صورة تعبيرية

طائرات سودانية تقصف جنوب السودان

ذكرت وسائل اعلام في جنوب السودان ان طائرات سودانية قصف جنوب السودان مما ادى الى جرح ستة مدنيين في منطقة حدودية تحاول الخرطوم سحق حركة تمرد فيها.

وقال الناطق باسم جيش جنوب السودان فيليب اغير لاذاعة تمازج المستقلة ان قنابل القيت الاربعاء في منطقة مابان في ولاية اعالي النيل حيث لجأ اكثر من 125 الف شخص فروا من المعارك في ولاية النيل الازرق السودانية المجاورة.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، نفى الجيش السوداني بشدة هذه الاتهامات. وقال الناطق باسم الجيش السوداني خالد الصوارمي "لم نقصف اي منطقة في اراضي جنوب السودان".

وكانت الحكومة السودانية اطلقت مفاوضات جديدة مع المتمردين في جنوب كردفان والنيل الازرق الاربعاء في اديس ابابا وذلك لوضع حد لاكثر من ثلاث سنوات من الحرب.

ودعا الاتحاد الافريقي الذي يقوم بدور الوساطة في النزاع المتحاربين الى ابرام اتفاق لوقف اطلاق النار بصورة عاجلة بينما تضرر اكثر من مليون شخص بالمعارك التي تكثفت في الاشهر الاخيرة في هاتين المنطقتين الواقعتين على طول الحدود مع جنوب السودان.

واعلن كبير وسطاء الاتحاد الافريقي رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي "نامل هذه المرة في انجاز المفاوضات التي انخرط فيها الطرفان منذ سنوات عدة". وقال "من المهم والضروري والعاجل ان ننهي هذه الحرب" التي بدات بعيد انفصال جنوب السودان في 2011.