الارصاد الجوية

الارصاد: درجات الحرارة تتخطى الـ 40 مئوية ابتداء من منتصف الشهر الجاري

توقع قال مدير ادارة الارصاد الجوية في الادارة العامة للطيران المدني محمد كرم أن يكون طقس البلاد غدا غائما جزئيا ورطبا نسبيا على المناطق الساحلية.

وقال كرم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الرياح ستكون متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة الى جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة من 10 الى 32 كيلومترا في الساعة ما يؤدى الى وجود غبار عالق خصوصا على المناطق المكشوفة.

وأضاف أن نشاط الرياح الشمالية الغربية يبدأ بعد غد فتكون الفرصة مهيأة لبعض الغبار والأتربة المحمولة من خارج البلاد وتتأثر بها المناطق المكشوفة معظم فترات النهار وتكون هذه الرياح خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط أحيانا على بعض المناطق لتتراوح ما بين 15 و 40 كيلومترا في الساعة اما خلال فترات الليل فيكون الطقس حارا نسبيا مع رياح معتدلة السرعة تخف تدريجيا من 40 الى 15 كيلومترا في الساعة.

وذكر أن البحر سيكون خفيف الموج نهار غد الجمعة من قدم الى قدمين وتعتدل الامواج ابتداء من مساء الجمعة وطوال ساعات يوم السبت ويتراوح ارتفاع الموج من قدمين الى خمس أقدام اما درجات الحرارة المتوقعة فستتراوح العظمى بين 40 و 43 درجة مئوية نهارا والصغرى بين 22 و 25 درجة مئوية فجرا.

ولفت كرم الى انه ابتداء من منتصف شهر مايو الجاري يشهد الطقس فترة انتقالية من أواخر الربيع الى فصل الصيف الحقيقي الذي تتخطى فيه درجات الحرارة 40 درجة مئوية.

وبين أن فترة (السرايات) التي سادت طقس البلاد الفترة الماضية كانت ضعيفة الى متوسطة التأثير ولم يتخللها الكثير من التقلبات الجوية التي عادة ما تشهدها هذه الفترة من العام وينتج عنها أمطار قوية أحيانا أو عواصف ترابية شديدة.

وأشار الى انه ابتداء من منتصف هذا الشهر تبدأ الفترة الانتقالية التي تغلب عليها الرياح المتقلبة الاتجاه وتتأرجح بين شمالية شرقية وشمالية غربية وجنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة وهي فترة الانتقال بين أواخر الربيع و فصل الصيف الحقيقي فتتراوح درجة الحرارة العظمى بين 40 و 44 درجة مئوية وغالبا ما تختفي السحب من السماء.

وتوقع تأثر البلاد والمنطقة هذه الايام بامتداد ضعيف لمنخفض الهند الموسمي الذي يرفع درجات الحرارة فوق 40 درجة إلا أن تقدم امتداد مرتفع جوي من شمال غرب البلاد والتقاءه مع امتداد المنخفض الهندي يسبب فروقات في الضغط الجوي على المنطقة ونشاطا في الرياح الشمالية احيانا واثارة الغبار خصوصا على المناطق الصحراوية وقد يؤدي الى انخفاض طفيف في درجات الحرارة.

 

×