بورشه تحتفل بمرور 50 عاماً على تقديم 911 بطرح طراز حصري منها محدود الإنتاج

خلافاً لأي سيارة رياضية أخرى، يسطع نجم بورشه 911 بقدرتها على الجمع بين صفات متناقضة، مثل التقاليد والإبداع والطابع الحصري من جهة، والقبول الاجتماعي والأداء الرياضي والفعالية من جهة أخرى. وبمناسبة الذكرى السنوية الخمسين على ولادة طراز 911، تحتفل بورشه بنجاح أعرق سياراتها الرياضية من خلال طرح طراز خاص منها يرتكز على "911 كاريرا إس" 911 Carrera S في معرض فرانكفورت للسيارات القادم.

كما كان الأمر مع طراز 911 الأصلي، الذي أبصر النور في العام 1963، ستطلّ بورشه "911 نسخة اليوبيل الذهبي" 911 50th Anniversary Edition على الجمهور العالمي كسيارة كوبيه مزودة بمحرك خلفي من ست أسطوانات مسطحة ينقل قوته إلى العجلتين الخلفيتين. ويحفل هذا الطراز الخاص بالجسم العريض الذي تخصصه بورشه لطرازات "كاريرا 4" Carrera 4 ذات الدفع الرباعي. كما يزخر بأداء فعّال وتعليق رياضي نشط وجسم خاص لتلبية متطلبات عملاء اليوم. وسيُحصر إنتاج "911 نسخة اليوبيل الذهبي" بـ 1963 سيارة فحسب، نسبة إلى العام الذي شهد ولادة طراز 911.

ستقدّم بورشه هذه النسخة الحصرية محدودة الإنتاج من 911 في الذكرى السنوية الخمسين لولادة 911، وذلك في معرض فرانكفورت للسيارات، الذي سيفتح أبوابه للجمهور في 12 سبتمبر 2013.

وقد شهد هذا المعرض الدولي الرائد للسيارات تقديم الطراز الأول من 911 – باسم "تايب 901" Type 901 في بادئ الأمر – أمام الجمهور العالمي في العام 1963، أي قبل خمسين عاماً بالتحديد. منذ ذلك الحين، أشعلت هذه السيارة الرياضية الأسطورية حماس عشاق السيارات حول العالم، وتنامت شهرتها حتى باتت اليوم بمثابة مرجع للسيارات الرياضية كافة.

وقد واصلت مجموعة طرازات 911 تطوّرها من دون انقطاع منذ أيامها الأولى، لكن مع الحفاظ على شخصيتها الفريدة. وتمثلت نتيجة هذا التطور الذي استمرّ 50 عاماً، وسطع بعدد لا يُحصى من الانتصارات في السباقات، بسيارة رياضية تجسّد أصالة علامة بورشه التجارية بالكامل، حتى انتشرت صبغاتها الوراثية في طرازات بورشه الحالية والمستقبلية كافة.

تتضمن هذه النسخة محدودة الإنتاج من "911 كاريرا إس"، التي تزخر بقوة 400 حصان، مزايا ساهمت في تحقيق قصة نجاح طراز 911 الأسطوري التي امتدّت 50 عاماً. فالسيارة مزودة بـ "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM مع تعديلات خاصة ليتلاءم مع المحور الأعرض، وذلك بهدف تعزيز ديناميكية 911 الاستثنائية في المنعطفات.

كما يولد نظام العادم الرياضي صوتاً جهورياً مثيراً يتماشى مع الشخصية الديناميكية للسيارة، التي تتواصل مع الطريق بواسطة عجلات خاصة، هي بمثابة عربون تقدير مرئي لعجلات "فوكس" Fuchsالأسطورية، تم طلاؤها باللون الأسود الكامد وصُقلت في وسطها. ويكتمل تألق السيارة الخارجي بخطوط تطعيم من الكروم في مداخل الهواء الأمامية وزعانف فتحة الهواء الشبكية في غطاء حجرة المحرك واللوح الموجود بين المصباحين الخلفيين، ما يُسلط الضوء على الإطلالة المميزة لهذه النسخة الحصرية محدودة الإنتاج من 911. وتترافق هذه الخطوط المميزة مع إطارات نوافذ لمّاعة ومرآتين خارجيتين بتصميم رياضي.

