مرسيدس-بنز تطلق سيارة A 250 Sport لجيل جديد من السائقين

مع انطلاق سيارة A 250 Sport الجديدة، تَدخل مرسيدس-بنز فئة جديدة بالكامل في الشرق الأوسط، و تضع معايير متجددة في فئة السيارات الفاخرة الصغيرة التي تتمتّع بالقوّة والأداء الرياضي والتصميم الفاخر، مما يجعلها محط الأنظار لمحبي التميّز والتفرّد في المنطقة.

يجمع تصميم الهيكل المستوحى من علامة AMG بين مرونة فائقة ومحرك قوي ذو اربع اسطوانات بشاحن تيربو سعته لتران، يمنحها قوة فائقة قدرها 211 حصاناً وعزماً يبلغ 350 نيوتنميتر، لتتألق في فئتها بفضل القدرة على التسارع من 0 الى 100 كيلومتر في الساعة خلال 6.6 ثوان فقط. وتتسم مواصفات الخليج العربي للسيارة بالعديد من المزايا والإضافات بالمقارنة مع النسخة العالمية، ومنها التصميم الداخلي الرياضي مع تفاصيل الغرز باللون الأحمر وأحزمة المقاعد باللون الأحمر من طراز designo إلى جانب فتحات التهوية المحاطة بإطار أحمر على نمط SLS AMG ومقاعد رياضية مريحة للغاية تتناغم مع مظهر خارجي جريئ ودوّاسات حمراء اللون للكوابح و حواف إطارات من الألمنيوم الخفيف قياس 18 بوصة بلون أسود لمّاع ومصابيح أمامية تحمل حلقات حمراء مميزة.

وفي الوقت ذاته يُبرز الموديل الجديد أهمية السلامة بالنسبة إلى مرسيدس-بنز وكونها جانباً أساسياً في أية سيارة بغض النظر عن سعرها. تتضمن المواصفات القياسية على سبيل المثال لا الحصر نظام الوقاية من التصادم COLLISION PREVENT ASSIST. ولا شك في أن سيزداد ارتياح المرء أكثر عند معرفة سعر السيارة الرائعة التي تحمل علامة النجم الثلاثي، والتي تبدأ من 37,000 دولار أمريكي فقط في دول الخليج العربية.

وفي السياق عينه قال فرانك بيرنتالر، مدير المبيعات والتسويق لدى مرسيدس-بنز في منطقة الشرق الأوسط والأدنى: " لطالما احتلّتمرسيدس-بنزمراكزاً متقدّمة بين العلامات الفاخرة في العالمو تأتي سيارة   A 250 Sportمن مرسيدس-بنز لتمثّل  انجازاً بالغ الأهمّية حيث صُممت بُنيتُها الخارجيّة و الداخليّة باستقلالٍ تام عن اي فئة اخرى، قد استطاع مهندسينا استفادة من تلك الفرصة بشكل رائع في تصميم سيارة جديدة بالكامل."

وتتضمن الخيارات المتاحة في دول الخليج بالإضافة إلى المواصفات القياسيّة للسيارة إضافة مصابيح Xenon ونظام مساعد ركن السيارة الفعال Active Parking Assist ومجموعة Light Sight للإضاءة الداخلية. أما خيارات السلامة فتتضمّن نظام Distronic Plus ونظام مساعدة البقعة العمياء Blind Spot Assist.

ويمثل توقيت إطلاق فئة جديدة تماماً من سيارات مرسيدس-بنز في المنطقة أساساً هاماً لاستراتيجية العلامة العالمية والإقليمية لتكون الاسم الأول في فئة السيارات الفارهة بحلول العام 2020. فشركة مرسيدس-بنز في الشرق الأوسط والأدنى تتمتع بحصة سوقية استراتيجيّة في قطاع سيارات الصالون الفخمة، ومنها موديلات الفئة E والفئة S في السنوات الأخيرة، مما مكّنها من مواصلة العمل على تعزيز تلك الحصّة في القطاعات الأخرى. وساهم ذلك في تحقيق أفضل أرقام المبيعات على الإطلاق العام الماضي، حيث حققت مبيعات سيارات SUV وAMG أداءً قياسياً فيما غيّرت المفهوم السائد في المنطقة حول علامة مرسيدس-بنز لينظر إليها على أنها علامة شبابيّة ورياضيّة تفخر بالمكانة المرموقة والفخامة المتناهية التي ترافق علامة النجم الثلاثي.

