البلدية: برامج مخصصة لحساب الانبعاثات الناتجة عن حوادث السيارات

في اطار التعاون المتبادل بين بلدية الكويت والهيئة العامة للبيئة عقد مدير إدارة الرقابة الهندسية بقطاع الرقابة والتفتيش ببلدية الكويت المهندس نزار الصايغ إجتماعاً مع ممثلي مكتب التفتيش والرقابة والطوارئ في الهيئة العامة للبيئة المتمثل بقسم المعاير ومتابعة الحالة البيئية بحضور رئيس قسم المتابعة بالادارة م.المهندس غدير الجريدي والمهندسة عبير سويد رئيس قسم المعاير متابعة الحالة البيئية بمكتب التفتيش والرقابة والطوارئ من الهيئة العامة للبيئة والباحثة الجيولوجية نورة البناي  لمناقشة متطلبات الهيئة العامة للبيئة ومدى توافر البيانات والإحصائيات الخاصة للإحجام المرورية علي شبكة الطرق وذلك لمساعدة الهيئة العامة للبيئة في حساب الملوثات الناتجة عن حوادث السيارات.

وأوضح الصايغ خلال الإجتماع إلى وجود دراسات وبيانات وإحصائيات للإحجام المرورية علي شبكة الطرق المؤدية الي مدينة الكويت في خلال هذه المرحلة وسوف يتم من خلال المشروع المتوقع تنفيذه خلال العام الجاري وتوفير جميع البيانات علي شبكة الطرق في المنطقة الحضرية بالإضافة الي الطرق المؤدية الي المنافذ الحدودية.

كما بين الصايغ دقة هذه الأجهزة المستخدمة من قبل البلدية في طريقة عد السيارات وأنة قد تم العمل بها منذ سبتمبر2009 ولغاية سبتمبر 2012 بطريقة دقيقة جدا حيث انها تعمل عن طريق الردار المزود بالكهرباء عن طريق اجهزة الطاقة الشمسية ويتم ذلك بالاتجاهين علي مسارات الطرق.

وقام المهندس الصايغ بتزويد المهندسةعبير سويد من الهيئة العامة للبيئة بنسخ عن هذه البيانات المتوفرة لدى البلدية  عند طلبها لذلك وذلك في اطار التعاون المشترك بين الجهتين.

واستفسرت المهندسة عبير سويد عن كيفية حساب الانبعاثات وملوثات عوادم السيارات حيث قام المهندس نزار الصايغ  بشرح ذلك موضحاً بأن لدى البلدية برامج مخصصة تعمل في حساب الانبعاثات والملوثات الناتجة عن حوادث السيارات وقد تكون هذه الطريقة مختلفة عما هو متبع من الهيئة.

وفي نهاية الاجتماع تم الطلب من قبل المهندسة عبير سويد العمل على الربط مستقبلا بين البلدية والهيئة العامة للبيئة لتزويدها بجميع الإحصائيات المرورية أولا بأول وتم الاتفاق من قبل الطرفين علي ان تقوم البلدية والهيئة العامة للبيئة بتوافر حساب الانبعاثات الناتجة عن حوادث السيارات في اجتماع لاحق بهدف التوصل للطريقة الأمثل في حساب هذه الانبعاثات.

 

×