بي إم دبليو تقدم باكورة سياراتها الكهربائية في فرانكفورت

كشفت شركة بي إم دبليو النقاب عن باكورة إنتاجها القياسي من السيارات الكهربائية خلال مشاركتها في فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للسيارات الممتد حتى 22 أيلول/سبتمبر الجاري.

وأوضحت الشركة الألمانية أن السيارة الصغيرة i3 الكهربائية، التي يبلغ طولها 99ر3 متر، تمتاز بجسم مصنوع من ألياف الكربون وأبواب متقابلة وسقف مرتفع بشكل غير مألوف.

وقامت شركة بي إم دبليو بتصميم مقصورة السيارة بشكل أنيق مع بساطة التجهيزات ومجموعة أجهزة القياس والبيان. وتمتاز مقصورة السيارة بمساحة رحبة تصل لحوالي أربعة ركاب.

وأشارت الشركة الألمانية إلى أن منظومة الدفع بالكامل تقبع قي قاع مزدوج للسيارة مصنوع من الألومنيوم. وتضم هذه المنظومة بطاريات أيونات الليثيوم بسعة تبلغ 22 كيلووات/ساعة ومحرك كهربائي بقوة 125 كيلووات/170 حصان، والذي يقوم بدفع المحور الخلفي.

وبفضل هذه القوة الحصانية تنطلق السيارة الكهربائية i3 من الثبات حتى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 2ر7 ثانية، وتقف سرعتها القصوى عند حاجز 150 كلم/ساعة مراعاةً لمدى السير. وأكدت شركة بي إم دبليو  أن شحنة البطارية تكفي في ظروف القيادة اليومية لقطع مسافة تتراوح ما بين 130 و 160 كلم، في حين أن مدى السير في دورة القيادة المعيارية يبلغ 190 كلم.

وبالنسبة للأشخاص الذين لا يقتنعون بمدى السير هذا أو لا يطيقون فترة انتظار شحن البطارية والتي قد تصل إلى ثمان ساعات، فإن الشركة الألمانية تقدم لهم ما يسمى بـ "موسع مدى السير" Range Extender.

وفي تلك الحالة سيتم تجهيز السيارة الكهربائية i3 بمحرك بنزين ثنائي الأسطوانات يعمل كمولد كهربائي لإمداد المحرك بالطاقة الكهربائية أثناء السير، وعندئذ يزداد مدى السير إلى 340 كلم قبل الحاجة إلى التوقف مرة أخرى لشحن البطارية أو التزود بالبنزين.

وأعلنت الشركة الألمانية أنه سيتم طرح السيارة الكهربائية i3 الجديدة في الأسواق خلال شهر نوفمبر/تشرين ثان القادم بأسعار تبدأ من 46 ألف و382 دولاراً أمريكياً.

 

×