انطلقت سيارة A 250 Sport حاملة شعار Drive Yourself وذلك بهدف تغيير مسار قطاع السيارات الصغيرة الفاخرة لتمثل توجهاً جديداً لعلامة مرسيدس-بنز في المنطقة. ومن خلال الفئة A، تستهدف مرسيدس-بنز السوق الجديد من العملاء الشباب الذين يتسمون بالطموح والتطلعات العالية، لتقدم لهم سيارة تتمتع بمظهر مميّز وأداء قوي ومكانة راقية وبسعر يجعل التمتع بمزايا العلامة المرموقة أمراً في متناول الكثيرين ممن كانوا يعتبرون امتلاك سيارة مرسيدس-بنز أمراً يرغبون في تحقيقه مستقبلاً. ولأنها تمثل فئة مستقلة بذاتها فإن سيارة A 250 Sport تجعل من حلم امتلاك سيارة مرسيدس-بنز حقيقة واقعية، لتبدأ علاقة طويلة الأمد مع عملائها في وقت مبكر.

وفي حديثه عن توقيت وصول الفئة-A إلى أسواق الشرق الأوسط قال بيرنتالر: "يُعتبر الجيل الحالي الأكثر طموحاً في تاريخ البشرية، فهم يؤمنون بأن كل شيء ممكن ويتمتعون بالثقة بالنفس وبقدراتهم التي تمكّنهم من السعي خلف تحقيق أحلامهم.  فهم يعرفون ما يريدون ويرغبون بالحصول عليه فوراً، وهنا يتجلى شعار Drive Yourself الذي يدعو العملاء إلى اعتناق تلك الفلسفة والاحتفاء بالتفرّد. والآن أصبحت مرسيدس-بنز تقدم موديلات رائعة في كل فئة، بينما يتواصل ارتفاع الطلب على سيارات الصالون وسيارات SUV الجديدة وموديلات AMG وغيرها، مما يجعلنا نترقّب عاماً رائعاً آخر خلال 2013."

التصميم: خطوط مستقبلية جديدة في فئة السيارات الصغيرة

تتمتع سيارة A 250 Sport بتصميم وديناميكية لا تخطئهما العين من النظرة الأولى. فهذا التصميم الجديد الذي قدمته الفئة A بحماس منقطع النظير حول العالم، يطبّق بشكل متناغم في سيارات الفئة. كما أن مظهر سيارة A 250 Sport الجديدة يعكس استراتيجية التصميم الجديدة في مرسيدس-بنز، والنتيجة هي ما يُعرف باسم تصميم الصندوقين، والذي يمنحها شخصية متفردة خاصة بها، ومظهراً رياضياً من الخارج إلى جانب إحساس بالرفاهية المتناهية والجودة العالية في المقصورة الداخلية.

وأوضح بيرنتالر الأمر بقوله: "كانت ترجمة الأسلوب الديناميكي لعلامة مرسيدس-بنز في فئة من السيارات الصغيرة تحدياً كبيراً ولكنه كان ممتعاً في الوقت ذاته. فليست هناك سيارة أخرى في تلك الفئة تتمتع بالرؤية المستقبلية التي تَبرُز في سيارة A 250 Sport. يعتبر الشكل المنحوت للسيارة من المزايا التقليدية لعلامة مرسيدس-بنز، كما أن الخطوط التي تُظهرشخصية السيارة، وبخاصة في جوانبها، تمنح موديل A 250 Sport البُنية والمظهر البارز، بينما تتجلى المزايا الديناميكية من النظرة الأولى إلى المقصورة الداخلية أيضاً."