على صعيد مشابه، تتوفر "911 نسخة اليوبيل الذهبي" بلونين خارجيين فريدين، هما ’رمادي غرافيت‘ أغمق و’رمادي فوَّاري معدني‘ أفتح، بالإضافة إلى لون أسود أحادي. كما تتضمن السيارة شارة "50 911" ثنائيّة الألوان بتأثير ثلاثيَّ الأبعاد على الغطاء الخلفي، تمّ تطريزها بنمط ثلاثي الألوان على مساند الرأس، واعتُمدت كشعار ثنائي الألوان في عداد دورات المحرك وعلى عتبتيْ البابين المصنوعتين من الألمنيوم. وقد وجدت هذه الأرقام المميزة طريقها أيضاً إلى لوح حامل الكوب مع رقم النسخة الفردية محدودة الإنتاج من السيارة.

بالانتقال إلى مقصورة "911 نسخة اليوبيل الذهبي"، فهي تزخر بالعديد من الروابط مع الطراز الأصلي من 911، إذ تتضمن لوناً أخضر في العدادات ومؤشرات بيضاء اللون وأغطية فضية لمحاورها، مثلما كان الأمر منذ 50 عاماً. كما أولت بورشه اهتماماً خاصاً بوسط المقاعد الجلدية، الذي يتألق بنمط مشابه لتصميم "بيبيتا" Pepita المتصالب في فترة الستينيات.

وقد امتد الجلد ليشمل المقصورة برمّتها، بلون ’رمادي عقيقي‘ أو ’أسود عقيقي‘، مع تطريز تزييني بألوان متناقضة في بعض الأماكن. وللاستمتاع بمتعة قيادة 911 التقليدية حتى أقصى الحدود، وفّرت بورشه للسائق ومرافقه الأمامي مقعدين رياضيين قياسيين بأربع عشرة وضعية تعديل كهربائية أو "مقعدين رياضيين بلاس" Sport Seats Plus اختياريين بثماني عشرة وضعية تعديل. كما تزدان المقصورة بمقبض لعلبة التروس من تشكيلة "بورشه إكسكلوسيف" Porsche Exclusive، يتماشى مع اللوائح التزيينية في لوحة القيادة والبابين والكونسول الوسطي من الألمنيوم المصقول.

أما بالنسبة إلى أداء "911 نسخة اليوبيل الذهبي"، فهو يتطابق مع أداء "911 كاريرا إس" إلى حدّ بعيد، إذ يتسارع طراز بورشه الحصري من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.5 ثوانٍ (4.3 ثوانٍ مع علبة تروس PDK) وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 300 كلم/س (298 كلم/س مع PDK). أما بالنسبة إلى معدّل استهلاك السيارة للوقود وفقاً لـ "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC، فيبلغ 9.5 ليتر/100 كلم (8.7 ليتر/100 كلم مع PDK) ويترافق مع انبعاثات لثاني أكسيد الكربون بحدود 224 غرام/كلم (205 غرام/كلم مع PDK).

تتوفر "911 نسخة اليوبيل الذهبي" للطلب الآن، على أن يبدأ تسليمها في شهر نوفمبر من هذا العام عبر المنطقة. ويبدأ ثمن التجزئة لطراز بورشه الحصري محدود الإنتاج بمبلغ 126,516 دولاراً أمريكياً في دول الخليج.

بورشه "911 نسخة اليوبيل الذهبي": استهلاك الوقود في المدينة 12.2 – 13.8 ليتر/100 كلم، الطرقات السريعة 6.2 – 7.1 ليتر/100 كلم، المعدّل 8.7 – 9.5 ليتر/100 كلم؛ معدّل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 205 – 224 غرام/كلم.

 

×