تويوتا تخطط لإطلاق سيارات هيدروجين عام 2015

تعتزم شركة تويوتا إطلاق أول سيارة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين اعتباراً من عام 2015. وتروج الشركة اليابانية لسيارتها الجديدة بأنها تتمتع بمدى سير يزيد على 500 كيلومتر، دون أن يؤثر ذلك بالسلب على رحابة مقصورة السيارة أو سعة صندوق الأمتعة.

وأضافت شركة تويوتا أنه على الرغم من تركيب خزانات الهيدروجين في قاع السيارة رباعية الأبواب، إلا أن سيارة الصالون التي تعمل بخلايا الوقود تظل مناسبة للاستخدامات اليومية. كما أكدت الشركة اليابانية على تمتع سيارتها الجديدة بنفس مستوى أداء محركات البنزين والديزل التقليدية.

وبالإضافة إلى خلايا الوقود تشتمل سيارات الهيدروجين على مولد صغير لتوليد الطاقة من الوقود لتشغيل المحرك الكهربائي. وقامت شركة تويوتا بتجهيز سيارتها الاختبارية ببطارية لتخزين الطاقة التي يتم استرجاعها عن طريق الكبح. وعادةًَ ما يتراوح مدى السير بالسيارات الكهربائية التقليدية حالياً ما بين 100 إلى 150 كيلومتر.

ويتوقع خبراء السيارات أن تبلغ تكلفة سيارة تويوتا المزودة بخلايا الوقود ما بين 92 و105 ألف دولاراً أمريكياً، وتهدف تويوتا من خلال سيارة الصالون المزودة بخلايا الوقود إلى منافسة الموديلات في الفئة فوق المتوسطة والتي لا يقل سعرها عن ذلك في الغالب. وتخطط الشركة اليابانية لطرح «بضعة آلاف» من السيارات سنوياً اعتباراً من عام 2015.

 

×