يتسم المظهر الخارجي للسيارة الجديدة بالحواف المحددة والأسطح المشدودة، كما أن التبادل المتناغم بين الأسطح المقعرّة والمحدّبة يخلُق تلاعباً جميلاً بالضوء، وبخاصة على جوانب السيارة، مما يزيد من تفرّد مظهرها الجميل.

ومن المواصفات النموذجية مقدِّمة السيارة الرياضية الطويلة، شكلها الذي يحاكي حرف V والمصابيح الأمامية المفصولة والشبك الأمامي المبتكر، والذي يحتضن نجمة مرسيدس المميزة في الوسط، والنافذة الواحدة في الأمام بالإضافة إلى فتحات دخول الهواء الموجودة في الجوانب. أما الخطوط التنازلية الظاهرة على الجوانب فتبدو كما لو كانت تختفي كلما اقتربت من مؤخرة السيارة.

ويُعتَبر تصميم المصابيح الأمامية، إلى جانب تكوينات الإضاءة فيها، من العناصر الأساسية في فكرة التصميم. فَوحَدات الإضاءة ومصابيح LED الموجودة خلف الغطاء الزجاجي للمصابيح الأمامية رُتبت بشكل يَخلُق تأثيراً يوحي بالتوهّج عند تشغيل مصابيح القيادة النهاريّة والغمّازات.

ويظهر التبادل المثالي للتصميم الديناميكي والديناميكيّات الهوائيّة المتميّزة بأبرز صوره في سقف السيارة، والذي يمتاز بسطح ناعم مشدود للأسفل بطريقة منحنية. يكشف التصميم هنا عن خطوط انسيابية ناعمة تنتهي بحافة مسطحة، كما أن الحافة التي تخفي الهوائيّات تمنح السيارة المزيد من اللمسات الرياضية بينما يعطي السقف الهيئة المناسبة تماماً.

ويبرز جمال مؤخرة السيارة في التبادل المتناسق بين الأسطح والحواف المحدّبة والمقعرّة. فالمصابيح الخلفية تكمّل خط الجانبين القوي الذي يصل الى المؤخرة، فيما يؤكد الاتجاه الأفقي على قوة السيارة وعرضها. أما الأضواء فاستُخدمت فيها كابلات الألياف البصرية ووحدات إنارة LED. وهنا أيضاً يتجلى التفاعُل بين التصميم والجوانب الديناميكية الهوائية بكل وضوح: فاللمسات الظاهرة في المصابيح الخلفية لا تقتصر على كونها أحد أجمل ملامح التصميم وأكثرها إثارة للاهتمام، بل تعمل على تحسين تدفق الهواء حول السيارة بفضل الحواف المحددة بدقة تامة في الجزء الخلفي.

المقصورة الداخلية: موديل بخمسة مقاعد لانطباع بأعلى قيمة

يمثل التصميم الداخلي لسيارة A 250 Sport خطوة عملاقة للأمام فيما يتعلّق بالجودة، سواء كان ذلك في المواد المستخدمة أو في تناغم التصميم وانسجامه. فقد تحقق كلا الهدفان بشكل رائع بمساعدة مفهوم التصميم المحدد بوضوح، وبفضل عدد من خيارات الدمج المتاحة باستخدام أعلى المواد جودة. تم طلاء جميع الحواف بلمسات مميزة منحتها المظهر المعدني والملامح المرحة. وتم تنفيذ ذلك بأقصى مستويات العناية والاهتمام بالتفاصيل الدقيقة، لتَظهر كما لو كانت مصبوبة من قطعة واحدة.

أما فتحات الهواء لنظام التبريد تتضمن خمس فتحات مستديرة، تم طلاء حوافها الخارجية بطلاء أحمر اللون ذو جودة فائقة. ويَتحكّم في تدفق الهواء فتحة تحاكي توربين الطائرات وتكشف عن اهتمام بالغ بأدق التفاصيل. وتتمتع تلك الفتحة كذلك بطلاء معدني مميز من الفضة والكروم، بينما تم طلاء شاشة العرض المستقلّة باللون الأسود اللماع ووضعها في إطار فضي مميز.

