بي إم دبليو X5 40e الهجين تنطلق بقوة إجمالية 230 كيلووات/313 حصان

بي إم دبليو تزود الوحش X5 بالدفع الهجين

أعلنت شركة بي إم دبليو عن تزويد وحش الأراضي الوعرة X5 بنظام الدفع الهجين Plug-in، وذلك بعد أن كانت هذه التقنية قاصرة على الموديل الرياضي i8.

وأوضحت الشركة الألمانية أن الموديل الهجينX5 40e ، الذي ينتمي لفئة السيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV، يعتمد على منظومة دفع تتألف من محرك بنزين رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لتر وبقوة 180 كيلووات/245 حصان ومحرك كهربائي بقوة 83 كيلووات/113 حصان.

ويستمد المحرك الكهربائي المدمج بناقل الحركة طاقته من بطارية مصنوعة من أيونات الليثيوم سعة 9 كيلووات/ساعة، تم تركيبها أسفل أرضية صندوق الأمتعة، وهو ما قلص من حجم الصندوق بعض الشيء. وتولد منظومة الدفع الهجين قوة إجمالية 230 كيلووات/313 حصان، بمعدلات استهلاك 3.3 لتر/100 كلم، وهو ما ينتج عنه 77 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وعند الدفع بالنظام الكهربائي الخالص تقطع سيارة بي إم دبليو الهجين مسافة 30 كلم، كما تصل سرعتها القصوى إلى 120 كلم/ساعة. وفي حال تضافر جهود كلا المحركين يصير عزم الدوران 450 نيوتن متر، وهو ما يؤهل السيارة للتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.8 ثانية فقط، والوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 210 كلم/ساعة.

وبحسب برنامج القيادة، يقوم النظام الإلكتروني بالسيارة مدعوماً ببيانات نظام الملاحة باختيار طريقة تشغيل نظام الدفع الهجين بالشكل الرياضي أو الاقتصادي، وزيادة نطاق القيادة الكهربائية أو توفير التيار للمسافة الأخيرة من الوصول للهدف.

وعند فراغ شحنة البطارية أثناء القيادة يتم إجراء عملية الشحن بواسطة الفائض الناتج من طاقة المحرك أو طاقة الكبح، وبدلاً من ذلك يمكن شحن الوحش X5 عن طريق الاتصال بالمقبس الكهربائي العادي لمدة أربع ساعات أو ساعتين و 45 دقيقة عند التوصيل بما يعرف بصندوق الحائط.

ومن المقرر أن يتم طرح الموديل الهجين X5 40e الجديد خلال فصل الخريف القادم، غير أن الشركة الألمانية لم تكشف عن أسعاره حتى الآن.