يمكن لقائد السيارة البحثية i30 تفعيل نظام الصف الذاتي عن طريق ساعة ذكية في معصمه.

بي إم دبليو تقدم سيارة بحثية مستوحاة من أفلام الخيال العلمي

تعتزم شركة بي إم دبليو إزاحة الستار عن سيارة بحثية مستوحاة من أفلام الخيال العلمي خلال مشاركتها ضمن فعاليات معرض التقنيات CES بمدينة لاس فيغاس الأمريكية خلال شهر يناير المقبل.

وأوضحت الشركة الألمانية أن السيارة البحثية، التي تعتمد على السيارة الكهربائية i3، تأتي مجهزة بنظام أوتوماتيكي لصف السيارة ذاتياً، والذي يتم تفعيله عن طريق ساعة ذكية، وذلك على غرار مسلسل الخيال العلمي (Knight Rider) الذي تم عرضه خلال ثمانينيات القرن الماضي.

ويعتمد هذا النظام على أربعة ماسحات ليزرية 360 درجة مع مستشعرات أخرى، ويمكنه أن يشق طريقه بمفرده في المرآب ليعثر على الأماكن الخالية لصف السيارة وإجراء عملية الصف ذاتياً. ولهذا الغرض يتطلب النظام معرفة خريطة المرآب، ولا يحتاج إلى إشارة GPS لتحديد الموقع؛ لأن الإشارة تكون غير دقيقة في المرآب.

ويمكن لقائد السيارة أن يطلب من النظام إيجاد أماكن خالية للصف عبر ساعة ذكية في معصمه، لتتولى لسيارة عملية الصف بالكامل، وبعدها تقوم بإيقاف التشغيل وقفل السيارة. وعند استدعاء السيارة للانطلاق، فإن النظام يقوم باحتساب الوقت اللازم لوصول قائد السيارة إلى المرآب، ثم يقوم بتشغيل السيارة لتستقبل قائدها في الوقت المناسب عند مخرج المرآب.

وإلى جانب توجيه السيارة البحثية في المرآب، تُستخدم الماسحات الليزرية الأربعة أيضاً لتوفير حماية محيطية للسيارة من التصادمات؛ فإذا اعترضت السيارة أحد العوائق أثناء عمليات المناورة، فإنها ستقوم بكبح نفسها ذاتياً لمنع وقوع التصادم.

 

×