تتألف مجموعة الأدوات من عدادين كبيرين مستديرين، في كل منهما قرص صغير بالداخل. تقف إبرة العداد عند التوقف عند وضع الساعة السادسة، وتتميز بطانات المؤشر باللون الأحمر. أما الأقراص فهي فضية اللون وتحمل نقش المربعات المميز للأعلام المستخدمة في سباقات السيارات. وتحمل عجلة القيادة ذات الأذرع الثلاثة 12 زراً للتحكم ولها إطار مطلي مميز.

وينعكس كون سيارة A 250 Sport موديلاً رياضياً من طراز هاتشباك ذو مركز منخفض للجاذبية في أبعاد السيارة، فهي تتمتع بأبعاد 4292 x 1780 x 1433 ملم (طولاً وعرضاً وارتفاعاً)، مما يجعلها أشبه بسيارة تحتضن الطريق.

تضم سيارة A 250 Sport خمس مقاعد، تتيح المقاعد الخلفية مساحة لثلاثة ركاب على الرغم من كونها تبدو كمقعدين منفصلين بسبب تصميمها الرياضي. أما سعة الصندوق فتبلغ 341 لتراً تزداد إلى 1157 لتراً عند طيّ المقاعد الخلفيّة. وتتميّز مساند الرأس في المقاعد بإمكانية فصلها بنسبة 60:40 بحيث يمكن طي كل منها على حدة، بينما يبلغ عرض المساحة المخصصة للأمتعة بين أقواس الإطارات 1050 مليمتراً.

ومن التجهيزات المتوفرة، والتي نرى العديد منها في سيارات ذات فئات أعلى، نظام مصابيح LED Xenon Light والمقاعد الأمامية الرياضية التي تحمل مساند  للرأس وغرزاً باللون الأحمر لِلَمْسة من التبايُن اللوني. وصممت المزيد من اللمسات الرياضية لتروق للجمهور الشاب الذي تستهدفه تلك السيارة، ومنها أحزمة الامان designo باللون الأحمر والعدادات التي تحمل مؤشرات باللون الأحمر الجذاب.

ويتحدث فرانك بيرنتالر عن السيارة بقوله: "ستكون سيارة A 250 Sport الجديدة الخيار الأول للجيل القادم من سائقي سيارات مرسيدس-بنز في الشرق الأوسط. أُتيحت لنا فرصة تصميم سيارة جديدة بالكامل تضع معايير جديدة للتميّز والفخامة في فئتها. إنني واثق من أن سيارة A 250 Sport ستقدّم مساهمات متميّزة ضمن استراتيجيّة مرسيدس-بنز للنمو للعام 2020، وفي التأكيد على استمرارنا في تحقيق إنجازات قياسيّة جديدة من خلال تلك الانطلاقة القويّة في قطاع جديد تماماً لنا بالمنطقة."

التعليق: مرونة ومزايا رياضية متفوّقة

المزايا الرياضية المتفوّقة تعني المرونة القصوى التي يرافقُها شعور بالسلامة والقيادة السلسة والثبات ومستويات فائقة من الراحة، وجميعها من أهم المزايا النموذجيّة للعلامة الشهيرة. يتضمن نظام التعليق في سيارة A 250 Sport الجديدة محوراً خلفياً بأربعة روابط وتوجيهاً إلكتروميكانيكياً يتمتع بوظائف المساعدة ونظام  ESP® بالإضافة إلى نظام تعزيز التحكم بالثبات XTC. وخلال تطوير السيارة استفاد خبراء التعليق بشكل كبير من أجهزة محاكاة القيادة في مركز تطوير مرسيدس في سندلفينغن، وذلك ضمن اختبار الكتروني لأنظمة القيادة والثبات.

