البلدية: استمرار حظر استيراد المنتجات الغذائية من الدنمارك وألمانيا والبرازيل

أوصت لجنة سلامة الاغذية التابعة لبلدية الكويت باستمرار حظر استيراد المنتجات الغذائية من الدنمارك وألمانيا والبرازيل وتكليف الجهات المعنية متابعة اصدار القرارات الوزارية بهذا الشأن.

وقال رئيس اللجنة محمد غزاي العتيبي في تصريح صحافي اليوم ان اللجنة في جلستها الأخيرة كلفت ممثل وزارة التجارة والصناعة متابعة اصدار القرار الوزاري القاضي بفرض الحظر المؤقت على جميع أنواع الطيور ومنتجاتها وبيض المائدة فيما عدا المعالجة على درجة حرارة 70 درجة مئوية من مملكة الدنمارك.

وأوضح العتيبي أنه تم صدور القرار الوزاري رقم (56/2013) بشأن حظر الاستيراد على جميع أنواع الطيور من دولة ألمانيا والقرار الوزاري (57/2013) بشأن حظر استيراد لحوم الفصيلة البقرية من البرازيل بسبب مرض جنون البقر والتوصية باستمرار الحظر على استيراد لحوم الفصيلة البقرية من دولة البرازيل.

وأضاف أنه تم تأجيل موضوع طلب الجهات الإيرلندية رفع الحظر عن استيراد اللحوم الإيرلندية بانتظار نتائج التقرير النهائي للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن زيارة وفد من أعضاء لجنة سلامة الأغذية من دول المجلس الى ايرلندا خلال شهر فبراير الماضي والتي تضمنت جولة ميدانية على المسالخ ومزارع تربية الأبقار والأغنام هناك.

وبشأن رفع دولة اليونان من القائمة السوداء لتسهيل تصدير المنتجات الحيوانية كاللحوم وغيرها وقرار السماح باستيراد الأبقار الحية من دول الاتحاد الأوروبي بين العتيبي أن اللجنة اوصت دول الاتحاد الأوروبي بتقديم طلب لإدارة الأغذية المستوردة والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية للوقوف على الاشتراطات الواجب توافرها في ارساليات الحيوانات الحية واللحوم المصنعة.

وأشار الى ان اللجنة قررت عدم اختصاصها بالتوصيات المتعلقة بموضوع التدقيق البيئي على الإجراءات الخاصة بسلامة الدواجن المحلية من ميكروب السالمونيلا موضحة أنه من اختصاص فروع البلدية بالمحافظات.