إطلالة على أهم الموديلات الكهربائية بالأسواق

بالرغم من سعي شركات السيارات العالمية إلى تطوير تقنيات دفع بديلة منذ فترة طويلة، إلا أن أعداد الموديلات الكهربائية في الأسواق لا تزال محدودة؛ نظراً لارتفاع تكلفة هذه السيارات المشغلة بالبطاريات، فضلاً عن افتقار الكثير من البلدان للبنية التحتية الضرورية لتشغيل مثل هذه السيارات الصديقة للبيئة.

وتعتبر سيارة أوبل Ampera أول سيارة كهربائية تحمل شعار إحدى  الماركات الألمانية، وتؤكد الشركة على أنه يتم استخدم محرك بنزين صغير كمولد كهربائي لإعادة شحن البطارية، وبالتالي يزداد مدى المسافة المقطوعة ليصل إلى 400 كيلومتر. وينطلق الموديل الأساسي بقوة 111 كيلووات/150 حصان، ويتوافر نظير تكلفة تبلغ حوالي 60 ألف و225 دولاراً أمريكياً.

وتتقاسم هذه السيارة الألمانية نفس الجوانب التقنية التي تعتمد عليها سيارة شيفروليه Volt، غير أن الشركة التابعة لمجموعة جنرال موتورز الأمريكية تطرح سيارتها الكهربائية في الأسواق بتكلفة أقل تبلغ 56 ألف و 354 دولاراً أمريكياً.

وتقدم شركة ستروين سيارتها الكهربائية C-Zero الصغيرة بقوة 49 كيلووات/67 حصان، وتؤكد الشركة الفرنسية أن سعة البطارية تكفي لقطع مسافة تصل إلى 150 كيلومتر كحد أقصى. وتطرح شركة ستروين سيارتها الكهربائية في الأسواق بأسعار تبدأ من حوالي 32 ألف و408 دولاراً أمريكياً.

وتشتمل باقة الموديلات القياسية لشركة ميتسوبيشي على السيارة الكهربائية i-Miev الصغيرة التي تنطلق بقوة 49 كيلووات/67 حصان، وتطرحها الشركة اليابانية في الأسواق نظير تكلفة تبلغ نحو 38 ألف و 444 دولاراً أمريكياً. وتشترك سيارة ميتسوبيشي الكهربائية من حيث الجوانب التقنية مع موديل ستروين C-Zero وبيجو iOn.

ومع بداية عام 2011 شهدت أسواق السيارات العالمية قيام شركة نيسان اليابانية بطرح أول سيارة كهربائية من الفئة المدمجة، حيث تنطلق السيارة Leaf خماسية المقاعد بقوة 80 كيلووات/109 حصان وتبدأ أسعارها من 38 ألف 956 دولاراً أمريكياً. وتؤكد الشركة اليابانية على أن شحنة البطارية تكفي لقطع مسافة تصل إلى 160 كيلومتر.

ولم تقف شركة بيجو الفرنسية موقف المتفرج في قطاع السيارات الصديقة للبيئة، بل إنها شاركت بقوة في ثورة السيارات الكهربائية من خلال تقديم أيقونتها iOn نظير تكلفة تبدأ من نحو 38 ألف و566 دولاراً أمريكياً. وتتطابق الجوانب التقنية في سيارة بيجو الكهربائية مع موديل ستروين C-Zero وميتسوبيشي i-Miev.

وقدمت شركة رينو الفرنسية أول سيارة مطورة من الأساس لتعتمد على الطاقة الكهربائية وأطلقت عليها اسم Zoe. وتنص نشرة المواصفات الفنية لهذه السيارة الكهربائية الصغيرة أنها تنطلق بقوة 65 كيلووات/88 حصان، ويمكنها قطع مسافة تصل إلى 210 كيلومتر، وتتوافر في الأسواق بأسعار تبدأ من نحو 28 ألف و472 دولاراً أمريكياً.

وتوفر سيارة رينو Fluence Z.E مزيداً من الرحابة بداخل مقصورتها الداخلية، وتعتمد سيارة الصالون الكهربائية على منظومة دفع بقوة 70 كيلووات/95 حصان وتتوافر بأسعار تبدأ من حوالي 30 ألف دولاراً أمريكياً.

وتضم باقة الموديلات القياسية من شركة رينو أيضاً السيارة Twizy ثنائية المقاعد، التي تعتبر توليفة من السيارات والدراجات النارية. وتنطلق هذه السيارة بقوة 13 كيلووات/18 حصان وتصل سرعتها القصوى إلى 80 كلم/ساعة وتتوافر بأسعار تبدأ من حوالي 10 آلاف دولاراً أمريكياً.

وتطلق شركة رينو اسم Kangoo Z.E على الموديل الرابع من باقة سيارتها التي تعتمد على البطاريات الكهربائية. وتنطلق هذه السيارة بقوة 44 كيلووات/60 حصان وتتوافر بأسعار تبدأ من حوالي 31 ألف 696 دولاراً أمريكياً.

وأطلقت شركة سمارت الألمانية سيارتها الكهربائية Fortwo ed في الأسواق منذ منتصف عام 2012، بعد أن ظلت لفترة طويلة في مرحلة الاختبار لدى بعض العملاء. ويولد المحرك الكهربائي بسيارة سمارت، التابعة لمجموعة دايملر الألمانية، قوة تبلغ 55 كيلووات/75 حصان. وتكفي شحنة البطارية بهذه السيارة الصغيرة المخصصة للسير داخل المدن لقطع مسافة تصل إلى 145 كيلومتر. وتتوافر السيارة Fortwo ed الكهربائية نظير تكلفة تبدأ من حوالي 31 ألف دولاراً أمريكياً.