تم تجهيز سيارة A 250 Sport بتقنيات مميزة تمنح السائق أقصى درجات القيادة الديناميكيّة. فالمحور رباعي الروابط يضمن امتصاص القوّى من قبل أذرع التحكم الثلاثة وذراع واحدة لكل إطار. ويعني ذلك أن الديناميكيات الطولية والجانبية مستقلة عن بعضها البعض. صُنعت حاملات الإطارات وحلقات النوابض من الألمنيوم لتقليل الوزن، وكان الهدف يتمثل في تحقيق مرونة جانبية أكبر مع المزيد من الثبات أثناء القيادة بفضل الزاوية الصغيرة للانزلاق الجانبي على المحور الخلفي.

يرافق سيارة A 250 Sport الجديدة نظام تعليق رياضي عالي الأداء "مصمم من قبل AMG"، ليقدم بالإجمال ديناميكيات دورانية منخفضة وزاوية بداية منخفضة.

وبالإضافة إلى ما سبق، ينخفض توجه السيارة إلى الميَلان في نطاق السرعات الجانبية العالية، بحيث يتمكّن السائق من التحكّم بالتغير في الاتجاه بأقل جهد لازم للتوجيه ولكن بدقة فائقة. وعند التسارع على المنحنيات التي تدخلها السيارة سريعاً، تقل القدرة على الميلان بفضل نظام تعزيز التحكم بالثبات ووظيفة ESP® التي تقدّم الدعم على شكل ثبات توجيهي من خلال توليد تعرج في الإطارات الأمامية والخلفية الواقعة إلى جانب المنحنى. 

السلامة: أعلى المعايير على الإطلاق

في خطوة مبتكرة في فئة السيارات الصغيرة، زودت سيارة A 250 Sport ضمن مواصفاتها القياسية بنظام للتحذير من الاصطدامات الخلفية مع نظام مساعد الكوابح المتكيف Brake Assist، والذي يُعتبر مزيجاً يقلل من مخاطر الاصطدام الخلفي. كما يقدم نظام منع الاصطدام COLLISION PREVENTION ASSIST تحذيرات صوتية ومرئية لتنبيه السائق المشتت الانتباه لوجود العوائق، ويعد نظام Brake Assist ذوأفضل تجاوب دقيق ممكن عند استخدام الكوابح. يبدأ ذلك بمجرّد أن يضغط السائق على دواسة الكوابح.

ويقول فرانك بيرنتالر، مدير المبيعات والتسويق لدى علامة مرسيدس- بنز في الشرق الأوسط والأدنى: "تضع مرسيدس-بنز معايير جديدة في العديد من الجوانب مع طرح سيارة A 250 Sport الجديدة، ومنها معايير جديدة في جانب السلامة. فالسيارة تتمتع بأعلى مواصفات السلامة على الإطلاق بالمقارنة مع أية سيارة في فئتها."

ويتضمّن توزيع السلامة مجموعة واسعة من أنظمة المساعدة التي تم تعديلها لتصبح جزءاً من مجموعة موديلات A 250 Sport، بل أحيانا ً أكثر تطوراً في هذا الموديل من غيره، ومن تلك الأنظمة:
•    نظام المساعدة للتكيّف مع الإضاءة العالية Adaptive Highbeam Assist
•    نظام مساعدة البقعة العمياء  Blind Spot Assistوالبقاء في المسار النشط Lane Keeping Assist
•    نظام المساعدة والانتباه ATTENTION ASSIST  (قياسي)
•    نظام المساعدة على ركن السيارة Active Parking Assist
•    نظام تشغيل المكابح الذكي Break Hold Function
•    نظام المساعدة في القيادة بالمرتفعات Hill-Start Assist
•    كاميرا المساعدة للرجوع إلى الخلف
•    نظام تلقائي للبقاء على مسافة من السيارات الاخرى DISTRONIC PLUS

فخامة في فئة السيارات الصغيرة: توَفُّرْ نظام PRE-SAFE® للمرة الأولى

يعتبر توفر نظام PRE-SAFE® الذي يَتنبّأ بالحوادث لمزيد من الحماية للركاب في سيارة A 250 Sport من الجوانب الأخرى التي تعتبر فيها السيارة رائدة في فئتها، وخطوة أخرى تعزز هذا الابتكار الذي ظهر للمرة الأولى في سيارات الفئة S عام 2002.

