تويوتا تطلق الجيل الرابع من "RAV4 2013" الجديدة كلياً في الكويت

أعلنت اليوم تويوتا عن إطلاق الجيل الرابع من الكروس أوفر الرياضية متعددة الاستخدامات RAV4 2013 الجديدة كلياً  في منطقة الشرق الأوسط، حيث يمثل هذا الطراز خطوة جريئة لإعادة ابتكار هذه المركبة التي تعد الأولى في العالم ضمن فئتها. وتقدم RAV4 الجديدة أداءً متوازناً وقدرات عالية، وتتميز في نفس الوقت بروعة ومتعة قيادتها. كما تتمتع  RAV4 2013 بكفاءة كبيرة في استهلاك الوقود ومساحة خلفية واسعة، إلى جانب التصميم المذهل والعديد من الميزات القياسية.

وفي تعليق له، قال نوبويوكي نيغيشي، رئيس المكتب التمثيلي لشركة تويوتا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا موضحاً: "تعتمد RAV4 2013 على التراث المبتكر للطراز الأصلي الذي عبر عند إطلاقه عن توجه جديد في صناعة المركبات ووضع معايير جديدة في سوق المركبات المدمجة متعددة الاستخدامات ذات الأداء الرياضي، حيث تم بيع أكثر من 4,5 مليون  RAV4في أكثر من 150 بلداً منذ العام 1994م. تقدم RAV4 الجديدة كلياً لسائقيها تصميماً متطوراً يتسم بالقوة والانسيابية ومقصورة ركاب فائقة الجودة، ، كما توفر تجربة قيادة أكتر تميزاً ومرحاً. وتشتمل أيضاً على مجموعة دفع وحركة تتميز بمستوى منخفض لاستهلاك الوقود لتؤكد خلال ثلاثة أجيال من الأداء المتفوق على تحقيق رضاء العملاء".

ومن جانبه، قال ماكوتو أريموتو، كبير المهندسين بشركة تويوتا موضحاً: " تمكنا من خلال RAV4 2013  من تقديم تجربة قيادة رياضية بمستوى أعلى مميز لمركبات الكروس أوفر، ونجحنا كذلك في تحسين مستوى الأداء الذي تمت مراعاته بصورة كبيرة في هذا الطراز. وقد تعاون أكثر من 700 من أعضاء فريقنا لتلبية رغبات كل عميل من عملائنا خلال عملية تطوير الجيل الجديد من RAV4. وأنا على ثقة تامة من أن  RAV4ستنال إعجاب وتقدير العملاء، وسيعتبرونها دلالة على طموحات تويوتا لتقديم أفضل كروس أوفر مدمجة متعددة الاستخدامات في السوق".

التصميم الخارجي والهيكل

يتبع طراز RAV4 الأهداف التصميمية التي حددها أكيو تويودا، رئيس شركة تويوتا، حيث تتجسد في المقدمة الجديدة ملامح التألق والذكاء والديناميكية بصورة تبرز الحضور الرياضي للطراز وقوته المتطورة.

تتسم مقدمة RAV4 بتصميم رياضي قوي يكسبها انسيابية من خلال مركزها المضغوط للأمام. وتمتد اللمسات المعدنية التي تتخذ شكل حواجب الأعين من الشبك إلى المصابيح الأمامية، فيما تتموضع مصابيح الإنارة بعيدة إلى الخارج، الأمر الذي يكسبها إطلالة رياضية أنيقة.

ومن حيث التصميم الجانبي، تجسد RAV4 الرشاقة والتناسب الذكي بين عناصر التصميم الخارجي، وتحقق بذات الوقت مقصورة برحابة داخلية وجوانب انسيابية لتظهر بأناقة فائقة. كما تتسم RAV4 بتصميم متوازن للجزء الخلفي على نحو انسيابي ورشيق، حيث تميل قوائم المقصورة نحو الداخل بصورة كبيرة لتعزيز انسيابيتها.

وفي تحول هام عن تراثها التقليدي، فقد تم تغيير تصميم وطريقة فتح الباب الخلفي في RAV4 الجديدة، فقد كان الباب الخلفي يفتح سابقاً بشكل جانبي، أما الأن فالباب الخلفي يفتح إلى الأعلى، وذلك بوضع الإطار الاحتياطي أسفل الحيز المخصص لتخزين الأمتعة.

مثلما هو الأمر في جميع مركبات تويوتا التي تم إطلاقها مؤخراً، فقد وجه مهندسو RAV4 جُل اهتمامهم للجوانب الديناميكية الهوائية، مثل تلك التي تقع أسفل مقصورة الركاب والتي تساعد على انسياب الهواء والتحكم به.

