"جي تي 3 كاب 911" الجديدة: فجر جديد لرياضة السيارات من بورشه

تعتبر سيارة بورشه أنجح سيارات السباق في العالم، وقد صنعت منها 2395 سيارة "شبه رياضية" للعملاء الرياضيين منذ العام 1998. ويعتبر إصدارها الجديد من "جي تي 3 كاب 911" نسختها الرياضية المخصصة لسباقات السيارات من طراز جي تي 3 911 - ستريت ليجل، لتكون سيارة السباق الأولى المستندة للجيل السابع والمستوحاة من سيارة زوفينهاوسن.

وسيتم إطلاق سيارة جي تي 3 كاب الجديدة في كأس السوبر بورشه وموبيل1 في العام 2013، وبعدها ستختبر السيارة الجديدة في تحدي كأس بورشه جي تي 3 الشرق الأوسط في العام المقبل، لتكون مشاركتها تلك هي أولى سلسلة سباقاتها العالمية.

وقد تم تزويد سيارة "جي تي 3 كاب 911" بمحرك من 6 اسطوانات مسطحة سعة 3.8 ليتر، يولد قوة 460 حصاناً عند 7500 دورة، متجاوزاً سابقه بحوالي 10 أحصنة. وتنقل علبة السرعة ذات الست سرعات العزم للمحور الخلفي، وتم تطويرها من قبل فريق بورشه لسباق رياضة السيارات. وسيكون التحكم في علبة السرعة لأول مرة في سيارات بورشه عن طريق المقود.

هذا وصممت لها عجلات جديدة من قطعة واحدة، مع زيادة عرضها بشكل خاص للسباقات حوالي 2 سم بواسطة ميشلان، ليصبح العرض الجديد 27 سم في المقدمة، وبلغ زيادة عرضها 10 سم في المحور الخلفي ليصبح قياسه حوالي 31 سم.

ويعمل نظام المكابح الجديد كلياً والمخصص للسباقات على تحسين قدرة التحمل الممتازة بالمقارنة مع سابقتها الناجحة. ويسهم نظام الكبح الخاص بالسباقات والذي تم تطويره حديثاً في تعزيز قدرات التحمّل الممتازة أكثر، بالمقارنة مع النظام الناجح أيضاً الذي كان يستخدم سابقاً. فالدوّارات الفولاذية المخطّطة والمهوّأة من الداخل البالغ قياسها 380 ملم في المحور الأمامي تتباطأ بواسطة ملاقط ثابتة من الألومنيوم بستة مكابس. أمّا المحور الخلفي فيضمّ نسخة بأربعة مكابس.

وتم التركيز خلال تطوير السيارة الجديدة على سلامة السائق، حيث صمم قفص سلامة حديث لتعزيز حماية السائق حتى في أكثر الحالات خطورة. وزادت السلامة الجسدية من خلال تطوير مقعد سباق جديد أكثر أماناً مع إمكانية تعديلها للتتناسب مع السائق بمساعدة الحشوات، متميزة بشكلها ومصممة لتحتضن جميع أنحاء الرأس والكتفين. كما وضعت فتحة في السقف للإنقاذ، موفرة سهولة الوصول للسائق وانقاذه وتأمين العناية الطبية الأولية اللازمة عند الضرورة.

وتم تصنيع السيارة الجديدة من بورشه مثل سابقتها في زوفنهاوسن- شتوتجارت الألمانية وعلى نفس خط الإنتاج التي تصنع عليه السيارات العادية من بورشه. كما تم إنشاء حلبة خاصة في مركز موتورسبورت في لاختبار السيارات من قبل سائقين سباقات محترفين قبل تسليمها للعملاء. وسيكون السعر الأساسي للسيارة 181200 يورو تضاف إليها قيمة الضريبة الخاصة بكل بلد، وهي متاحة حصرا لسائقي سباق بورشه وبلون خارجي واحد فقط هو اللون الأبيض.