المجلس البلدي

فنية البلدي: إلغاء قرار لجنة "اختصاصات البلدي" الرافض لتطوير خليج الصليبيخات

وافقت اللجنة الفنية في المجلس البلدي خلال اجتماعها اليوم برئاسة فهد الصانع على الغاء قرار اللجنة المكلفة باختصاصات المجلس البلدي السابقة والخاص بعدم الموافقة على مشروع (تطوير واجهة الصليبخات البحرية) والممتد من حدود المنطقة الحرة الى شمال المدينة الترفيهية.

وكان وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري دعا المجلس لإلغاء قرار اللجنة المكلفة باختصاصات المجلس البلدي المتخذ في شهر اغسطس 2013 والقاضي بعدم الموافقة على مشروع خليج الصليبخات.

ووفق توجه حكومي لزيادة المساحة الاجمالية للمشروع دعت الحاجة الى دراسة ضم منطقة (رأس عشيرج وجزيرة أم النمل وموقع الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية والمدينة الترفيهية) وذلك لرسم الخريطة الجديدة لاستعمالات منطقة خليج الصليبخات لتكون متجانسة فيما بينها.

وتستند الرؤى الحكومية على الاهمية البيئية والاقتصادية والسياحية لشاطئ الصليبخات وموقعه المطل على منطقة (جون الكويت) سعيا الى خلق متنفس للمناطق السكنية القائمة والجديدة مثل (شمال غرب الصليبخات ومدينة سعد العبدالله ومدينة جابر الأحمد).

وتسعى ادارة البلدية من خلال هذا المشروع المقترح الى تطوير المنطقة لتقديم الخدمات الترفيهية اللازمة للمنطقة الغربية والشمالية من البلاد على أن يشتمل المشروع على عناصر ترفيهية وتجميلية حيوية تكون معلما سياحيا وترفيهيا يضاف الى شواطئ الكويت.

وفي هذا السياق قال الصانع في تصريح صحافي عقب انتهاء الاجتماع اليوم ان وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري رفع كتاب الى رئيس المجلس البلدي يطلب فيه اصدار قرار من المجلس واللجنة الفنية بالموافقة على مشروع خليج الصليبيخات.

واكد الصانع ان قرار اللجنة تضمن توصية بتكليف احد المكاتب الاستشارية الهندسية بعمل الدراسات الفنية والبيئية والاقتصادية اللازمة حول جدوى هذا المشروع من جميع النواحي.

واضاف ان اللجنة الفنية اوصت بالزام بلدية الكويت والجهة المشرفة على مشروع خليج الصليبيخات ببرنامج زمني محدد للتنفيذ مع رفع تقرير ربع سنوي الى الجهاز التنفيذي في البلدية حول مراحل انجاز المشروع.

ويمتد المشروع المقترح من حدود المنطقة الحرة بالشويخ حتى جزيرة (أم النمل) ليشمل منطقة المدينة الترفيهية وموقع الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية.

ومن المكونات المقترحة للمشروع طريق ساحلي بطول المشروع يتم ربطه بشبكة الطرق المحيطة وفنادق وشقق فندقية وشواطئ عامة ومراكز تسوق ومجمعات سكنية ذات كثافة متوسطة وجودة عالية ومدينة ألعاب مائية ومناطق ترفيهية ورياضية ومارينا قوارب فضلا عن حدائق وخدمات عامة وحكومية ومواقف للسيارات.

وفي سياق اخر اوضح الصانع ان اللجنة احالت الكتاب المقدم من رئيس الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات بشأن مشروع تحديث وتطوير منطقة الشويخ والري الخدمية والحرفية الى الجهاز التنفيذي بالبلدية لمزيد من الدراسة.

وذكر ان اللجنة اجلت النظر في القرار الصادر من المجلس البلدي بشأن طلب وزارة الصحة اعادة تخصيص الاراضي الحكومية المخصصة لبناء مستشفيات اهلية وتم سحبها او الغاء تخصيصها للوزارة لمزيد من الدراسة.

واشار الى ان اللجنة ابقت توصيات ورشة عمل اللجنة الفنية والمنعقده في تاريخ (2/2013) على جدول اعمالها لحين اكتمال المراسلات التي تمت بين الجهاز التنفيذي في البلدية والجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات.

وذكر ان اللجنة احالت الكتاب المقدم من شركة المشروعات السياحية بشأن استراتيجية الشركة المعتمدة للخمس سنوات القادمة الى فريق العمل المشترك بين اللجنة الفنية في المجلس والجهاز التنفيذي في البلدية وشركة المشروعات السياحية.

 

×