ومن أبرز المزايا الهامة لنظام PRE-SAFE® عكس الضغط في أحزمة الأمان وإغلاق النوافذ الجانبية وفتحة السقف في حال خطورة الوضع الجانبي للسيارة وإمكانية تعديل المقاعد الأمامية بشكل كهربائي بالكامل مع وظيفة الذاكرة للاحتفاظ بالوضع المثالي وبالتالي تحقيق أقصى فعالية لأحزمة الأمان. ويتم تشغيل نظام PRE-SAFE®  دوماً تجاوباً مع الديناميكيات الطولية والجانبية الحرجة، كما يمكن تشغيله من خلال تدخل وظائف المساعدة الأخرى.

الهيكل: أساس متين وحماية ذكية

اجتازت سيارة A 250 Sport برامج العلامة الصارمة لاختبار مقاومتها للصدمات، وتضمن ذلك، إلى جانب 30 وضعاً مختلفاً للاصطدام وضعت وفقاً للمعايير الدولية للسلامة والاعتماد، تسعة اختبارات خاصة لمقاومة الصدمات منها اختبار السقوط على السقف أو اصطدام الزوايا، وهي اختبارات قامت العلامة الرائدة بتطويرها.

وتتجلى قدرة سيارة A 250 Sport على تلبية متطلبات السلامة التي تتجاوز المتطلبات التشريعية في بعض الحالات، من خلال الاختبارات الداخلية للصدمات مقابل سيارة صالون فاخرة مستقبلية من مرسيدس-بنز: فعلى الرغم من سرعة التصادم وكونها السيارة الأصغر في الحادث، إلا أن A 250 Sport تمكنت من حماية الركاب في مقصورة متينة لم تتعرض للخَدش، مما يجعل فرص النجاة ممتازة للغاية.  

ويأخذ نظام الحماية والأمان في السيارة بالاعتبار كونها تستخدم كسيارة عائلية، ليولي اهتماماً كبيراً بالركاب في الخلف. وتأتي أنظمة ضغط الأحزمة والتقليل من تأثيرها وأنظمة تعديل الارتفاع ضمن المواصفات القياسية للمقاعد الخلفية. أما الوسائد الهوائية في الجوانب الخلفية فتتوفر ضمن التجهيزات الاختيارية، بينما يتوفر للسائق والراكب الأمامي نظام جديد من الأحزمة التي تحمي منطقة الصدر والحوض، لتحمي كامل الأجزاء العلوية من الجسم. وتوجد وسائد هوائية على النوافذ لحماية الرأس كتجهيز قياسي. 

نظام القيادة: أداء عالٍ واستهلاك منخفض

من التجهيزات القياسية في سيارة A 250 Sport أيضاً وظيفة ECO  للتشغيل والإيقاف، إلى جانب دوّاسة ناقل الحركة الأوتوماتيكي الثنائية 7G-DCT، والتي تجمع بين الراحة والمزايا الرياضية. وبفضل شاحن التيربو وحقن الوقود المباشر، فإن السيارة تتمتع بكفاءة عالية تمكنها من استهلاك 6.1 لتراً وإنتاج 143 غراماً من الكربون.

أما المحرك وناقل الحركة الجديدان بالكامل فليسا العاملين الوحيدين المساهمان في تحقيق تلك الكفاءة النموذجية، فالسيارة تتمتع بديناميكيات هوائية متطورة برقم CD يبلغ 0.27 فقط، بالإضافة إلى عدد من التحسينات الأخرى.

ويختتم فرانك بيرنتالر حديثه بالقول: "تحتل موديلات السيارات ذات الأسطوانات الأربعة من مرسيدس-بنز مكانة رائدة بفضل أدائها المتفوق وكفاءتها العالية وانخفاض الانبعاثات الصادرة عنها. فهي تبهر الجميع بتقديم القوة الفائقة السلسة بينما تمنح المستخدمين أقصى مستويات الراحة والرفاهية."

 

×