واستناداً إلى مبادئ هندسة الهيكل، استخدم في صناعة هيكل RAV4 فولاذ عالي الصلابة يساعد على توفير هيكل يتميز بالقوة وخفة الوزن. واستخدم مهندسو RAV4 درجات عديدة من الحديد الصلب لتصميم المكونات الهيكلية الرئيسية في السقف وحافة أرضية الأبواب والأرضيات وحجرة المحرك وإطارات الأبواب. وتم تقليل الوزن من خلال إضافة مواد متطورة خفيفة كاتمة للصوت توفر مقصورة هادئة للركاب.

التصميم الداخلي

تم منح مقصورة RAV4 الجديدة إطلالة متفوقة ومتطورة بملامح رفيعة المستوى وأجهزة تحكم في متناول السائق. هذا فقد تم تصميم لوحة العدادات لتركز على السائق وتكون في متناوله بسهولة، كما يمنح تصميم لوحة العدادات شعوراً بالرحابة للراكب الأمامي.

وتتميز لوحة العدادات والمقاييس في RAV4 بإضاءة جديدة زرقاء اللون عالية الوضوح، بحيث تتيح الرؤية في كافة ظروف الإضاءة، إلى جانب رؤية موحدة وصافية أثناء الليل.

عمود عجلة قيادة يمكن تعديله طولاً وارتفاعاً يدوياً كتجهيز قياسي، وتشتمل الطرازات الأساسية والمتوسطة على عجلة قيادة مصنوعة من اليوريثان، بينما تكون عجلة القيادة مكسوة بالجلد في الطراز الأعلى. وتحمل عجلة القيادة في كافة طرازات RAV4 مفاتيح للتحكم بنظام الترفيه الصوتي ، نظام الهاتف بتقنية البلوتوث ، وشاشة المعلومات.
ويتمتع كلاً من مقعد السائق والراكب الأمامي في جميع طرازات RAV4 بظهر رشيق، ليوفر مساحة أكبر لركبة الراكب بالمقعد الخلفي. ويمكن طي مقاعد الصف الثاني جزئياً أو كلياً بنسبة 60/40 بحيث تميل بعدة درجات لتعزز من راحة الركاب.

وستتوفر RAV4 الجديدة بزجاج مظلّل أخضر اللون مخفّف للأشعة فوق البنفسجية ومصابيح LED بضوء نهاري ونظام مثبت السرعة ونظام الرؤية الخلفية. وتكمل هذه المواصفات مرايا جانبية كهربائية وأقفال الأبواب والنوافذ تعمل آلياً  إلى جانب مسّاحة للزجاج الخلفي.

وتتمتع RAV4 كذلك بالعديد من المزايا والتقنيات المتطورة مثل نظام الدخول والتشغيل الذكي بدون مفتاح، نظام آلي للتحكم بالمناخ بمنطقتين مع فلتر للغبار لضمان توفير الهواء النقي، مصابيح الضباب ، فتحة سقف تنزاح آلياً وحاجب شمسي قابل للانزلاق ومرايا خارجية كهربائية مجهزة بمؤشرات انعطاف.

يتوفر كتجهيز قياسي بكافة طرازات RAV4 نظام ترفيه صوتي مزود بشاشة لمس عالية الدقة  مقاس 6.1 بوصة، استقبال موجات AM وFM  وست مكبرات للصوت، مشغّل للأقراص المدمجة ونظام اتصال بلوتوث، ومقبس AUX و USB.

وتم تجهيز الفئة الأعلى من RAV4 بنظام ملاحة صوتي (AVN) يشمل شاشة لمس عالية الدقة (TFT) مقاس سبع بوصات ونظام ألوان (WVGA) ، استقبال موجات AM وFM  وست مكبرات للصوت، مشغّل للأقراص المدمجة وأقراص DVD ، مقبس AUX و USB ، نظام ضبط الصوت التلقائي (ASL) الذي يقوم بضبط مستوى الصوت والخصائص الصوتية الأخرى تلقائياً استناداً إلى مستويات الضوضاء الداخلية بهدف الوصول إلى تشغيل المقاطع الصوتية بمستوى صوت مثالي وجودة عالية. بالاضافة الى توفر مايكروفون متوافق مع نظام الملاحة الذي يتعرف على الصوت ،ونظام الهاتف بتقنية البلوتوث.

ويتم التحكم بشاشة المعلومات المتعددة عن طريق مفاتيح متموضعة على الجانب الأيمن من عجلة القيادة، حيث توفر هذه الشاشة مجموعة من المعلومات: المسافة التي يمكن قطعها قبل نفاذ الوقود،معدل استهلاك الوقود ،استهلاك الوقود اللحظي ، موضع ذراع تغيير التروس ، التنبيهات بما في ذلك انخفاض مستوى الوقود ،البطارية ، وغير ذلك من الخصائص.

