جاغوار تخطط لاقتحام فئة SUV

أعلنت شركة جاغوار كشف النقاب عن نموذج اختباري جديد ينتمي إلى فئة الموديلات الرياضية متعددة الأغراض (SUV) خلال مشاركتها في فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للسيارات، الذي يفتح أبوابه أمام الجمهور في الفترة من 14 إلى 22 أيلول/سبتمبر الجاري.

وأوضحت الشركة البريطانية، المتخصصة في إنتاج سيارات الصالون الفاخرة والموديلات الرياضية، أن النموذج الاختباري C-X17 يعتمد على منصة جديدة مصنوعة من الألومنيوم، والتي سيتم استخدامها في إنتاج الموديلات المستقبلية التي تحمل شعار جاغوار.

وأضافت الشركة البريطانية أن سيارتها الاختبارية الجديدة أكثر من مجرد تدريب لأصابع المصممين على هذا النوع من السيارات، وأكدت بما لا يدع مجالاً للشك رغبتها في اقتحام هذا القطاع من السيارات الذي يشهد نمواً متزايداً.

ومع ذلك فإن أول الموديلات القياسية التي تعتمد على البنية الهيكلية الجديدة ستكون سيارة صالون رياضية من الفئة المتوسطة، وتأتي مجهزة بباقة جديدة من محركات البنزين والديزل رباعية الأسطوانات، والتي تمتاز بالتوفير في استهلاك الوقود وانخفاض معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى ما دون 100 جم/كلم. ومن المتوقع طرح هذه السيارة الجديدة في الأسواق خلال عام 2015 لمنافسة الموديلات الأخرى مثل سيارة بي إم دبليو من الفئة الثالثة. وبعد ذلك سيتم إطلاق سيارة جاغوار الجديدة من فئة SUV على غرار النموذج الاختباري الحالي.

وتعتمد السيارة C-X17 الاختبارية، التي يبلغ طولها 72ر4 متر وارتفاعها 65ر1 متر، على اللغة التصميمية المتبعة في موديلات جاغوار الحالية، حيث تتمتع بشبكة مبرد كبيرة وشعار الماركة الشهير والمستمد من سيارة الصالون XJ الفارهة، بالإضافة إلى أن مبيت العجلات العريض في الخلف مستوحى من السيارة F-Type الفاخرة.

وتستقبل مقصورة السيارة الركاب بأربعة مقاعد رياضية فاخرة، بالإضافة إلى العديد من التجهيزات الراقية مثل نظام المعلومات والترفيه المتطور والذي يتيح للركاب شبكة WLAN لاسلكية على متن السيارة.

وتشمل باقة تجهيزات السيارة C-X17 على مجموعة من الشاشات اللمسية المتصلة مع بعضها البعض، والتي تمتد تحت زجاج الأكريليك بدءاً من لوحة القيادة ومروراً بالنفق الأوسط وصولاً إلى المقاعد الخلفية. وقامت شركة جاغوار بتركيب اثنين من المقاعد الإضافية القابلة للطي في صندوق الأمتعة.

وللقيادة في الأراضي الوعرة قامت الشركة البريطانية بتجهيز سيارتها الاختبارية C-X17 بنظام دفع رباعي متغير وعجلات كبيرة مقاس 23 بوصة وخلوص أرضي يبلغ 21 سنتيمتراً، ولكن عند السير على الطرق الممهدة يتم نقل عزم الدوران بالكامل إلى المحور الخلفي.