×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
دايملر تطرق باب عصر الشاحنات ذاتية القيادة

دايملر تطرق باب عصر الشاحنات ذاتية القيادة

ربما يصبح سائقو المسافات الطويلة للشاحنات وسيارات النقل الثقيل شيئا من الماضي بعد أن أعلنت شركة صناعة السيارات الألمانية دايملر عن مشروع لتطوير شاحنة ذاتية القيادة وأنها أنجزت بالفعل أول نموذج لها وقامت بأول رحلة على طريق سريع في ألمانيا.

وأشار موقع " موتور تريند" الإلكتروني المعني بأخبار السيارات، إلى أن مسئولين حكوميين ألمان كانوا بين الحضور الذين شاهدوا رحلة الشاحنة التي تسير بدون سائق والتي حملت اسم شاحنة مرسيدس بنز للمستقبل 2025.

تستفيد الشاحنة ذاتية القيادة من نظام المساعدة الذي طورته مرسيدس باسم "سائق الطريق السريع الذكي" الذي يتيح لها قيادة نفسها بسرعة 53 ميلا في الساعة.

وقد استعرضت الشركة نجاح هذه التقنية في شاحنة المستقبل خلال رحلتها على جزء من الطريق السريع بالقرب من مدينة ماغديبورغ الألمانية حيث اجتازت الشاحنة بنجاح عدة مواقف واقعية للقيادة.

وفي حين يحاول العديد من شركات صناعة السيارات في العالم بما في ذلك فولفو السويدية وبي.إم.دبليو الألمانية تطوير سيارات ركوب ذاتية القيادة تركز دايملر على الشاحنات على أساس أن هذا النوع من السيارات مهم للغاية بالنسبة للنشاط الاقتصادي.

ونظرا لأن الشاحنات تستحوذ على حوالي 75 في المائة من نشاط النقل البري في أوروبا، فإن دايملر تراهن بقوة على الشاحنات ذاتية القيادة لكي تصبح أكبر منتج لهذا النوع من الشاحنات في المستقبل.

والشاحنة ذاتية القيادة لن تريح فقط السائق الذي سيكتفي بالاسترخاء أثناء الرحلة حتى يطمئن إلى وصول الشحنة لمقصدها، ولكنها أيضا ستتيح المزيد من فرص العمل والترقي للسائقين.

وتقول دايملر إن العديد من المهام التي كان يقوم بها موظفو مكاتب في شركات النقل والشحن، سيمكن للسائقين إنجازها أثناء الرحلة، الأمر الذي يمكن أيضا أن يزيد جاذبية مهنة قيادة الشاحنات.

وأشار موقع موتور تريند إلى أن "سائق الطريق السريع الذكي" هو أحدث إنجازات دايملر في برامج تطوير تكنولوجيا مساعدة السائق.

وهناك تقنية جديدة من دايملر باسم "التحكم المسبق في قوة المحرك" والتي تستخدم المعلومات الخاصة بطبوغرافية الطريق ومواصفاته لتعديل طريقة أداء المحرك في محاولة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من استهلاك الوقود.

وتتوقع دايملر تطوير النسخة النهائية من تكنولوجيا القيادة الذاتية للشاحنات بحيث نشاهد الشاحنة بدون سائق على الطرق في 2025.

 

×