الارصاد الجوية

الارصاد :استمرار فترات عدم الاستقرار الجوي المثيرة للأتربة حتى الجمعة مع فرص لامطار رعدية

توقع مدير ادارة الارصاد الجوية محمد كرم استمرار فترات عدم الاستقرار في الطقس خلال الاسبوع الحالي وحتى يوم الجمعة المقبل بما يعني نشاطا مفاجئا في الرياح وإثارة الأتربة والغبار مع فرص لامطار رعدية متفرقة.

وقال كرم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان من المعروف محليا حسب الجداول المناخية ان هذا التوقيت هو موسم السرايات (العواصف الرعدية المحلية) التى تتطور فيها فترة بعد الظهر او خلال الليل سحب رعدية تكون أحيانا مصحوبة بعواصف ترابية شديدة ينخفض خلالها مدى الرؤية الى الصفر أحيانا وقد تهطل معها أمطار غزيرة خلال دقائق قليلة.

وذكر ان هذه الفترة شهدت اعلى شدة للمطر في تاريخ سجلات الارصاد لجوية في دولة الكويت وكانت في 4 أبريل 1967 في مطار الكويت الدولي وبلغت 4ر38 ملليمتر خلال 20 دقيقة فقط ما يدل على حالة عدم الاستقرار التي تتميز فيها هذه الفترة من السنة.

واضاف ان الرياح الجنوبية الشرقية خلال هذه الفترة تكون حارة ورطبة والحرارة متقلبة من يوم الى آخر حيث ترتفع أحيانا الى المعدل الصيفي ثم تنخفض بعد هبوب الرياح الشمالية الغربية الى درجة ملموسة.

وقال كرم ان ما شهدته البلاد امس الاحد كان عبارة عن حدوث لهذه الظاهرة السريعة التكون والحركة حيث بدأت غرب البلاد بمنطقة حفر الباطن في الاراضي السعودية فتكونت تشكيلات منخفضة ومتوسطة من السحب الركامية صاحبها نشاط في الرياح وامطار متفرقة واثارة للغبار ومع ساعات المغرب تحركت هذه الخلية من الضغط المنخفض شرقا نحو دولة الكويت.

واضاف ان الرياح بدأت بالتحول من جنوبية شرقية الى شمالية غربية نشطة السرعة تجاوزت سرعتها 60 كيلومترا في الساعة أدت الى اثارة الأتربة وانخفاض فى الرؤية الافقية إلى اقل من 500 متر بدءا من المناطق الغربية واستمرت بالتحرك شرقا حتى أثرت على اغلب انحاء البلاد.

وافاد بان كميات الأمطار التي وصلت الى سطح الأرض كانت قليلة جدا بسبب انخفاض الرطوبة النسبية في الجو وارتفاع درجة حرارة السطح حيث أن درجة الحرارة العظمى تجاوزت 40 درجة مئوية في بعض المناطق أمس.

ودعا المواطنين والمقيمين وخصوصا مرتادي البحر وصيادي الأسماك الى اتخاذ الحيطة والحذر في هذه الأيام والحرص على عدم الابتعاد عن الساحل كثيرا حتى وان كان الطقس والرياح هادئة خاصة في ساعات بعد الظهيرة وساعات الصباح الأولى وهي الأوقات التي تبدأ بها السرايات بالحركة السريعة اضافة الى متابعة النشرات الجوية وتحذيرات الطقس التي تصدرها إدارة الأرصاد الجوية.

 

×