أودي تكشف عن RS 7 Sportback في معرض ديترويت الدولي للسيارات

في خطوة جديدة لها نحو تعزيز الفئة RS كشفت أودي مؤخراً خلال مشاركتها في معرض ديترويت الدولي للسيارات 2013 عن RS 7 Sportback. تتمتع هذه الكوبيه النخبوية ذات الخمسة أبواب بتصميم رياضي يحبس الأنفاس كفيل بعكس قدراتها الديناميكية، كما أنها معززة بلائحة طويلة من التجهيزات والتقنيات المبتكرة.

الجدير بالذكر أن RS 7 Sportback ستتوفر في منطقة الشرق الأوسط عام 2014.

اعتمد في RS 7 Sportback قلب أودي القوي والذي أثبت جدارته وقدراته العالية في الاستجابة والعملانية، إذ زودت بمحرك 4.0 TFSI الذي يعتبر أيضاً رمزاً لقدرات أودي الهندسية في انتاج أحصنة عالية من محركات صغيرة السعة. يتكون المحرك من 8 اسطوانات على شكل V سعته 3,993 سم3 معزز بشاحني هواء (توربو مزدوج). يولد هذا المحرك 560 حصاناً عند دورانه بسرعة 5,700 إلى 6,700 دورة بالدقيقة. أما عزم الدوران الأقصى فيصل إلى 700 نيوتن متر عند دوران المحرك بسرعات تتراوح بين 1,750 و5,500 دورة بالدقيقة.

وبهذا، تتسارع RS 7 Sportback من حالة الثبات وصولاً إلى 100 كلم/س في غضون 3.9 ثوان علماً بأن السرعة القصوى محددة عند 250 كلم/س، إلا أنه بالإمكان رفع السرعة اختيارياً لتصل إلى 280 كلم/س مع الباقة الديناميكية أو dynamic package وإلى 305 كلم/س مع dynamic package plus أو الباقة الديناميكية بلاس. الجدير بالذكر أن هذه القوة الكبيرة مصحوبة بمستويات متدنية لاستهلاك الوقود تبلغ 9.8 لتر لكل 100 كلم وهذا بفضل تقنيات أودي المتطورة على غرار نظام التوقف-الانطلاق start-stop ونظام الادارة الحرارية للمحرك. أما علبة التروس tiptronic ذات الثمان سرعات فقد تم تعديلها لاستيعاب قدرات المحرك وخصوصية RS 7 Sportback.

من بين أكثر الأنظمة المتطورة التي تمّيز محرك الثمان اسطوانات المبتكر في RS 7 Sportback هي تقنية COD أو cylinder on demand أي" الاسطوانة عند الطلب" وهي تقنية تعنى بتعزيز عملانية محرك الـ4.0 TFSI بحيث تكون 4 اسطوانات فقط فعالة عند القيادة العادية بسرعات منخفضة.

كما تم اعتماد تقنية quattro للدفع الرباعي الدائم كتجهيز قياسي في RS 7 Sportback، الأمر الذي يعطيها أفضلية في القيادة الآمنة والتماسك بالمقارنة مع السيارات المنافسة الأخرى التي تعتمد على الدفع الثنائي للعجلات. هذا وتوفر أودي ترساً تفاضلياً رياضياً كتجهيز اختياري على المحور الخلفي الذي يعتمد في عمله لتوزيع العزم على ترسين متمركزين بشكل متميز.

أما لناحية التصميم، فإن RS 7 Sportback تتمتع بإطلالة رياضية هجومية فريدة بفضل سلسلة التفاصيل الدقيقة التي تم اضافتها على الجسم الخارجي مما عزز من الكاريزما الجذابة لهذه الكوبيه الكبيرة. ومن بين تلك التفاصيل يبرز المصد الأمامي الضخم مع فتحات تهوية كبيرة، شبك التهوية الأمامي ذا اللون الأسود اللامع الذي يمتاز بتصميم "خلية النحل"، عدا عن لمسات الألمنيوم المصقول. تستمر الخطوط الرياضية في الانسياب على الجسم الخارجي حتى الجهة الخلفية حيث المصد الرياضي والجناح الكبير الذي يفتح أوتوماتيكياً بالإضافة إلى مشتت الهواء الذي يتوسط أنابيب العادم الضخمة، وهي جميعها كفيلة بحبس أنفاس محبي السيارات النخبوية الرياضية المتميزة.

بالانتقال إلى المقصورة الداخلية، فهي لا تقل شأناً في تألقها عن تصميم الجسم الخارجي، بل إنها تكمل التصميم الرياضي الذي بدأ من الخطوط الخارجية. فعلى سبيل المثال، لا الحصر، تتمتع مقصورة RS 7 Sportback بلوحة قيادة توفر معلومات عن ضغط شاحن الهواء، حرارة الزيت بالإضافة إلى مؤقت اللفات عند القيادة داخل الحلبات، وما ذلك إلا بعض من تجهيزات RS 7 Sportback.

تجدر الإشارة إلى أن RS 7 Sportback الجديدة من أودي تمتاز بهيكل مصنوع من الألمنيوم بنسبة 20 بالمئة ويتضمن العديد من القطع والأجزاء الخفيفة الوزن والعالية الصلابة، وهذا ينعكس بشكل إيجابي أيضاً على أداء RS 7 Sportback وثباتها وتعاملها الدقيق مع المنعطفات بالإضافة إلى عزلها للضجيج الخارجي بعيداً عن المقصورة الداخلية.

تأتي أودي RS 7 Sportback بلائحة طويلة من التجهيزات على غرار مصابيح LED الأمامية، نظام متطور لمراقبة ضغط الإطارات، نظام الركن المساعد أو parking plus، نظام تكييف أوتوماتيكي عالي الأداء بثلاث مناطق، نظام تثبيت السرعة ونظام أودي الصوتي إضافةً إلى ما سبق ذكره من تجهيزات. أما المواصفات التي تتوفر كتجهيز قياسي فتتضمن شاشة رقمية تعكس على الزجاج الأمامي وباقات comfort package وdynamic package وdynamic package plus.

 

×