بي إم دبليو تكشف النقاب عن السيارة X5 الجديدة

أزاحت شركة بي إم دبليو النقاب عن سيارتها X5 الجديدة. وأوضحت الشركة الألمانية أثناء عرض السيارة الجديدة بمدينة فانكوفر الكندية، أن الجيل الثالث من سيارة الأراضي الوعرة الكبيرة يختلف عن الموديل السابق من خلال الخطوط التصميمية الملفتة للأنظار بالمظهر الخارجي وتجهيزات مقصورة السيارة الأكثر رقياً مع العديد من العناصر الإضافية الجديدة والمحركات الأكثر توفيراً في الوقود ونظام الحركة والتعليق الذي يجمع ما بين الراحة والديناميكية.

وتعتمد سيارة بي إم دبليو X5 على باقة تضم اثنين من محركات البنزين بالإضافة إلى أربعة محركات ديزل، وتغطي نطاق قوة يمتد من 160 كيلووات/218 حصان إلى 330 كيلووات/450 حصان.

وقد استخدمت الشركة الألمانية جميع هذه المحركات تقريباً في الموديل السابق، إلا أنها قامت بإجراء بعض التعديلات والتحسينات على المحركات سداسية وثمانية الأسطوانات، لذلك تؤكد شركة بي إم دبليو أن المحركات الجديدة تتمتع بقوة أكثر بمقدار 10% مع تراجع معدل استهلاك الوقود بمقدار 16%.

ويعتبر محرك الديزل رباعي الأسطوانات من الطرازات الجديدة تماماً التي توفرها شركة بي إم دبليو لسيارتها X5 الجديدة، كما أنه يعتبر المحرك الوحيد الذي يتوافر حسب الرغبة بدون نظام الدفع الرباعي.

ولا تقتصر ميزة المحرك الأساسي الجديد على خفض تكلفة سيارة الأراضي الوعرة فحسب، بل إنه يتيح الوصول إلى معدل استهلاك وقود غير مسبوق. وتنص نشرة المواصفات الفنية على أن محرك الديزل بسعته الحجمية التي تبلغ 0ر2 لتر يحتاج في المتوسط إلى 6ر5 لتر/100 كلم، وهو ما يعادل 149 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وإلى جانب المحركات المُعدلة والخطوط التصميمية الملفتة للأنظار بالمظهر الخارجي قامت الشركة الألمانية بزيادة أبعاد السيارة X5 الجديدة بشكل طفيف، وهو ما أدى إلى توفير المزيد من الرحابة في الخلف مع زيادة سعة صندوق الأمتعة.

وتزخر سيارة بي إم دبليو X5 الجديدة بالعديد من التجهيزات التقنية وأنظمة المساعدة المتطورة مثل نظام المساعدة على القيادة في التكدسات المرورية مع خاصية التدخل في التوجيه. وتؤكد الشركة الألمانية أن هذا النظام الجديد يمثل الخطوة التالية على طريق القيادة الأوتوماتيكية.

وأعلنت شركة بي إم دبليو أنه من المقرر طرح السيارة X5 الجديدة في الأسواق خلال شهر تشرين ثان/نوفمبر القادم بتكلفة تبدأ من نحو 78 ألف و544 دولاراً أمريكياً.

 

×