ماكلارين ماكلارين

ماكلارين 650 إس سبايدر ذات السقف المفتوح خلال الظهور الأول في معرض جنيف للسيارات

نشرت ماكلارين أوتوموتيف صور وبيانات طراز ماكلارين 650 إس ذي السقف القابل للفتح، والتي سيتم الكشف عنها في الدورة 84 من معرض جنيف الدولي للسيارات. ولا تقدم ماكلارين 650 إس سبايدر، سيارة الأداء العالي الرياضية ذات السقف القابل للفتح، أي تنازل من ناحية الأداء فهي تتمتع بكفاءة وتحكم ومتعة قيادة تماثل تلك التي تتميز بها ماكلارين 650 إس، بالإضافة إلى سقف قابل للفتح مكون من قطعتين. وتظهر الصور نسخة للسيارة باللون البرتقالي الغامق الذي أضافته ماكلارين مؤخراً إلى مجموعتها، والذي طورته شركة أكزونوبل، الشريك التقني لماكلارين.

وتتمتع ماكلارين 650 إس سبايدر بمواصفات ميكانيكية وتقنية مطابقة لتلك التي تتمتع بها ماكلارين 650 إس كوبيه، حيث تمتلك محرك ماكلارين الفريد إم 838 تي ثماني الأسطوانات بشاحن توربيني مزدوج، والذي ينتج قدرة تبلغ 650 حصاناً وعزماً قدره 678 نيوتن متر، ويعني ذلك أنها قادرة على بلوغ سرعة 100 كم في الساعة في 3,0 ثانية، وهو الزمن الذي تحققه ماكلارين 650 إس كوبيه، فيما تصل إلى سرعة 200 كم في الساعة في زمن قدره 8,6 ثانية بزيادة قدرها 0,2 ثانية عن نظيرتها ذات السقف الثابت، في حين تبلغ سرعتها القصوى 329 كم في الساعة. ولم تتغير أرقام استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون في طراز 650 إس سبايدر، حيث يبلغ استهلاك الوقود 11,7 ليتر لكل 100 كيلومتر عند قيادتها في طرق المدينة والطرقات المفتوحة ويصل انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون إلى 275 غ/كم.

ولا تتمكن معظم الشركات المنافسة من تقديم أرقام أداء عالية في السيارات ذات السقف المفتوح نظراً للتنازلات التي يتوجب على هذا النوع من السيارات أن تقدمها، فالسيارات ذات السقف المفتوح تكون أثقل وزناً وتمتلك عزم التواء أقل من نظيراتها ذات السقف الثابت، ما يؤثر سلباً على التحكم وعلى متعة القيادة.

ولا يحتاج هيكل سيارة ماكلارين 650 إس المصنوع من ألياف الكربون أحادي الخلية أي دعم أو تقوية في نسختها ذات السقف القابل للفتح، حيث يوفر هذا الهيكل قدرة تحكم ومتعة قيادة مطابقة لنظيرتها ذات السقف الثابت وأرقام أداء تكاد تماثلها عند القيادة على خط مستقيم. يبلغ الوزن الإجمالي لماكلارين 650 إس سبايدر 1375 كيلوغرام (من دون سوائل)، بزيادة قدرها 40 كيلوغراماً فقط على طراز الكوبيه. وتأتي هذه الزيادة في الوزن بسبب السقف القابل للطي وآلية الفتح، وتعد هذه الزيادة الأقل عند مقارنتها بأي سيارة أخرى ضمن هذه الفئة.

ويمكن فتح السقف المكون من قطعتين أو إغلاقه بشكل آلي خلال أقل من 17 ثانية، كما يمكن تفعيل آلية الإغلاق أو الفتح عند الوقوف التام أو السير بسرعة لا تزيد عن 30 كم في الساعة.

وكما هو الحال في سيارة 12 سي سبايدر، تتمتع 650 إس سبايدر بنافذة خلفية من الزجاج الحراري تعمل بشكل منفصل عن السقف. وعند فتح السقف، تعمل النافذة على عكس حركة الرياح لتقلل بذلك من ضجيج الهواء في مقصورة القيادة. أما عند رفع السقف، يمكن تنزيل النافذة الخلفية للسماح بوصول صوت المحرك إلى مقصورة القيادة وزيادة متعة القيادة، وليحظى السائق بتجربة القيادة عندما يكون السقف نصف مفتوح حتى أثناء هطول المطر. وعند إنزال سقف السيارة فإنه يتوضع تحت الغطاء القاسي، أما عند فتح السقف فيمكن استخدام المنطقة الموجودة تحت الغطاء كمساحة إضافية للأمتعة.

وإضافة إلى كون سيارتي650 إس كوبيه و650 إس سبايدر تعدان من سيارات السباق السريعة، فإنها تتمتعان بالكثير من التجهيزات الفاخرة مثل مكابح السيراميك الكربونية خلف العجلات الخفيفة المصنوعة من الألمنيوم والتي أضيفت إليها إطارات بي زيرو كورسا من بيريلي، ونظام ملاحة متطور مع تجهيزات اتصال بلوتوث من "إريس"، وراديو رقمي لاستقبال البث الإذاعي الرقمي (راديو متصل بالأقمار الصناعية من سيريوس في أمريكا الشمالية)، ونطاق لاسلكي، ونظام تحكم صوتي، كما تتميز مقصورة القيادة بفرش من الكنتارا.

ويبدأ سعر ماكلارين 650 إس كوبيه من 1,048,500 درهم إماراتي، أما بالنسبة لماكلارين 650 إس سبايدر فيبدأ سعرها من 1,161,000 درهم إماراتي.

 

×