البلدية

البلدية: انشاء وحدة رقابية ضمن الجهاز التنفيذي للرقابة على الوضع البيئي في البلاد

وافقت بلدية الكويت على المقترح الذي تقدم به المجلس البلدي بشأن انشاء وحدة رقابية ضمن الجهاز التنفيذي في البلدية للرقابة على الوضع البيئي في البلاد.

وقال عضو المجلس البلدي عبدالله الكندري الذي تقدم بالاقتراح مع زميله العضو الدكتور حسن كمال في تصريح صحافي اليوم ان هذا الاقتراح يهدف الى التعاون مع الأجهزة المعنية في الدولة للمحافظة على البيئة والحد من الملوثات المنتشرة في البلاد.

واضاف الكندري ان هذا الاقتراح يهدف ايضا الى تحسين الوضع البيئي في الدولة وتقليل المشاكل الناتجة عن النفايات الصلبة والتي تختص بلدية الكويت بجمعها ونقلها وردمها.

واعرب عن شكره وتقديره لمساعد المدير العام لشؤون قطاع المشاريع في البلدية يوسف المناور لموافقته على هذا الاقتراح المهم الذي تقدم به وزميله لمكافحة اسباب وعوامل التلوث الكثيرة في البلاد.

ومن جانبه قال مساعد المدير العام لشؤون قطاع المشاريع في البلدية المهندس يوسف المناور ان البلدية حريصة على تحسين الوضع البيئي في الكويت في شتى المجالات والقطاعات وتقليل المشاكل البيئية الناتجة عن التخلص من النفايات الصلبة والتي تختص البلدية بجمعها ونقلها وردمها من كل انحاء البلاد.

واضاف المناور ان البلدية انشأت ادارة شؤون البيئة والتي من مهامها الإشراف والرقابة والمتابعة على مواقع ردم النفايات الصلبة (المنزلية) والنفايات الإنشائية (أنقاض البناء) الى جانب قيام الإدارة بطرح العديد من الدراسات والمشاريع البيئية في مجال معالجة وردم النفايات.

واوضح ان ادارة شؤون البيئة تهدف الى توفير بيئة عمل سليمة وصحية للعاملين لديها مشيرا الى ان من بين الدراسات التي تعدها الادارة حاليا برنامج ادارة النفايات البلدية الصلبة بمشاركة من البنك الدولي.

وبين المناور ان من بنود دراسة (ادارة النفايات البلدية الصلبة) اعداد خطة استراتيجية متكاملة للنفايات البلدية الصلبة وانشاء وحدة تنظيمية متكاملة من الناحية التنظيمية والتشريعية والفنية ضمن الهيكل التنظيمي العام لبلدية الكويت.

وذكر ان (وحدة مراقبة الوضع البيئي) تختص بادارة النفايات الصلبة في كافة الأعمال والأنشطة المرتبطة بها مشيرا الى انه سيكون من ضمن مهام الادارات التابعة لقطاع النفايات المزمع إنشاؤه مراقبة المشاريع البيئية ومتابعة الوضع البيئي في البلاد.

واضاف ان (وحدة مراقبة الوضع البيئي) ستقدم الدعم الفني للبلدية فيما يتعلق بمشروع معالجة النفايات البلدية الصلبة والاستفادة منها والذي سيتم تنفيذه طبقا لنظام (بي او تي) اضافة الى مراجعة وتحديث الاطار القانوني للوائح والنظم والقرارات الخاصة بالنفايات الصلبة.

وأكد المناور أن البلدية تؤيد الاقتراح الخاص بإنشاء (وحدة مراقبة الوضع البيئي) ضمن هيكلها التنظيمي لتطوير العمل بين الجهات الحكومية في الدولة والمحافظة على البيئة المحلية لافتا الى ان وجود مثل هذه الوحدة يتطلب توفير مختبرات متنقلة واجهزة خاصة بأمور الرقابة البيئية.

 

×