي كبار السن و توفير خدمة وسائل النقل ( قولف كار ) للتنقل داخل السوق، لافتة إلى ضرورة متابعة عمليات النظافة في كافة أروقة السوق ومرافقه من قبل مفتشي البلدية ليكون واجهه حضارية للدولة.

بدوره قال الامين العام للمجلس الوطني للفنون والآداب على اليوحه أن من إختصاصات المجلس المحافظة على الاسواق التراثية وخاصة سوق المباركية، مشيرا إلى إن خطة تطوير السوق تتطلب التنسيق مع مختلف الأطراف المعنية والإلتزام باللوائح والنظم لمتابعة عملية النظافة ووضع العلامات  الإرشادية و تجميل المباني القديمة المحيطة بالسوق.