بي إم دبليو تستعد لإطلاق سيارتها X5 الجديدة

تستعد شركة بي إم دبليو لإطلاق الجيل الجديد من سيارتها X5 خلال شهر تشرين ثان/نوفمبر القادم.

وأوضحت الشركة الألمانية أن السيارة الرياضية متعددة الأغراض (SUV) الجديدة ستكون أكثر رحابة وسيتم تجهيزها بمحركات أكثر قوة ولكنها ستكون أكثر توفيراً في استهلاك الوقود، بالإضافة إلى أنها تشتمل على باقة جديدة من أنظمة المساعدة والتقنيات المتطورة.

ويمتاز المظهر الجارجي للسيارة X5 الجديدة بمقدمة قوية مفتولة العضلات، كما قامت الشركة الألمانية بتحسين خصائص الإيروديناميكية في جوانب السيارة من خلال تصميم ستارة هوائية أمام العجلات، وهو ما يساهم في تمتع السيارة بمعامل سحب 31ر0، وبالتالي فإنها تكون أقل مقاومة للهواء من الموديلات الأخرى المنافسة.

وبالإضافة إلى ذلك يساعد ناقل الحركة الأوتوماتيكي ثماني السرعات الجديد على التوفير في استهلاك الوقود، كما قامت الشركة الألمانية بتعديل التجهيزات لخفض وزن السيارة بما يصل إلى 90 كيلوغراماً. وتنص نشرة المواصفات الفنية على أن الموديل الأساسي X5 25d المزود بنظام الدفع الخلفي ينطلق بقوة 160 كيلووات/218 حصان، ويحتاج في المتوسط إلى 6ر5 لتر من وقود الديزل لقطع مسافة 100 كلم، ويصدر عنه 149 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. في حين أن معدل الاستهلاك يزيد بمقدار لترين في أكثر موديلات X5 الحالية توفيراً في استهلاك الوقود.

وإلى جانب محرك الديزل رباعي الأسطوانات في السيارة X5 25d توفر شركة بي إم دبليو محرك ديزل سداسي الأسطوانات بقوة 190 كيلووات/258 حصان في السيارة X5 30d وبقوة 230 كيلووات/313 حصان في السيارة X5 40d. ويعتمد الإصدار الرياضي M 50d على محرك بقوة 280 كيلووات/381 حصان.

وتشتمل باقة محركات الشركة الألمانية في البداية على اثنين من محركات البنزين، حيث يأتي الموديل X5 35i مزوداً بمحرك سداسي الأسطوانات بقوة 225 كيلووات/306 حصان، أما السيارة X5 50i فتعتمد على محرك ثماني الأسطوانات V8 بقوة 330 كيلووات/450 حصان.

وتؤكد الشركة الألمانية أن سيارة X5 الجديدة تزخر بالعديد من التقنيات المتطورة وأنظمة المساعدة الحديثة، ومنها على سبيل المثال مساعد السير في التكدسات المرورية مع وظيفة التدخل في التوجيه والكبح. بالإضافة إلى زيادة سعة صندوق الأمتعة في السيارة X5 الجديدة، حسب الموديل والتجهيزات بما يصل إلى 150 لتراً. ولأول مرة تقدم الشركة الألمانية إمكانية تحريك المقاعد الخلفية، التي تتيح إمكانية تركيب صف جلوس ثالث بشكل اختياري.

وأعلنت شركة بي إم دبليو أن أسعار الموديل الأساسي من السيارة X5 الجديدة تبدأ من نحو 67 ألف و 558 دولاراً أمريكياً.