ماكلارين تستعرض إرث 50 عاماً من السباقات ضمن مهرجان السرعة في غوودوود

أعلنت ماكلارين أوتوموتيف عن اجتماع أكبر عدد من طرازات السيارات ضمن مهرجان السرعة الذي يقام في حلبة غوودوود هذا الصيف وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس الشركة. وبالإضافة إلى مجموعة السيارات الرياضية المعاصرة من شركة ماكلارين والتي تتضمن الظهور العلني الأول للسيارات المصنعة حسب الطلب: 12سي، وماكلارين 50 12سي سبايدر والتي أنتجها قسم عمليات ماكلارين الخاصة بهذه المناسبة وسيارة ماكلاين بي1، فإن الاحتفالية ستعرض أيضاً مجموعة كبيرة من الطرازات الشهيرة التي صنعها أحد أنجح الفرق على مستوى العالم في مجال الرياضات الميكانيكية.

وستمثل السيارات المعروضة، ما تمتلكه العلامة البريطانية التي أسسها بروس ماكلارين عام 1963، من خبرات تقنية وإرث هائل من الفوز في السباقات. حيث ستعرض عدد من الأيقونات الفاخرة التي أطلقتها الشركة على مدار خمسين عاماً، والتي تتضمن السيارات الفائزة في سباقات فورمولا 1 وكان-آم وليمان. وستنضم السيارات إلى العرض الحي الديناميكي ومعرض سيارات ماكلارين هاوس الذي سيقام في لاوندري غرين المجاور لمقر السيارات الفارهة. وستساهم الأجواء المميزة في ماكلارين هاوس في إقامة مجموعة من الأنشطة الاجتماعية والمقابلات، خاصة مع حضور سائقي فريق فودافون ماكلارين مرسيدس: جنسون باتون وسيرجيو بيريز، واللذين سيكونان على الحلبة خلال عطلة الأسبوع.

أكثر السيارات نجاحاً في سباقات كان-آم

نجح فريق ماكلارين في تحقيق خمسة ألقاب على التوالي في بطولات كان-آم بين عامي 1967 و1971، ليصبح أكثر الفرق نجاحاً في تاريخ هذه البطولة مع السائقين بروس ماكلارين وديني هالم وبيتر ريفسون، الذين حققوا اللقب الهام. وتكريماً للنجاح الكبير الذي حققه الفريق، فإن سيارة إم 8 دي التي حققت اللقب عام 1970 مع سائقها ديني هالم ستكون على الحلبة خلال عطلة الأسبوع، كما أن سيارة إم 8 إف التي حققت اللقب عام 1971 والموجودة في معرض لاومان في هولندا ستعرض خلال هذه الاحتفالية في معرض ماكلارين هاوس.
12 سائقاً و8 صانعين من بطولات فورمولا 1

ولأن سباقات فورمولا 1 هي الأساس والمحور الذي تأسست ماكلارين من أجله، فإن الشركة البريطانية ستعرض مجموعة من النماذج التي شاركت بشكل كبير مع الفريق الناجح، ومنها أولى السيارات الفائزة بالبطولات وآخرها: سيارة إم 23 التي حققت الفوز عام 1974 مع السائق إيمرسون فيتيبالدي، وسيارة إم بي 4-23 التي حققت اللقب عام 2008 مع السائق لويس هاميلتون.

وإضافة إلى ذلك فإن ماكلارين ستستعرض سيارة إم بي 4/4 التي قادها السائق إرتون سينا وحقق معها أول ثلاث بطولات عالمية مع ماكلارين، وتمكن مع زميله آلان بروست من تحقيق 15 فوزاً في 16 سباقاً أقيم خلال الموسم.

ويكتمل العرض الحي الديناميكي للسيارات مع انضمام سيارة إم بي 4-13 والتي تمكن معها السائق ميكا هاكينين من تحقيق لقبي السائقين والصانعين عام 1998. وكانت هذه السيارة ذاتها قد حققت رقماً قياسياً قدره 41.6 ثانية على حلبة غوودوود ضمن مهرجان السرعة لعام 1999 مع السائق نيك هايدفيلد.

أما بالنسبة للمعرض فسيشهد انضمام طراز إم بي 4-24 والذي جاء بعد طراز إم بي 4-23 ويختلف معه بشكل جذري مع استخدام نظام استرداد الطاقة الحركية "كي إي آر إس" لأول مرة في سيارات ماكلارين. وقد حققت هذه السيارة الفوز في سباق المجر لعام 2009، لتكون أول سيارة فورمولا 1 مزودة بنظام استرداد الطاقة الحركية تفوز بأحد سباقات الجائزة الكبرى.

إرث سباقات ليمان مع ماكلارين إف 1

تكتمل مجموعة السيارات التي حققت الفوز بالبطولات مع ثلاثة سيارات إف 1. أولى هذه السيارات هي ماكلارين إف 1 جي تي آر هيكل إف 1/01 آر، والتي حققت الفوز في سباق ليمان للتحمل لمدة 24 ساعة عام 1995، والثانية هي النموذج الأولي لسيارة ماكلارين إف1 إل إم والتي صنعت تكريماً للانتصار والسيارات الخمسة التي تمكنت من إنهاء سباق التحمل الفرنسي. أما الثالثة فهي سيارة ماكلارين إف 1 جي تي آر لونغ تيل، والتي حلت في المركز الثاني في سباق ليمان عام 1997.

ظهور أول لسيارات قسم العمليات الخاصة

أعلنت ماكلارين مؤخراً عن إطلاق نسخة محدودة من سيارة ماكلارين 50 12سي سبايدر، وستظهر هذه السيارة لأول مرة بمناسبة الاحتفال بإرث الشركة الذي يمتد على خمسة عقود. وتتمتع هذه السيارة بعدة مزايا ومواصفات خاصة تتضمن إعادة تصميم الصادم الأمامي وتحسين عمله بالاعتماد على ديناميكية السوائل الحسابية وإطارات مصنعة خصيصاً لهذا الطراز. وكان قسم العمليات الخاصة مسؤولاً عن تطوير هذه السيارات التي تتمتع بالمزايا الخاصة المتوفرة لطراز 12سي. وستكون السيارة باللون البرتقالي الذي يمثل إرث ماكلارين، وإضافة إلى المزايا المتعلقة بأداء السيارة، فإنها تتميز بمجموعة من الإضافات على تصميمها تمنحها مظهراً مميزاً.

مجموعة كبيرة من سيارات ماكلارين جي تي

تكمل سيارات ماكلارين جي تي مجموعة السيارات الفائزة في السباقات بوجود أقوى سيارات طراز 12سي التي صنعت حتى الآن. وستمتع سيارة 12سي جي تي نسخة كان-آم الجماهير الحاضرة أثناء قيادتها على حلبة هيل الشهيرة. وصنعت هذه النسخة المحدودة من السيارة تكريماً للنجاح الذي حققته ماكلارين في بطولات كان-آم، ولن تكون هذه النسخة التي صممت كسيارة مخصصة للحلبات من ماكلارين جي تي، خاضعة لأي من أنظمة السباقات الاعتيادية.

ومع كل هذه السيارات المميزة التي تمثل تاريخ الشركة المصنعة للسيارات، فقد أعلنت ماكلارين عن الظهور العلني الأول لسيارتها المرتقبة ماكلارين بي1 خلال هذا المهرجان والاحتفالية.

 

×