البلدية: ارتفاع عدد المخالفات مؤشر على عدم التزام أصحاب المحلات باللوائح

قال مدير عام بلدية الكويت المهندس احمد الصبيح ان ارتفاع عدد المخالفات مؤشر واضح الى عدم مبالاة بعض أصحاب المحلات باللوائح والأنظمة التي شرعتها البلدية مؤكدا أن الأجهزة الرقابية بالمرصاد لكافة المتجاوزين والمخالفين.

واكد الصبيح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان تفعيل الدور الرقابي على مختلف الأصعدة يحقق استتباب النظام وفرض هيبة القانون على الجميع وذلك من خلال الحملات المكثفة التي ينفذها مفتشو فريق الطوارىء على مدار الساعة وتشمل كافة ما يتعلق بعمل البلدية سواء على مستوى التعديات على أملاك الدولة والرقابة الغذائية والنظافة العامة وظاهرة الباعة المتجولين.

وأضاف أن الهدف من هذه الحملات هو المحافظة على صحة المستهلكين وسلامتهم وضبط كافة المواد غير المستوفاة للشروط قبل تسويقها.

من جانبه قال رئيس فريق الطوارىء في فرع بلدية محافظة حولي رياض الربيع ان إجمالي المخالفات التي حققها الفريق بلغت 3656 مخالفة إلى جانب غلق 106 محلات غلقا إداريا ومصادرة 48.140 طن من المواد الغذائية و12212 (سي دي) من الباعة المتجولين.

وذكر ان عدد الإنذارات التي وجهها القطاع الهندسي التابع للفريق للتعديات على أملاك الدولة بلغ 171 إنذارا إلى جانب إزالة 51 تعديا والكشف على 376 شكوى تقدم بها المواطنون إلى جانب توجيه 141 انذارا داخل العقار و16 لسكن العزاب فيما بلغ عدد كتب قطع التيار الكهربائي 7 كتب.

وأوضح الربيع أن عدد مخالفات المحلات العامة ولائحة الأغذية بلغ 2277 تمثلت بفتح محل بدون ترخيص وفتح محل قبل الحصول على موافقة البلدية وفتح محل بترخيص صحي منتهي الصلاحية والعمل بدون شهادة صحية أو كونها منتهية الصلاحية.

واشار الى المخالفات شملت ايضا تشغيل عمال بدون شهادة صحية وعدم التقيد بقواعد النظافة العامة وعرض وبيع مواد غذائية خارج حدود المحل وعرض وبيع مواد غذائية محظورة ومنتهية وضارة بالصحة العامة إلى جانب مخالفات التعديل في أوضاع المحل واستغلال مساحة غير موجودة بالترخيص والاتجار بالسلع غير المحددة بالترخيص.

وأفاد بان إجمالي عدد مخالفات لائحة الإعلانات بلغ 875 مخالفة والتي شملت مخالفات إقامة إعلان بدون ترخيص وانتهاء ترخيص والإعلان وإضافة إعلان بدون ترخيص إلى جانب الكتابة على الزجاج بدون ترخيص وعدم وضع إعلان تعريفي للمحل.

واضاف انه بالنسبة لعدد مخالفات الباعة المتجولين فقد بلغت 106 مخالفات إلى جانب تحرير 342 مخالفة للائحة النظافة العامة وإشغالات الطرق والتي تمثلت باستغلال الرصيف العام بدون ترخيص من البلدية.

واكد أن جميع المحلات الغذائية تحت سيطرة الأجهزة الرقابية مناشدا المواطنين والمقيمين التأكد من مدى صلاحية المواد الغذائية قبل عملية الشراء والابلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات على الخط الساخن لفريق الطوارىء في المحافظة أو من خلال مراجعة أقرب مركز بلدية في المنطقة.