فولكس فاغن تطرح أيقونة التوفير XL1 هذا العام

تعتزم شركة فولكس فاغن طرح أيقونة التوفير في الوقود XL1 في الأسواق خلال العام الجاري. وأعلنت الشركة الألمانية، خلال انطلاق عمليات إنتاج السيارة التي تستهلك لتراً واحداً من الوقود/100 كلم بمصنعها في مدينة أسنابروك، أنها ستكشف عن عدد النسخ التي ستنتجها من معجزة التوفير وسعرها خلال فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات في الفترة من 7 إلى 17 مارس المقبل.

وأوضح عملاق صناعة السيارات الألماني أن السيارة ثنائية المقاعد XL1 تمتاز بانسيابيتها وانخفاض مقاومتها للهواء، ذلك بفضل جسمها المصنوع من الكربون وبنيتها الخفيفة؛ حيث لا يتعدى وزنها 795 كيلوغراماً.

وتعتد أيقونة التوفير على منظومة دفع هجين تتألف من محرك ديزل ثنائي الأسطوانات يولد قوة مقدارها 35 كيلووات/48 حصان، ومحرك كهربائي بقوة 20 كيلووات/27 حصان، يتم إمداده بالطاقة بواسطة بطارية أيونات الليثيوم، التي تولد تياراً يكفي لقطع نحو 50 كيلومتراً بالطاقة الكهربائية الخالصة، مع إمكانية شحنها من خلال توصيلها بمقبس كهربائي.

وبفضل هذه التقنية يبلغ معدل الاستهلاك المعياري للديزل 9ر0 لتر/100 كلم، ما يوازي 21 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وعلى الرغم من انخفاض قيم استهلاك الوقود، إلا أن السيارة XL1 تتمتع بمعدلات أداء تضاهي مثيلتها في السيارة الصغيرة فولكس فاغن Up؛ حيث تنطلق من الثبات إلى سرعة 100 كلم/الساعة في غضون 7ر12 ثانية وبسرعة قصوى محددة إلكترونياً تقف عند حاجز 160 كلم/الساعة.

 

×