أودي الجيل الثالث من أيقونتها الرياضية TT

أودي تطلق الجيل الثالث من أيقونتها الرياضية TT في جنيف

أطلقت شركة أودي الجيل الثالث من أيقونتها الرياضية TT خلال مشاركتها ضمن فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات الممتد حتى 16 آذار/مارس الجاري.

وأوضحت الشركة الألمانية أن سيارتها المزودة بمقاعد 2+2 تتألق بمظهر كلاسيكي يعيد إلى الأذهان صورة الجيل الأول من السيارة والذي تم إطلاقه عام 1998؛ حيث تمتاز السيارة بمؤخرة عريضة وسقف مقبب

ويتمتع الجيل الثالث من الموديل TT،  الذي يبلغ طوله 20ر4 متر، بمقصورة قيادة أكثر ترتيباً وتنظيماً؛ حيث تم تجميع كل العدادات تقريباً في لوحة أجهزة القياس والبيان الرقمية خلف المقود.

وعلى صعيد المحركات، توفر أودي للجيل الثالث باقة  مكونة من محركين من البنزين والديزل بسعة لترين. وتشير نشرة البيانات الفنية إلى أن محرك الديزل TDI يولد قوة 135 كيلووات/184 حصان، ويدور بعزم دوران أقصى 380 نيوتن متر.

ويتسارع محرك الديزل من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 2ر7 ثانية فقط، وليعطي السيارة القوة اللازمة لبلوغ حد 235 كلم/ساعة كحد أقصى للسرعة. ويستهلك هذا المحرك 2ر4 لتر من الوقود، وهو ما ينتج عنه 110 غرام/ كلم من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

كما تتيح الشركة الألمانية لسيارتها طرازين من محرك البنزين TFSI: الأول بقوة 169 كيلووات/230 حصان، بينما يولد في الموديل الرياضي TTS قوة 228 كيلووات/310 حصان. وبحسب قوة المحرك وناقل الحركة تنطلق السيارة من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 0ر6 أو 7ر4 ثانية فقط، وتبلغ السرعة القصوى للنسختين 250 كلم/ساعة.  ويبلغ استهلاك أكثر الموديلات توفيراً  8ر6 لتر، ما يعادل 159 غرام/كلم من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون

ومن ناحية أخرى، تمتاز سيارة أودي TT الجديدة بهيكل خارجي خفيف الوزن، والذي تم صنعه من ألياف الكربون، ليصبح الوزن الكامل للسيارة أقل من وزن الجيل السابق بمقدار 50 كيلوغراماً، بالإضافة إلى الكشافات ذات التصميم الجديد، علاوة على إمكانية الحصول بحسب الرغبة على كشافات عاملة بتقنية الدايودات المضيئة LED.

وصرحت أودي أنها ستطرح الجيل الجديد من أيقونتها TT الرياضية في الأسواق في أواخر فصل الخريف القادم، مشيرة إلى أنه سيتم طرح الموديل الكوبيه أولاً، على أن يتبعه الموديل الرودستر في وقت لاحق، إلا أن الشركة الألمانية لم تفصح عن أية بيانات تتعلق بالأسعار المتوقعة.