جائزة "محرك العام" لمحرك بورشه المسطّح من ست أسطوانات سعة 2.7 ليترات

فاز محرك بورشه المسطّح من ست أسطوانات بجائزة "محرك العام" مجدداً، بعدما قدّمت لجنة حكم عالمية الجائزة المرموقة لهذا العام إلى المحرك سعة 2.7 ليترات المعتمد في طرازيْ "بوكستر" Boxster و"كايمن" Cayman، وذلك عن فئة المحركات التي تتراوح سعتها بين 2.5 و3.0 ليترات. وتُوْصل بورشه من خلال هذه الجائزة رسالة واضحة، مفادها أن محرك الست أسطوانات مسطّحة ليس محرك البارحة، بل ركيزة لتطوير محرك الغد الرياضي الفعّال.

وقد دعم السيد دين سلافنيش، رئيس تحرير مجلة ’تكنولوجيا المحركات العالمية‘ البريطانية، التي دأبت على تقديم هذه الجائزة إلى المحركات المتفوّقة منذ 15 عاماً، قرار لجنة الحكم بقوله: "إنه محرك رائع لسيارة رائعة. فهو يمثل محور تكنولوجيا بورشه، ويجمع أداءً رياضياً أصيلاً مع فعالية مذهلة في استهلاك الوقود." كما امتدحت لجنة الحكم مرونة هذا المحرك الذي يتمتع بأصغر سعة بين محركات بورشه المسطّحة كافة، وأثنت على استجابته وأدائه وعمله السلس.

يحظى طرازا "بوكستر" و"كايمن" بمكانة رائدة وسط سيارات الرودستر والكوبيه ذات المقعدين، تكلّلت الآن بفوز محركهما الذي تبلغ سعته 2.7 ليترات بجائزة "محرك العام" ضمن فئته. ويولد هذا المحرك الرياضي سداسي الأسطوانات، الذي يرتكز على المحرك سعة 3.4 ليترات وفقاً لمبدأ خفض السعة، 265 حصاناً في طراز "بوكستر" مقابل 275 حصاناً في طراز "كايمن".

أما بالنسبة إلى معدّل استهلاكه للوقود وفقاً لـ "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC (7.7 ليتر/100 كلم) وما يترافق معه من انبعاثات لثاني أكسيد الكربون (180 غرام/كلم)، وذلك مع علبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) ذات القابضين، فهي متشابهة في كلا الطرازين. كما يبرز المحرك الفائز بنسبة قوته لسعته التي تتخطى حاجز 100 حصان/ليتر المنيع في طراز "كايمن"، لتسجّل 101.6 أحصنة/ليتر.

أما بالنسبة إلى طرازيْ "بوكستر إس" Boxster S و"كايمن إس" Cayman S، فقد زُوّدا بنسخة من هذا المحرك تبلغ سعتها 3.4 ليترات وتولد 315 حصاناً في سيارة الرودستر مقابل 325 حصاناً في سيارة الكوبيه الرياضية. ويستهلك هذان المحركان الوقود بمعدّل 8.0 ليتر/100 كلم وفقاً لـ "دورة القيادة الأوروبية الجديدة"، مع انبعاثات لثاني أكسيد الكربون بحدود 188 غرام/كلم، وذلك مع علبة تروس PDK ذات القابضين.

يجدر الذكر أنها المرة الرابعة التي يفوز فيها محرك مسطح من بورشه بهذه المنافسة بين أفضل المحركات في العالم. ففي العام 2007، فازت بورشه عن فئة المحركات التي تتراوح سعتها بين ثلاثة وأربعة ليترات مع محرك طراز "911 توربو" 911 Turbo. وفي العام 2008، سطع نجم المحرك المسطح سعة 3.6 ليترات مع شاحنيْ توربو بقوة 480 حصاناً، عندما فاز عن فئة المحركات ذات السعة المفتوحة.

كما حاز محرك "911 كاريرا إس" 911 Carrera S، الذي يتألف من ست أسطوانات مسطّحة سعة 3.8 ليترات، على جائزة "أفضل محرك جديد" في العام 2009. ويتمّ اختيار "محرك العام" من قبل لجنة حكم تضمّ 87 صحافياً مرموقاً في قطاع السيارات من 35 دولة، تقع على عاتقهم مهمة تقييم المحركات ضمن فئات مختلفة. وهم يأخذون بعين الاعتبار التقنيات المُبتكرة المعتمدة في المحركات، إلى جانب القوة واستهلاك الوقود والراحة وخصائص القيادة.

بورشه "بوكستر/كايمن": استهلاك الوقود في المدينة 10.6 – 12.2 ليتر/100 كلم، الطرقات السريعة 5.9 – 6.9 ليتر/100 كلم، المعدّل 7.7 – 8.8 ليتر/100 كلم؛ معدّل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 180 – 206 غرام/كلم.

×