تجربة قيادة مميزة

RAV4 الجديدة مجهزة بالعديد من المواصفات المخصصة للسائق، بما فيها نمط القيادة الرياضي لأداء أفضل وإحساس أكبر بالطريق، كما يعمل النمط الرياضي الجديد على تعديل كلاً من عجلة القيادة والخانق وأنظمة نقل الحركة، حيث يقلل من التدخل الآلي لعجلة القيادة ويجعل استجابة الصمام الخانق أكثر دقة ويوفر عدد دورات أكبر، وإدارة آلية لعلبة التروس، مما يمنح السائق تجربة قيادة ديناميكية ورياضية بمستويات أعلى.

تتمتع طرازات RAV4 المزودة بناقل حركة آلي بتغيير تروس تتابعي، حيث ترتفع عدد دورات المحرك محدثةً صوتاً مميزاً عند التغيير إلى سرعة أقل، مايضفي المزيد من الإثارة إلى تجربة القيادة.

تتميز RAV4 بهدوءها الإسثنائي في ظروف القيادة العادية ، ولكن عند التسارع فإن نظام الإدخال يحدث هديراً بحيث يحصل العميل على متعة إضافية أثناء القيادة.

الأداء والتعامل مع المركبة والكفاءة

تمكنت أجيال RAV4 المتعاقبة من تأسيس سمعة مرموقة للمركبة لما توفره من راحة وسهولة في القيادة ومرونة في المناورة، لتؤكد على قدراتها في مواجهة الطرق الصعبة. ومع تميز RAV4 2013 بخصائص جديدة توفر راحة أكثر واهتمام أكبر بالسائق، حيث تستند هذه  المركبة إلى الخصائص الرئيسية للمركبة الرياضية متعددة الاستخدامات مع اعادة ضبط نظام التعليق الأمامي والخلفي وتعديل نظام عجلة القيادة الكهربائي.

منحت هذه التطويرات في مجملها RAV4 الجديدة ثباتاً ورشاقةً أكبر على الطرقات الزلقة والجافة، بحيث يحصل السائق على تجربة قيادة تفاعلية وممتعة.

RAV4 2013 الجديدة كلياً مجهزة بمحرك ذي أربع اسطوانات سعة 2.5 لتر يعمل بتقنية VVT-i  التي تساعد على توفير طاقة وكفاءة أكبر عن طريق التحكم في توقيت نظام الادخال والعادم لينتج المحرك 176 حصاناً عند 6,000 دورة في الدقيقة وعزم 233 نيوتن/ متر عند 4,100 دورة في الدقيقة.

وقد تم استبدال ناقل الحركة الآلي ذو الأربع سرعات بآخر ذو ست سرعات مع نظام تغيير تتابعي. وتم تفعيل نسب الترس الأول والثاني بشكل يناسب للقيادة داخل المدينة. وللمحافظة على عدد منخفض لدورات المحرك في الدقيقة ورفع عدد الكيلومترات التي يمكن قطعها مقارنة باستهلاك الوقود، تم تحويل كلاً من الترس الخامس والسادس إلى نظام التروس العالية (أوفر درايف).

وتم تصميم نمط القيادة الاقتصادي ECO الجديد ليوفر قيادة أكثر كفاءة وبالتالي إتاحة المزيد من خفض مستوى استهلاك الوقود.

الأمان

تم تصميم RAV4 الجديدة كلياً اعتماداً على أعلى معايير الأمان وحماية الركاب والمشاة التي تطورت على مدى ثلاثة أجيال من عمر هذه المركبة المدمجة الرياضية متعددة الاستخدامات، مع توفير أعلى مستويات الأمان قبل وبعد وقوع الأصطدام.

ويتوفر في RAV4 2013  ست وسائد هوائية متطورة ، كما تم تزويد RAV4 بنظام التحكم في السحب (TRC) ونظام توزيع قوة المكابح الإلكتروني (EBD) نظام التحكم بثبات المركبة المحُسن (VSC) ونظام مساعدة المكابح (BA) ونظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS)، مفاضل تلقائي محدود الانزلاق ، حساسات ركن خلفية.

ويتم إضافة مفاضل تلقائي محدود الانزلاق LSD)) إلى طرازات الدفع الثنائي مع نظام التحكم بثبات المركبة، حيث يقوم المفاضل التلقائي محدود الانزلاق (LSD) بالتحكم في دوران العجلات للمساعدة على تحرير المركبة عندما تكون إحدى العجلات غير ملامسة للطريق بالاضافة الى تحسين الأداء عند الانطلاق على الطرق ذات الطبيعة المقاومة، مثل الطرق الرملية.

وتشتمل RAV4 الجديدة كذلك على حساسات ركن خلفية، وهو عبارة عن جهاز استشعار يعمل بالموجات الصوتية لكشف الأجسام الموجودة خلف المركبة وإخطار السائق بمكانها ومسافتها من المركبة عن طريق مؤشر LED وجهاز صوتي. ولمزيد من الدقة في كشف الاجسام والمسافة المتبقية فقد تم تزويد المركبة بأربعة حساسات مثبتة بالصدام الخلفي.

 

×