نيسان إكس ترايل

نيسان إكس ترايل الجديدة كلياً تعيد تعريف قطاع سيارات الـ SUV المدمجة

أطلقت نيسان اليوم الجيل الجديد بالكامل من سيارتها إكس ترايل في منطقة الشرق الأوسط. وستتوفر هذه السيارة الجديدة التي تنتمي الى قطاع سيارات الـ SUV المدمجة في صالات عرض نيسان عبر المنطقة إبتداءً من اليوم.

وكانت نيسان قد أطلقت طراز إكس ترايل الذي يتميز بعضلاته الرياضية وتصميمه المعاصر والذي يخفي كميات كبيرة من التقنيات الجديدة، في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات. وتعتمد إكس ترايل الجديدة على تراث نيسان العريق في عالم صناعة سيارات الدفع الرباعي وتستفيد من خبرة نيسان الطويلة وريادتها لمختلف فئات سيارات الكروس أوفر، لتعيد بذلك تعريف قطاع سيارات الكروس أوفر المدمجة.

وتضيف إكس ترايل الجديدة الى مميزات الجيل الأسبق الذي إشتهر بقدرته على الوصول الى كل الأماكن، الكثير من الإعتمادية المعززة بكل المكونات التي طالما مكنت طرازات كاشكاي وجوك ومورانو الرائدة في قطاع سيارات الكروس أوفر من التفوق، لتولد من جديد على شكل سيارة كروس أوفر تتميز بقدرات إستثنائية لمواجهة كل الظروف وتنفرد بتصميم عائلي معاصر.

وبمناسبة إطلاق إكس ترايل الجديدة، قال سمير شرفان، المدير التنفيذي لـ نيسان الشرق الأوسط: "تتمتع إكس ترايل الجديدة بكل مقومات النجاح التي كان الجيل السابق يتحلى بها وتضيف اليها مميزات سيارات الكروس أوفر من نواحي التصميم والكفاءة والملامح المميزة والتقنيات المعاصرة والراحة القصوى وتضع بالتالي مقاييس جديدة لصناعة سيارات الكروس أوفر التي تندرج تحت لواء قطاع الكروس أوفر المدمجة (C-SUV)”.

وتابع سمير شرفان بقوله: “في الشرق الأوسط، ستأخذ إكس ترايل الجديدة مكان طرازي إكس ترايل وكاشكاي الأسبقين اللذين وصلت مبيعاتهما خلال العام الماضي الى 4500 مركبة. ونحن نتوقع أن تحقق إكس ترايل الجديدة رواجاً بين المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط ونقدر أن تصل مبيعاتها السنوية الى حوالي 10,000 سيارة سنوياً".

أما كاتيب بلخودجا، مدير علامة نيسان الشرق الأوسط - قسم السيارات الرياضية المتعددة الإستعمال وسيارات الكروس أوفر، فقد أضاف قائلاً: “نحن متحمسون كثيراً لإطلاق إكس ترايل الجديدة التي تتفوق على صعد الترف والراحة والتقنية ونحن على ثقة تامة بأن إكس ترايل الجديدة بتجهيزاتها المتكاملة، ستكرر قصص النجاح التي حققها ولا يزال شقيقها الأكبر باترول في قطاع السيارات الرياضية المتعددة الإستعمال الكبيرة.”

التقنية

تنتمي إكس ترايل الجديدة الى عائلة السيارات الأكثر تطوراً في الأسواق. وتنفرد بتوفرها مع الجيل الأحدث من أنظمة نيسان كونكت للتواصل والتي تضم جهازاً للملاحة ونظاماً للمعلوماتية والترفيه. كما سيستفيد سائقو إكس ترايل الجديدة من مجموعة متكاملة من التجهيزات المساعدة التي تعتبر جزءاً رئيسياً من درع نيسان للسلامة المخصص لـ إكس ـ ترايل.

ويشمل نيسان كونكت نظاماً لنقل الموسيقى عبر تقنية بلوتوث اللاسلكية ويمكّن مالكي إكس ترايل الجديدة من ربط هواتفهم الذكية المحمولة الى نظام نيسان كونكت بطريقة لاسلكية أو عبر قوابس AUX وUSB خاصة.

التصميم

بدلاً من المعالم القاسية ذات الزوايا الحادة والأسطح المستطيلة التي كانت إكس ترايل السابقة تتحلى بها، باتت إكس ترايل الجديدة تتسم بأناقة عالية ومظهر ديناميكي.

يتميز تصميم إكس ترايل الجديدة الخارجي بإعتماده على عدد من معالم سيارات نيسان التصميمية، شأن المصابيح الخلفية المشابهة للبومرانغ الأسترالي، مصابيح أمامية مميزة بشكلها الكريستالي وبإعتمادها على مصابيح LED نهارية، إضافة الى تصميم العمود D الخلفي الذي تنفرد به سيارات نيسان. وتتوفر طرازات القمة من إكس ترايل قياسياً مع مصابيح LED للإنارة المنخفضة والعالية، فيما تساهم العجلات المعدنية الرياضية التي يبلغ قطرها 18 إنشاً، في تعزيز حضور إكس ـ ترايل.

وتتميز المقصورة بصفوف مقاعدها التي تتشابه مع مقاعد المسارح. أما إمكانية طلب إكس ترايل بمقعدين إضافيين في الخلف، فيرفع عدد الركاب الى سبعة.

الشاسي

في إطار إلتزامها بمستويات الريادة التي طالما تحلت بها الإجيال السابقة، تعتمد إكس ترايل الجديدة على نظام إلكتروني متطور للتحكم بالدفع الرباعي المستمر يحمل تسمية “ALL MODE 4x4i” ويعمل من خلال مفتاح دائري في الكونسول الوسطي يمكن معه الإختيار بين الدفع الثنائي، الدفع الأوتوماتيكي والقفل (Lock) الذي تندفع معه إكس ترايل بعجلاتها الأربع بشكل دائم.

أما النظامان اللذان يتوفران لأول مرة، فهما جهاز التحكم بالإنقيادية النشطة ومكابح المحرك النشطة. ويقوم جهاز التحكم بالإنقيادية النشطة بمراقبة سطح الطريق وتموجاتها، في وقت يعمل جهاز كبح المحرك النشط على تجميع القوة وقدرات السيطرة الخاصة بجهاز إكسترونيك (Xtronic) لنقل الحركة بهدف تعزيز الكبح من خلال المحرك عند الإنعطاف أو في حال خفض السرعة على الطرقات المتجهة نزولاً، الأمر الذي يرفع من القدرات الكبحية الإجمالية لـ إكس ترايل الجديدة ويمكن سائقها من التمتع بكبح فعال ومن دون الضغط بقوة على دواسة المكابح.

منظومة الدفع

خلال تطوير إكس ـ ترايل، وضع مهندسو نيسان نصب أعينهم توفير سيارة راقية يمكنها المساهمة في حماية البيئة والتوفير في إستهلاك الوقود.

وقد حقق مهندسو نيسان أهدافهم هذه من خلال إخضاع إكس ترايل الجديدة الى حمية في كل الأمكنة المهمة. وعلى سبيل المثال لا الحصر وعلى الرغم من أن المساحة الأفقية التي تحتلها إكس ترايل الجديدة تزيد عنها للمساحة الأفقية للجيل الأسبق، إلا أن باب مقصورة التحميل الخلفية مصنوع من خليط من المواد البلاستيكية، الأمر الذي ساهم بخفض الوزن الإجمالي بمعدل 7 كيلوغرامات.